الثلاثاء , أبريل 23 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / في كلمة ألقاها بمناسبة انطلاق أشغال الاجتماع السنوي للمنسقين الإذاعيين والتلفزيونيين العرب:
وزير الإتصال: “الجزائر تتبنى سياسة وطنية جديدة لترقية الإعلام والاتصال”

في كلمة ألقاها بمناسبة انطلاق أشغال الاجتماع السنوي للمنسقين الإذاعيين والتلفزيونيين العرب:
وزير الإتصال: “الجزائر تتبنى سياسة وطنية جديدة لترقية الإعلام والاتصال”

  • اتحاد إذاعات الدول العربيةجاهزلتغطية القمة العربية المقبلة بالجزائر

أكد وزير الإتصال، محمد بوسليماني أن الجزائر تتبنى سياسة وطنية جديدة لترقية الإعلام والاتصال، وذلك تجسيدا لبرنامج رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون.

وذكر بوسليماني أمس، في كلمة ألقاها بمناسبة انطلاق أشغال الاجتماع السنوي للمنسقين الإذاعيين والتلفزيونيين العرب: “الجزائر تتبنى سياسة وطنية جديدة لترقية الاتصال والإعلام، تجسيدا لبرنامج رئيس الجمهورية وهي العملية التي تستجيب لمبادئ دستور 2020  وللتقدم التكنولوجي عالي الدقة وما أفرزه من تحديات تستوجب تظافر الجهود وتكثيفها وطنيا وعربيا على حد سواء”.

 

وأضاف أن “هذه العملية ترتكز أيضا على تعزيز المنظومة القانونية وتعميم استعمال الرقمنة وتكوين العنصر البشري مشيرا الى أن الجزائر تضع التنسيق والتعاون العربي ضمن أولوياتها” وأن الإعلام والاتصال يشكل إحدى هذه الأولويات خاصة في ظل الإعلام الجديد أو الإعلام البديل الذي يفرض نفسه بقوة وبسرعة فائقة في مشهد الإعلام الحديث”.

واعتبر المسؤول الأول على قطاع وزارة الإتصال أن “الإعلام البديل استحدث مفاهيم جديدة لعملية الاتصال وأنه رغم الإيجابيات التي رافقته لاسيما من حيث سرعة التواصل وسهولته إلا أنه أفرز بالمقابل تصرفات خطيرة تستهدف في المقام الأول خصوصية الأشخاص وسيادة الدول ووحدتها واستقرارها”.

ودعا بوسليماني إلى “ضرورة تسخير القدرات العربية في مجال الرقمنة من أجل إنتاج وابتكار محتويات مشتركة تضمن المنافسة الاحترافية والتصدي لأخطر الحروب، ألا وهي حروب الجيل الرابع التي تتغذى بالإشاعة وبالأخبار الكاذبة للتأثير على الشباب بشكل خاص”.

من جهة أخرى، أبرز الوزير دور الكفاءات المنتسبة لاتحاد إذاعات الدول العربية وللمركز العربي لتبادل الأخبار والبرامج بالجزائر، والتي أظهرت “قدرتها على مواكبة التطور التكنولوجي للإعلام والاتصال وتعزيز التعاون والتبادل بين الدول الأعضاء وكذا مع التنظيمات الدولية والإقليمية المماثلة”.

ودعما لتطوير الجهد العربي المشترك، أكد الوزير أن الجزائر تعمل حاليا على تجهيز مقر المركز العربي لتبادل الأخبار والبرامج وذلك بعدما استكملت إنجازه بمنطقة بوشاوي .

ومن جهته، أكد المدير العام لاتحاد إذاعات الدول العربية، عبد الرحيم سليمان أن الهيئة التي يشرف عليها  على أتم الجاهزية لتغطية أشغال القمة العربية التي ستحتضنها الجزائر خلال العام الجاري.

وقال في هذا الصدد: “نحن جاهزون لتغطية أشغال القمة العربية التي ستحتضنها الجزائر، وقد شرعنا في التحضيرات التي سنسرع من وتيرتها مع اقتراب هذا الموعد الهام والاتحاد يعمل في هذا الإطار بالتنسيق مع التلفزيون الجزائري والإذاعة الجزائرية وهيئات البث من أجل التحضير الجيد لنقل هذا الحدث الكبير”.

وفي سياق متصل ثمن ذات المسؤول انخراط الجزائر بقيادتها الحكيمة في كل الجهود المخلصة الرامية إلى تعزيز مقومات العمل العربي المشترك وذلك من خلال توثيق أواصر التضامن ودعم سبل التكامل بين الدول العربية و أكد على أن الجزائر هي أرض البطولات الرائعة المشهود لها بتوجهاتها القومية الثابتة تجاه مختلف القضايا العربية”.

وأبرز المتحدث ذاته بأن الدولة الجزائرية تولي بالغ الاهتمام لمسيرة اتحاد إذاعات الدول العربية وتتجاوب مع المشاريع التي يقرها  و كشف في السياق ذاته عن رصد الحكومة الجزائرية للاعتمادات المالية اللازمة لإنجاز المبنى الجديد للمركز العربي لتبادل الأخبار والبرامج بالجزائر العاصمة وذلك في ظرف وجيز”.

وأضاف أن “هذا المشروع يعد مفخرة للاتحاد على اعتبار أن التبادل هو من أهم أنشطة هذه الهيئة ومن شأنه أن يوفر فضاءات عمل مناسبة”.

وأبرز في هذا الصدد ،أهمية التبادلات الإخبارية والرياضية والبرامجية ضمن الرسالة الإعلامية للاتحاد” مشيرا إلى تسجيل “قفزة نوعية لهذه التبادلات في الفترة الأخيرة.

وكشف بلغة الأرقام عن حجم التبادلات الإخبارية بالقول إنه “ناهز 13 ألف خبر خلال سنة 2021، أي بمعدل 41 خبر يوميا، وذلك رغم الأزمة الصحية”.

زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super