الجمعة , أبريل 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / وزير الثقافة عز الدين ميهوبي من كوبــا: “العلاقات التاريخية القوية بين الجزائر وكوبا بقيت ثابتة وأبهرت العالم”

وزير الثقافة عز الدين ميهوبي من كوبــا: “العلاقات التاريخية القوية بين الجزائر وكوبا بقيت ثابتة وأبهرت العالم”

 

شدد وزير الثقافة عز الدين ميهوبي أمس بكوبا على عمق العلاقات التاريخية القوية التي تجمع بين الجزائر وكوبا، والتي تعود إلى كفاح الشعبين من أجل الحرية والكرامة، مضيفا أن البلدين تجمعهما صداقة أبهرت العالم أجمع، وبقيت ثابتة، لم تتغير على مر السنين، حسب بيان وصل جريدة “الجزائر”.

وأضاف الوزير عزالدين ميهوبي، في كلمة ألقاها في  افتتاح فعاليات معرض الكتاب الدولي بهافانا (كوبا)
حيث تحل الجزائر ضيف شرف هذه الطبعة، وكان ذلك بحضور الرئيس الكوبي ورئيس البرلمان بكوبا تحياتي معالي وزير الثقافة لجمهورية كوبا، M. ALPIDIO ALONSO GRAU، رئيس المعهد الكوبي للكتاب، خوان رودريغيز كابريرا M. Juan Rodriguez CABRERA، المديرة العامة للمعرض الدولي للكتاب، صونيا ألماغر Mme Sonia ALMAGUER، وجمع من  الكتاب والمبدعون والمثقفون، الإعلاميون، قائلا: منذ الخمسينيات من القرن الماضي ومع قيام الثورة الكوبية بقيادة الزعيم الخالد فيدال كاسترو ورفاقه الأبطال، ومن مصادفات التاريخ الرائعة، أن تتزامن مع اندلاع الثورة الجزائرية، فمثلما دفع الكوبيون من دمهم لأجل كرامتهم، دفع الجزائريون أيضا في سبيل حريتهم، فكان هناك تضامن بين الثورتين لأن المنطلقات واحدة والأهداف واحدة، مبرزا في سياق متصل أن واستمر تواصل الثورتين وقيادتي البلدين إلى اليوم، في شكل تشاور سياسي دائم وفاعل وتعاون اقتصادي واجتماعي وثقافي تطبعه روح الثقة والمنفعة المتبادلة.


وأضاف ذات المسؤول،قائلا: من هذا الحصن المنيع الشاهد على تاريخ كوبا وشعبها وعنفوان ثورتها ورموزها، تضيف علاقاتنا لبنة جديدة خاصة ببصمة ثقافية، وتقاسم الشعب الكوبي وقيادته احتفالاتهم بالذكرى لانتصار الثورة العظيمة على القهر والطغيان، وهي مصادفة رائعة، كون الجزائر ضيف شرف هذا المعرض المتميّز، الذي تشكّل فيه الثقافة إسمنتًا لتمتين العلاقات، وجسرا لترقية التعاون الثقافي. وهي فرصةٌ لنا، لعرض جوانب مما تتميّز به الجزائر حضارة وتاريخا وإبداعا إنسانيا، من خلال البرنامج الثريّ المقترح من فنون وآداب وإبداع.

ومثلما صنعت الجزائر الاستثناء –يقول- من بين كل الدول، بإعلان رئيسها، عبد العزيز بوتفليقة، الحداد لمدة 8 أيام على رحيل رفيقه الزعيم الكوبي فيدال كاسترو، الذي نعاهُ في رسالته إلى الرئيس راؤول كاسترو، بما يلي “إنّ رحيل فيدال كاسترو هو خسارةٌ كبرى للشعب الجزائري.. هذا الرجل الذي استطاع أن ينتزع إعجاب الجميع بما فيهم ألد خصومه وبقى فى نفس الوقت وفيا لتلك القيم والمثل التى نذر لها حياته”. وهو موقف اعتراف بما قدمه هذا الراحل العظيم للعلاقة الجزائرية الكوبية، ها هي كوبا بدورها تصنع الاستثناء باستضافة الثقافة الجزائرية بأبعادها الأدبية والفنية والسينمائية.

الوزير أثنى على حلول الجزائر “ضيف شرف” الطبعة الثامنة والعشرين لمعرض الكتاب الدولي بهافانا، بدعوة من بلد حقّق استقلاله بالثورة، وتطوّره بالمعرفة. بلدٌ صديق، يتّسم بالوفاء والعرفان ويمنح الصّداقة معناها الحقيقي، شاكرا وزارة الثقافة بجمهورية كوبا الصديقة من خلال هيئتي الكتاب والسينما اللتين تكفّلتا  بترجمة عدد كبير من الكتب لمبدعين ومؤرخين جزائريين وترجمة أفلام طويلة إلى الإسبانية، وهي سابقةٌ في تاريخنا الثقافي، وهو ما سيتيح للجمهور الكوبي التعرف والاطلاع على تنوع وثراء الثقافة الجزائرية.
وأكد ميهوبي من أنّ العلاقات التي تأسست على الصداقة والمحبّة والمبادئ الثورية الصادقة التي أرساها رجالات الدولة في كوبا والجزائر، ستستمرّ مع الرئيس ميغيل دياز كانيل إلى آفاق جديدة وواعدة.

يذكر أن حصن سان كارلوس دي لا كابانيا، شهد مراسم رفع الأعلام الكوبية والجزائرية، كجزء من الأنشطة الأولى لمعرض الكتاب الدولي في هافانا.

صبرينة كركوبة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super