السبت , سبتمبر 14 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / للسنة الدراسية 2024-2025 :
وزارة التربية تكشف عن المنشور الخاص بإعادة هيكلة مواد ومواقيت الطور الأول من التعليم الابتدائي 

للسنة الدراسية 2024-2025 :
وزارة التربية تكشف عن المنشور الخاص بإعادة هيكلة مواد ومواقيت الطور الأول من التعليم الابتدائي 

كشفت وزارة التربية الوطنية عن المنشور الخاص بإعادة هيكلة مواد ومواقيت الطور الأول من التعليم  الابتدائي للسنة الدراسية 2024-2025، والتي ستدخل حيز التنفيذ بداية من الدخول المدرسي.

وأوردت وزارة التربية الوطنية، في منشورها التي إطلعت “الجزائر”، على نسخة منه: “في إطار تنفيذ مخطط عمل الحكومة المنبثق عن برنامج رئيس الجمهورية سعيا الى تجسيد الالتزام الرامي إلى إطلاق المراجعة البيداغوجية وتخفيف البرنامج  الدراسي لفائدة  النشاطات الثقافية ،والرياضية و الفنية من أجل تحقيق  تنمية  قدرات التلاميذ ، قررت وزارة التربية  الوطنية إدخال تعديلات على هيكلة  مواد و مواقيت  الطور الأول  السنتين الأولى  والثانية، من مرحلة التعليم الابتدائي،وذلك بداية من الدخول المدرسي 2024-2025، وبهذا يشرفني أن أوافيكم بهذا المنشور الذي يوضح  الأهداف من إعادة  هيكلة مواد ومواقيت الطور الأول من التعليم الابتدائي، والترتيبات التنظيمية  لهذه الهيكلة ،والتوجيهات المتعلقة  بالمرافقة البيداغوجية لها “.

وأبرزت الوزارة في منشورها،بأن إعادة هيكلة  مواد و مواقيت  الطور الأول  من التعليم الابتدائي  هي عملية  حيوية  تهدف إلى تحسين  جودة التعليم و تلبية احتياجات  التلاميذ المختلفة،وخلق بيئة  تعلمية محفزة و متنوعة، تسمح بتعزيز النمو الشامل والمتوازن للتلاميذ  وتجعلهم مستعدين لمراحل التعليم اللاحقة، وذلك من خلال التركيز على التعلمات الأساسية والتي تشمل  المهارات اللغوية والرياضياتية  القاعدية والمهارات اليدوية والبدنية والفنية التي يحتاجها  التلاميذ للتفاعل مع العالم من حولهم ومواصلة تعلماتهم في الأطوار التعليمية  اللاحقة.

ويضاف لها تدعيم التكوين على القيم والمواقف بالتركيز على القيم الدينية والخلقية  التي تلعب دورا حيويا في تشكيل السمات  الشخصية والقيم الأساسية  لدى تلاميذ هذه المرحلة  العمرية  و تؤثر في سلوكاتهم واتجاهاتهم  في المستقبل.

كما تهدف الى تمكين التلاميذ من عيش طفولتهم  بتوفير بيئة تعلمية  ايجابية  تحقق متعة  التعلم لديهم  و ذلك بتدعيم  انشطة  التربية الفنية والتربية البدنية والرياضية كونها وسيلة  مساهمة  في التنمية  الشاملة لشخصية المتعلم ،وذلك إلى جانب  تنظيم حصص التعلم  لتعزيز فاعلية  التعلم و جعل  الأنشطة  التعليمية التعلمية محفزة وممتعة ،بما يلبي احتياجات التلاميذ المختلفة ويضمن تطوير مهاراتهم بشكل  متكامل .

وترمي التعديلات المدرجة على شبكة مواقيت ومواد الطور الأول من التعليم الابتدائي الى تدعيم  ممارسة التربية البدنية و لرياضية ،بإضافة ساعة  واحدة  ليصبح توقيتها  ساعتين  في الأسبوع  و أكدت الوزارة في هذا الصدد  إلى أن هذا التدعيم  سيساهم  في تعزيز الصحة البدنية  والنفسية  والعقلية  للتلاميذ وتطوير مهاراتهم الحركية الأساسية، كما أنه يتيح للتلاميذ فرصا للتفاعل الاجتماعي والتعاون ويساعدهم على بناء الثقة بالنفس وتعزيز مهارات التواصل .

ويتمثل الهدف الثاني في تثمين التربية الفنية بإضافة 45 دقيقة  لتوقيت المادة ليصبح  توقيتها ساعة و نصف اسبوعيا  لتمكين التلاميذ  من ادوات التعبير  على الأفكار  و المشاعر  و العواصف  بطريقة إبداعية وتحسين مهاراتهم الحركية  الدقيقة  بالإضافة الى تعزيز  الوعي البصري و الحسي لديهم .

ويتمثل الهدف الثالث في تعزيز  تعلم الرياضيات  بإضافة  حصة ذات 30  دقيقة أسبوعيا  تخصص للألعاب الرياضياتية  قصد توظيف الميول  الفطرية للتلاميذ للإستمتاع بكل ماهو تحد واستغلالها  لإستكشاف  المفاهيم الرياضياتية  بشكل مبتكر ومحفز عن طريق اللعب.

 وضع 3 ترتيبات تنظيمية لعملية التجسيد 

وتتطلب التعديلات المدرجة  على شبكة  مواد ومواقيت الطور الأول من التعليم  الابتدائي  ترتيبات تنظيمية ، منها  اعادة توزيع أساتذة  المدرسة  الابتدائية  للتربية البدنية والرياضية  بالشكل الذي يضمن التغطية الكاملة  لكل المدارس والأفواج التربوية  في التعليم  الابتدائي، وتوزيع  حصص انشطة التربية الفنية  وحصص التربية البدنية والرياضية على كامل أيام الأسبوع لتحقيق التوازن بين مختلف المواد بما يخفف الضغط على التلاميذ.

 ويضاف لها الاستغلال الأمثل  للحصة  المخصصة  للألعاب الرياضياتية على وجه يسمح بتعزيز تعلم المفاهيم  الرياضياتية  بطرائق عملية و ممتعة  تحفز التفكير النقدي و الإبداعي ،وتعزز  المهارات الاجتماعية وتنشط الذاكرة والانتباه .

وأكد المنشور بأنه تم إعداد دليل  للألعاب الرياضياتية لأساتذة الطور الأول من التعليم  الابتدائي، يتناول  الإطار العملي  لهذه الألعاب وطرائق و أساليب و كيفيات  استغلالها. 

وفي هذا الشأن،يتعين على مديري المدارس الابتدائية واساتذة  المدرسة الابتدائية  المكلفين  بتأطير تلاميذ السنتين الأولى و الثانية من التعليم الابتدائي  تحميل دليل الألعاب الرياضياتية عبر حساباتهم الخاصة بالنظام المعلوماتي  لقطاع التربية الوطنية . 

كما أكدت وزارة التربية ،بأن إعادة هيكلة مواد و مواقيت  الطور الأول من التعليم الابتدائي  تتطلب  مرافقة المفتشين لأساتذة  المدرسة الابتدائية  المكلفين  بهذا الطور، ببرمجة  و تنظيم ندوات  تربوية  و ايام دراسية  حول مختلف الجوانب المتعلقة  بهذه العملية  و كذا  المقاربات الديداكتيكية لتقديم  الألعاب الرياضياتية وذلك في الفترة التي تلي  الدخول المدرسي 2024/2025  ،مباشرة ضمن السيرورة العادية للتكوين أثناء الخدمة .

وشددت وزارة التربية ،على ضرورة  ايلاء العناية البالغة  لتي تستحقها لهذه العملية ، داعية مفتشي التعليم الابتدائي  إلى ضمان المرافقة المستمرة  للأساتذة من أجل بلوغ  الأهداف المنتظرة من هذه العملية .

زينب. ب    

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super