السبت , أبريل 20 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / بهدف تعزيز الحوار والتشاور مع الشركاء الاجتماعيين:
وزير الصحة يستقبل أعضاء المكتب الوطني للنقابة الجزائرية لشبه الطبي

بهدف تعزيز الحوار والتشاور مع الشركاء الاجتماعيين:
وزير الصحة يستقبل أعضاء المكتب الوطني للنقابة الجزائرية لشبه الطبي

استقبل وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، عبد الرحمان بن بوزيد، عشية أول أمس، بمقر الوزارة، أعضاء المكتب الوطني للنقابة الجزائرية للشبه الطبي (SAP)، برئاسة غاشي الوناس، وذلك استمرارا في مساعيه الرامية إلى تنفيذ تعليمات رئيس الجمهورية المتعلقة بتعزيز الحوار والتشاور مع الشركاء الاجتماعيين.
وسلط الوزير الضوء على المكانة التي يحتلها مهنيو الصحة، حيث كانت تضحياتهم وتفانيهم موضع ثناء وتقدير من قبل السلطات العليا للبلاد، وعلى رأسها رئيس الجمهورية الذي ذكّر خلال مجلس الوزراء الأخير، بأهمية التواصل والحوار مع الشركاء الاجتماعيين بروح من المسؤولية والعمل لفائدة الوطن والمواطن.
وخلال هذه الجلسة تمّ طرح عدد من القضايا الهامة من أبرزها تنظيم الامتحانات والمسابقات المتعلقة بالترقية في الرتب.
وقد أعرب أعضاء المكتب الوطني للنقابة الجزائرية للشبه الطبي عن رضاهم الكامل عن سير العمل الذي تقوم به الإدارة المركزية الموكلة، مراجعة وضع شبه الطبيين وضرورة تكييفه مع المتطلبات الحالية والوضع الراهن، القدرة الشرائية لشبه الطبيين وتطلعاتهم لتحسين الظروف الاجتماعية والمهنية فضلا عن تأهيلهم من خلال مخطط تكويني، النظام التعويضي، مع تفهّم صعوبة الوضع الاقتصادي الحالي، سيما من خلال الاستفادة من التعويضات مثل منحة التأهيل والتوثيق وغيرها.
من جهة أخرى، طرح أعضاء المكتب الوطني للنقابة الجزائرية للشبه الطبي مسألة ممارسة النشاط الحر من قبل شبه الطبيين، الذين يطمحون إلى نشاط مربح (التمريض الحر) بطريقة منظمة، في إطار القوانين والأنظمة.
في هذا الصدد، أكّد أعضاء النقابة الجزائرية للشبه الطبي عن استعدادهم لإعادة صياغة مقترحاتهم والدراسات التي أجريت في هذا الشأن، من جانبه، كلّف وزير الصحة المديرية العامة للمصالح الصحية بدراسة هذا الموضوع بعمق وإعداد ملف بخصوصه.
علاوة على ذلك، وبعد طرح موضوع فتح رتبة إضافية لفائدة المساعدين الطبيين، إذ أنّ لهذا السلك رتبتين(02) فقط، وإدراكا منه لأهمية هذه الفئة للشبه الطبي، طلب الوزير من أعضاء النقابة تقديم ملف مفصّل إلى الإدارة المركزية.
وقد شكّل ملف إصلاح المنظومة الصحية الوطنية محور مناقشات الجلسة، حيث أشار أعضاء المكتب الوطني للنقابة الجزائرية للشبه الطبي إلى أن القطاع الصحي يتقدّم في بيئة شهدت العديد من التغيرات والتطورات، ومن ثم الحاجة إلى إصلاح شامل يستهدف الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والوبائية والديموغرافية.
كما أنهم يعتقدون أنّ الوقت قد حان لاستغلال مصادر أخرى للتمويل من أجل إرساء مصداقية خدمة الصحة العمومية، و كذا فعاليتها وكفاءتها، من خلال العلاقات التعاقدية والتعاضدية واللّجوء إلى أشكال أخرى من التمويل (التأمين الصحي).
وأبلغ الوزير أعضاء المكتب النقابي أن كاتب الدولة المكلف بإصلاح المستشفيات، البروفيسور إسماعيل مصباح، قد انتهى من ملف تمّ عرضه على مجلس الحكومة و الوزراء، بعد مشاورات أولية شاملة مع الشركاء من الأوساط الجامعية و الجمعيات و النقابات و غيرها، بهدف عقد اجتماعات جهوية ووطنية.
للإشارة، فإن الاجتماع الذي عقد بحضور الإطارات السامية للوزارة، كان فرصة لوزير الصحة ليؤكد مرة أخرى التزام الحكومة بتعزيز الانجازات التي حقّقها القطاع ودعمه في كافة الميادين.
فلة. س

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super