الإثنين , سبتمبر 30 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / وجهته لها النائب فاطمة سعيدي عن ولاية الشلف :
وزيرة التضامن تتلقى أول مساءلة كتابية حول التكفل بمرضى التوحد

وجهته لها النائب فاطمة سعيدي عن ولاية الشلف :
وزيرة التضامن تتلقى أول مساءلة كتابية حول التكفل بمرضى التوحد

دعت النائب فاطمة سعيدي، عضو لجنة الشؤون القانونية بالمجلس الشعبي بالشلف، وزيرة التضامن والأسرة وقضايا المرأة، كوثر كريكو، للتكفل بمرضى التوحد.
ووجهت سعيدي، سؤال كتابي للوزيرة، جاء فيه: “لماذا لا يحظى أطفال التوحد بمراكز عمومية متخصصة تكفل لهم التأطير التربوي والتكفل النفسي والبيداغوجي على مستوى الولايات، خاصة أن أغلبية المصابين غير قادرين على التوجه للمؤسسات الخاصة”.
وتساءلت النائب في نص المراسلة: “أين هي مؤسسات التكفل المبكر التي كان يهدف إليها القانون 09-02 من خلال المادة 3 منه”، بالإضافة إلى ذلك “أين يتوجه أطفال التوحد أقل من السن الإلزامية للتمدرس، وخاصة أن المادة 10 من المرسوم 18-221 أشارت فقط إلى الأطفال المعاقين ذهنيا”.
ونوهت النائبة إلى أن عدم توفر هذه المراكز العمومية المتخصصة لا يعفي الدولة من التزاماتها نحو مواطنيها في فرص التعليم المجاني، كما أنه ليس مبررا لتوجيه هذه الفئة نحو المؤسسات الخاصة التي أشار إليها المرسوم 18-221 والتي ليست متاحة لكل الأطفال المصابين بالتوحد.
كما قالت فاطمة سعيدي، إن عدم إدراج طيف التوحد بصفة محددة كإعاقة ضمن التعاريف والمواد التي نص عليها القانون “02-09” المؤرخ في 8 ماي 2002 والمتعلقة بحماية الأشخاص المعوقين وترقيتهم، جعل معاناة هذه الفئة تتزايد.
ف-س

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super