الثلاثاء , أبريل 23 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / من أجل تعزيز القدرات الجزائرية بمختلف المجالات:
وزارة التعليم العالي تطلق استراتیجیة وطنیة للبحث والابتكار حول الذكاء الإصطناعي

من أجل تعزيز القدرات الجزائرية بمختلف المجالات:
وزارة التعليم العالي تطلق استراتیجیة وطنیة للبحث والابتكار حول الذكاء الإصطناعي

كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عبد الباقي بن زيان، عن إستراتیجیة وطنية أشرف عليها قطاعه لدعم البحث في مجال الذكاء الاصطناعي، ومن أجل تعزز القدرات الجزائرية، في مجال التعليم والتكوين والتدريب والبحث بطرق مبتكرة.
أشرف وزير التعليم العالين عبد الباقي بن زيان، أمس الإثنين، على افتتاح اللقاء المخصص لعرض “المخطط الوطني الإستراتیجي للذكاء الاصطناعي” وتحدث الوزير على ضرورة التجسید الفعلي لمبادرة القطاع،ودعا بن زيان ، خلال اللقاء المنظم بمقر الوزارة، للمشاركة في الجھود الرامیة لإعداد استراتیجیة وطنیة للبحث والابتكار حول الذكاء الاصطناعي للفترة 2020/2030 وقال إن “القطاع يعتبر الذكاء الاصطناعي مطلب جوهري، وأن إستراتيجية الذكاء الاصطناعي، تعزز القدرات الجزائرية، في مجال التعليم والتكوين والتدريب والبحث”.
وأوضح، بأن الإستراتيجية القطاعية تهدف “على مدى السنوات المقبلة إلى إستحداث بنية تسمح بتعزيز الأداء في مجالات، قصد السماح لبلادنا بالتطوير الاقتصادي”.
وأضاف بن زيان، أن الذكاء الاصطناعي “من شأنه تدليل العقبات أمام التحول الرقمي، مشيرا إلى أن تصميمه سيكون عبر دراسات معمقة، ورفع التوصيات لرفع البنية التحتية وتقديم الدعم لمعرفي مع ضمان رفاهية المواطن، وشدد على أن القطاع سيقوم بمتابعة كل التطورات والمراحل في مجال الذكاء الاصطناعي، لأجل ضمان إتباع النهج المنسق”.
وتعهد الوزير على أن قطاع التعليم العالي، سيقوم “بتوفير كل الإمكانيات لبناء قدرات الباحثين وتوفير الدعم المادي لهم ودمجهم”.
وأشار المسؤول ذاته، إلى أن “الواقع الجديد يتطلب زيادة الذكاء البشري بالذكاء الاصطناعي، وهو ما يتطلب ضرورة توحيد الجهود لجعل الإستراتيجية أداة للتحكم في اقتصاد المعرفة”.
كما قال الوزير إن: “الشروع الفعلي في تنفیذ إستراتیجیة الذكاء الإصطناعي في التعلیم العالي والبحث العلمي، يعد مسألة جوھرية لكونه أضحى الیوم طفرة علمیة في عديد البلدان حول العالم، وھو ما أحدث نقلة نوعیة في مختلف مناحي الحیاة وھو ما دفعنا-يضيف- لوضع ھذه الإستراتیجیة والھادفة لتقديم خدمة أفضل للمجتمع في عصر أصبح الذكاء الإصطناعي لغة لابد من مواكبتھا”.
وأوضح بن زيان، أن قطاعه يتطلع من خلال إعداد الكتاب الأبیض للإستراتیجیة الوطنیة للذكاء الإصطناعي، لتقديم نظرة واضحة لمختلف الفاعلین بغیة تنفیذ عناصرھا وفق منھجیة تسمح للجزائر أن تحتل موقعا رياديا في الذكاء الاصطناعي بحلول 2031.
وأوضح أن إستراتیجیة القطاع، تهدف في ھذا المجال على مدى السنوات القلیلة القادمة، لاستحداث بیئة مبتكرة باستخدام الذكاء الآلي، ما يسمح بتعزيز الأداء في عديد المجالات ذات الأولوية على غرار التعلیم البحث الصحة والنقل والطاقة وغیرھا.

الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف باقتصاد المعرفة، وليد ياسين:
“التوجه نحو توسيع استعمال الذكاء الإصطناعي في كل القطاعات مسألة مصيرية للجزائر”
من جانبه، أكد الوزير المنتدب لدى الوزير الأول، المكلف باقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة، وليد ياسين، أن التوجه نحو توسيع استعمال الذكاء الاصطناعي، أصبح ضرورة في جميع القطاعات، وهو مسألة مصيرية بالنسبة للجزائر.
وقال الوزير، وليد ياسين الذي شارك في اللقاء المخصص لعرض “المخطط الوطني الإستراتیجي للذكاء الاصطناعي” المنظم من طرف وزارة التعليم العالي، أن مسألة الذكاء الاصطناعي هي مسألة مصيرية للجزائر بالنسبة للجانب الاقتصادي أو الجانب التكنولوجي، وأشار إلى أن الجزائر مطالبة باللحاق بموجة الذكاء الإصطناعي، مثل باقي الدول المتطورة، وأشار إلى أنها تشكل طفرة في مجال التكنولوجيا والتي تمس كل القطاعات الهامة منها الصحة الفلاحة الصناعة وغيرها، ودعا الوزير المنتدب لدى الوزير الأول، المكلف باقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة، باقي الوزارة لتحمل مسؤوليتها في تطوير هذا المجال، كون الذكاء الاصطناعي مسالة جوهرية لبدى من دخولها بقوة حسب تأكيد الوزير.
رزاقي جميلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super