الجمعة , سبتمبر 20 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / حسب ما أفاد بيان  للوزارة :
وزارة الداخلية تضع إجراءات عاجلة للتكفل بمخلفات الأمطار بولاية بشار

حسب ما أفاد بيان  للوزارة :
وزارة الداخلية تضع إجراءات عاجلة للتكفل بمخلفات الأمطار بولاية بشار

أقرّت وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية،إجراءات عاجلة للتكفل بمخلفات الأمطار بولاية بشار،وهذا عقب اجتماع عقده وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية إبراهيم مراد، على مستوى خلية الأزمة بمقر الولاية،حسب ما أفاد به أمس بيان لذات الوزارة.

وأوضح نفس المصدر، أن وزير الداخلية  و الجماعات المحلية  و التهيئة العمرانية مراد عقد اجتماعا على مستوى خلية الأزمة بمقر ولاية بشار خصص لتقييم لمخلفات الأمطار الأخيرة، بحضور كل من وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة كوثر كريكو، وزير الأشغال العمومية والمنشآت القاعدية لخضر رخروخ والمدير العام للحماية المدنية بوعلام بوغلاف وكافة السلطات المحلية.

 كما أكد مراد ،أن الدولة ستتكفل بجميع انشغالات سكان المنطقة بعد الأضرارالتي خلفتها الأمطار الغزيرة والفيضانات و قال في هذا الخصوص :”الدولة لن تدخر أي جهد للتكفل بسكان المنطقة الذين تضررت منازلهم جراء الفيضانات كما ستتكفل الدولة أيضا بالأضرار المادية التي سببتها الأمطار الغزيرة المسجلة يومي السبت والأحد الماضيين”.

وتابع :”زيارتي للولاية رفقة وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة ،كوثر كريكو و وزير الأشغال العمومية و المنشآت القاعدية لخضر رخروخ ،و كذا المدير العام للحماية المدنية، بوعلام بوغلاف تأتي بناء على تعليمات رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون للاطلاع على الأضرار الناجمة عن الأمطار و الوقوف على الإجراءات المتخذة للحفاظ على أمن المواطنين و ممتلكاتهم”.

وقدم والي ولاية بشار-يضيف البيان- خلال هذا الاجتماع عرضا حول الإجراءات المتخذة لحماية المواطنين وممتلكاتهم وتسيير آثار تساقط الأمطار.

وفي معرض توجيهاته،أكد مراد على ضرورة الإيفاد العاجل للجان تعنى بالإحصاء الدقيق للمواطنين المتضررين والخسائر التي لحقت بهم” كما وجه تعليمات تقضي بإجلاء وإيواء كافة العائلات المتضررة بصفة مؤقتة بعيدا عن كل المخاطر والتكفل بمستلزماتها.

وأكد الوزير في هذا السياق على ضرورة تدارك الوضع من خلال رصد الأضرار التي مست شبكة الطرقات والمنشآت القاعدية والعمل على إصلاحها العاجل.

والتزم وزير الأشغال العمومية لخضر رخروخ خلال جلسة العمل هذه التي جرت بحضور السلطات المدنية و العسكرية لذات الولاية ب “التكفل الفوري بالأشغال الضرورية من أجل فتح الطرق الوطنية على غرار الطريق الوطني رقم 6 الرابط بين بشار وشمال-غرب الوطن و كذا الطريق الوطني رقم 50 الذي يربط بشار بتندوف من طرف المؤسسات العمومية التي تعمل حاليا على انجاز خط السكة الحديدية بشار-تندوف بهدف السماح بالعودة السريعة لحركة المرور على هذين الطريقين الوطنيين المهمين”.

وبخصوص الأضرار التي لحقت بالسكة الحديدية بشار-وهران جراء هذه الفيضانات، تعهد الوزير بإشراك المؤسسات والشركات الوطنية المتخصصة لجعل هذه السكة الحديدية عملية لاسيما بالنسبة للقطارات الخاصة بنقل السلع و الوقود. 

من جانبها ،أكدت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة السيدة كوثر كريكو أن قطاعها سيشرع اعتبارا في التكفل بالعائلات المتضررة.

من جهته،أوضح والي بشار،محمد السعيد بن قامو أنه تم اتخاذ إجراءات على المستوى المحلي لمواجهة الوضع من خلال فتح فضاءات لاستقبال العائلات التي اجتاحت المياه منازلها.

.. والهلال الأحمر الجزائري يرسل مساعدات مستعجلة نحو الولايات المتضررة 

كما قامت رئيسة الهلال الاحمر الجزائري ،ابتسام حملاوي  باعطاء اشارة انطلاق من المخزن المركزي للهلال الأحمـر الجزائري المتمثلة في مساعدات مستعجلة متجهة نحو الولايات المتضررة من الفيضانات في كل من ولايتي نعامة وبشار.

زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super