الأحد , سبتمبر 29 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / الإنتهاء من الإجراءات الخاصة بصب منحة كورونا لفائدة عمال الصحة:
وزارة الصحة تسطر برنامجا لتجسيد توصيات الملتقى الوطني الأول حول تجديد المنظومة الصحية

الإنتهاء من الإجراءات الخاصة بصب منحة كورونا لفائدة عمال الصحة:
وزارة الصحة تسطر برنامجا لتجسيد توصيات الملتقى الوطني الأول حول تجديد المنظومة الصحية

سطرت وزارة الصحة برنامجا قطاعيا موسعا لوضع حيز التنفيذ التوصيات المنبثقة عن أشغال الملتقى الوطني الأول حول تجديد المنظومة الصحية المنعقد شهر جانفي الماضي، وذلك تنفيذا لتعليمات وتوجيهات رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون.
وحسب بيان صادر عن وزارة الصحة أمس، تم إنشاء لجان مكلفة بمراجعة النصوص المتعلقة بالقوانين الخاصة بمستخدمي قطاع الصحة والإنتهاء من إجراءات صب العلاوة الاستثنائية الخاصة بالكوفيد لفائدة عمال الصحة كما تم إعداد الإجراءات المالية الضرورية لأشطر هذه العلاوة الإستثنائية التي سيتم صبها في الآجال المتوقعة.
وكشفت الوزارة عن “التنسيق مع مختلف الوزارات المعنية من خلال الاتصال و التعاون لإعداد النصوص الضرورية المتعلقة بالتدابير التي قررها رئيس الجمهورية لفائدة عمال الصحة والتي تخص التأمين الشامل، وكذا الإستفادة من منحة رأس مال الوفاة من طرف ذوي حقوق العمال الذين استشهدوا في إطار مجابهة هذه الجائحة”.
وفيما يخص مراجعة القوانين الأساسية الخاصة بعمال قطاع الصحة أكدت وزارة الصحة أنه من ضمن 10 قوانين أساسية، تم الإنتهاء من إعداد 6 و إيداعها لدى مصالح المديرية العامة للوظيف العمومي.
وبالنسبة للأربعة 04 المتبقية، سيتم إيداع اثنين منها في غضون أسبوع في حين أن الإثنين المتبقيين يجرى إعدادهما و تصحيحهما، ويتعلق الأمر بالقوانين الأساسية للممارسين الطبيين الأخصائيين، الممارسين العامين، القابلات، أعوان التخذير والإنعاش، المتصرفين في الصحة الممارسين المفتشين والمستخدمين شبه الطبيين.
وأشارت الوزارة إلى أن القوانين الأساسية الخاصة بالنفسانيين والفيزيائيين هي قيد الإعداد في انتظار مساهمة الشركاء الإجتماعيين المعنيين الذين إتصلت بهم اللجنة المختصة .
وفيما يخص تجسيد التدابير المعلن عنها من طرف رئيس الجمهورية لفائدة مستخدمي الصحة والتي تخص منحة الوفاة والتغطية الشاملة في ميدان التأمين الصحي أكدت وزارة الصحة بأن الإجراءات الضرورية قد تم الإنتهاء من تحضيرها وقد مكن ذلك من إعداد النصوص التي تم إرسالها للدوائر الوزارية الأخرى المعنية من المالية ، العمل والضمان الاجتماعي.
وذكّرت وزارة الصحة بأن باب الحوار والتشاورمع الشركاء الإجتماعيين مفتوح للإستماع إلى الإنشغالات والمشاكل المطروحة من قبل عمال ومهنيي القطاع.
وأضاف البيان بأن وزارة الصحة تقف بكل احترام وإجلال أمام كافة المهنيين الذين لم يدخروا يوما مجهودا في سبيل مجابهة هذا وباء كورونا كوفيد-19 منذ ظهوره وشددت بالموازاة مع ذلك على ضرورة البقاء يقظين مع احترام التدابير الوقائية الخاصة بهذا الوباء خلال شهر رمضان الفضيل”.
زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super