الخميس , سبتمبر 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / خلال زيارته إلى مركز البحث في الإعلام العلمي والتقني:
وزير التعليم العالي يُعطي إشارة انطلاق عمل الشبكة الوطنية للحوسبة المكثفة

خلال زيارته إلى مركز البحث في الإعلام العلمي والتقني:
وزير التعليم العالي يُعطي إشارة انطلاق عمل الشبكة الوطنية للحوسبة المكثفة

أعطى وزير التعليم العالي والبحث العلمي، كمال بداري، أمس الثلاثاء، إشارة انطلاق إنشاء شبكة من أرضيات الحساب المكثف تجمع بين جامعات عديدة ومراكز البحث وذلك خلال زيارته مركز البحث في الإعلام العلمي والتقني ببن عكنون.

وأفاد بيان لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أنه استجابة للطلب المتزايد على تطبيقات الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة “Big Data”، أعطى الوزير إشارة انطلاق إنشاء شبكة من أرضيات الحساب المكثف تجمع بين عدة جامعات ومراكز البحث، والتي ستساهم في تعميم وتسهيل الاستعمال المشترك لهذه التكنولوجيات من طرف الطلبة والباحثين ومختلف مستعمليها من القطاعات الأخرى العامة والخاصة.

وكشف البيان، أن الوزير أعطى إشارة انطلاق هذا المشروع الذي سيضم في مرحلته الأولى شبكة تتكون من أرضيات تابعة لثمان جامعات موزعة على الجهات الأربعة للقطر الوطني، على أن تعمم لاحقا على جميع الأرضيات.

وتفقد الوزير تقدم الأشغال الخاصة بالتكنوبول التابع للمركز والذي سيحدث بعد إنجازه طفرة نوعية في البحث والابتكار في مجالات الإعلام الآلي والرقمنة وكل ما يتعلق بالذكاء الإصطناعي، المقاولاتية وحاضنات الأعمال في هذا المجال؛ خاصة بوجود مشروع لمركز البيانات بمواصفات عالمية.

كما اضطلع على المنشآت القاعدية الهامة التي يتوفر عليها مركز البحث مثل وحدة معالجة الرسوميات المستعملة في الذكاء الاصطناعي وأرضية الحساب المكثف ابن باديس.

كما أسدى الوزير تعليماته بتسليم مركز البيانات في أول نوفمبر 2023، وتسلم شبكة الحوسبة المكثفة يوم 28 فيفري 2024، وبالتالي يصبح المركز رائدا في مجال الحوسبة المكثفة.

فلة. س

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super