الخميس , أبريل 25 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / طاقته الإنتاجية ستبلغ 100 ألف سيارة في خمس سنوات:
وزير التجارة يضع مصنع “فولس فاغن” حيز الخدمة

طاقته الإنتاجية ستبلغ 100 ألف سيارة في خمس سنوات:
وزير التجارة يضع مصنع “فولس فاغن” حيز الخدمة

دشن وزير التجارة، الساسي أحمد عبد الحفيظ، رفقة المدير العام لمجموعة “فولس فاغن” هربرت دياس، مصنع تركيب السيارات من العلامة الألمانية “فولس فاغن” بمنطقة سيدي خطاب شمال ولاية غليزان.
دخل مصنع تركيب السيارات من العلامة الألمانية “فولس فاغن” أول أمس حيز الخدمة، حيث من المنتظر أن يساهم هذا المشروع الضخم عند دخوله حيز الإنتاج بنحو 1400 منصب شغل مباشر وغير مباشر لسكان المنطقة وكذا الولايات المجاورة، في الوقت الذي يرجح أن تبلغ الطاقة الإنتاجية للمصنع 12 ألف وحدة خلال السنة الأولى للإنتاج على أن يتم رفع هذه الطاقة إلى 100 ألف سيارة سنويا بعد خمسة أعوام بمختلف الأصناف، على غرار السياحية والنفعية وكذا العلامتين التابعتين لذات المجمع الألماني، على غرار علامة “سكودا” و”سيات”. وستمثل نسبة الاندماج بهذه الوحدة الصناعية 15 بالمائة لتنتقل إلى حدود 40 بالمائة بعد مرور خمس سنوات على دخول المصنع حيز الإنتاج.
وأفاد مدير مجمع سوفاك الجزائر مراد علمي، أن مصنع “فولكس فاغن” بغليزان يأتي في إطار سياسة الحكومة الرامية إلى تطوير النشاط الصناعي وإيجاد بدائل اقتصادية خارج المحروقات، وتعهّد “علمي” بجعل الجزائر قطبا صناعيا ومصدرا لقطع الغيار، مبيّنا أن مشروع مصنع “فولكس فاغن” في الجزائر تميزه عدة مراحل، أهمها الانطلاق، حيث حقق مجمع “سوفاك” معجزة حقيقية، بتمكنه من بناء المصنع والشروع في التركيب خلال 200 يوم فقط، وشكر “علمي” ممثلي علامة “فولكس فاغن” وعلى رأسهم المدير العام للعلامة أربرت ديس، الذي حضر حفل التدشين أمس، مؤكدا أن مجمع “سوفاك” أبرم شراكة قوية مع أول مصنع للسيارات في العالم لتأسيس نشاط صناعي حقيقي، حيث كشف المتحدث عن اتصالات تجري حاليا مع عدد كبير من المصنعين لولوج السوق الجزائرية. وحمل مصنع غليزان تسمية “سوفاك للانتاج”،SOVAC PRODUCTION ويمتد على مساحة إجمالية تقدر ب 150 هكتارًا بقدرة تركيب أولية تصل 12 ألف سيارة في العام الأول، و100 ألف سيارة في غضون خمس سنوات، أي في 2022.
و قدر استثمار المشروع ب 250 مليون أورو في مصنع سيتوفر على أربع وحدات تركيب، مع الالتزام بتوسيع نسبة الادماج تدريجيا خلال الخمس سنوات المقبلة حيث تبقى متواضعة في بداية مسار التركيب إلى أن ترتفع تدريجيا مع إشراك شركات مناولة.علما أن دفعة أولى من سيارة غولف 7 و هي النموذج الاول المركب خرجت من المصنع في جوان الماضي. وتمت الإشارة إلى أن الأسعار المعتمدة للمنتوج منخفضة بـ20 في المائة مقارنة بالمنتوج المستورد، بالمقابل وعد مراد عولمي بتوسيع الوحدة الصناعية و تدعيمها في غضون 2019 مع وحدات تخزين ومنطقة نشاط صناعي فيما يلتزم الصانع الألماني بتطوير الجوانب المتعلقة بالتأـهيل والتكوين والتنظيم والمرافقة.
ولوحظ غياب وزير الصناعة والمناجم محجوب بدة عن حفل التدشين الذي أشرف عليه وزير التجارة ساسي عبد الحفيظ. ورأى المراقبون أن لذلك علاقة بموقف وزير الصناعة من السياسة المنتهجة المتعلقة بدفتر الشروط القائم لتركيب السيارات في الجزائر حيث وعد بإصدار دفتر شروط جديد.
عمر ح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super