الأربعاء , أبريل 24 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / في إطار التعاون الثنائي في المجال الصحي:
وزير الصحة يستقبل البعثة الطبية التي قدمت خدمات للمرضى الموريتانيين

في إطار التعاون الثنائي في المجال الصحي:
وزير الصحة يستقبل البعثة الطبية التي قدمت خدمات للمرضى الموريتانيين

استقبل وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات أمس، عبد الرحمان بن بوزيد، رفقة الوزير المنتدب لدى وزير الصحة اسماعيل مصباح البعثة الطبية الموفدة إلى موريتانيا لتقديم خدمات للمصابين بفيروس كورونا.
في هذا السياق أكد وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات أنه سيتم الشروع في عملية التلقيح ضد فيروس كوفيد-19 خلال جانفي الجاري. وأشار الوزير بن بوزيد إلى أن عملية التلقيح ستنطلق خلال جانفي الجاري، وفقا لتوصيات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، مضيفا: “لا يزال أمامنا المزيد من الوقت”.
وعبر وزير الصحة بالمناسبة للفريق الطبي المختص في الإنعاش والتخدير الذي قدم خدمات طبية للمصابين بفيروس كورونا بهذا البلد الشقيق عن إرتياحه للمجهودات التي بذلها هذا الفريق الشاب لمساندة زملائهم الموريتانيين في التكفل بالمرضى.
وأكد ذات المسؤول بالمناسبة بأن “السلطات الجزائرية مستعدة لبذل المزيد من المجهودات لتقديم كل العون لهذا البلد الشقيق في المجال الصحي كاشفا بالمناسبة عن تنظيم لقاءات مستقبلا مع وزير الصحة الموريتاني للتوقيع على اتفاقيات تعاون في هذا المجال”.
وقد لاقت هذه المبادرة التي قامت بها الجزائر خلال هذا الظرف الصحي الذي تميز بتفشي فيروس كورونا “استحسانا وترحيبا” من طرف السلطات الموريتانية وكذا المرضى وهذا حسب ما أكده أعضاء البعثة الطبية التي تنقلت الى نواكشط في الرابع من شهر يناير الجاري.
وقد قدمت البعثة –كما أضاف الأطباء – إلى جانب العلاج خدمات أخرى في صيانة العتاد والتكوين لزملائهم الموريتانيين الذين يعانون نقصا كبيرا في هذا المجال.
للإشارة فإن وزارة الصحة أوفدت أول امس الاثنين بعثة من الخبراء في التكوين والصيدلة والمراقبة الوبائية وبعد تنظيم جلسة عمل مع زملائهم الموريتانيين توجت هذه الجلسة بوضع ورقة طريق تحدد سبل التعاون الثنائي في المجال الصحي.
وتضمنت ورقة الطريق التي تم الاتفاق حولها ثلاثة محاور رئيسية: التكوين والصيدلة والدراسات في مجال مكافحة الأوبئة وتبادل الخبرات .
فبالنسبة للمحور الأول فقد اتفق الطرفان على ضرورة تعزيز التعاون في مجال التكوين شبه الطبي من خلال دعم وزارة الصحة نظرا لتجربتها الناجحة في هذا الميدان للمدارس الموريتانية خاصة في تكوين الأستاذة المكونين في هذا المجال.
كما دعا الجانب الموريتاني إلى تبادل البرامج البيداغوجية بين البلدين وإحداث توأمة بين المراكز الصحية إلى جانب تعزيز التعاون في مجال زيارات البعثات الطبية الدورية .
وفيما يتعلق بالقطاع الصيدلاني فقد ركز الجانب الموريتاني على دعم الخبراء الجزائريين بلده من حيث القوانين وتسجيل الادوية و إجراءات الاستيراد ودراسات السوق ومراقبة الأدوية .
كما اتفق الطرفان على تقديم مساعدة الى الجمهورية الإسلامية الموريتانية على وضع إجراءات خاصة بالتموين في مجالات الأدوية ومواد التحاليل والمستلزمات الطبية.
كما دعا الجانب الموريتاني الى مرافقة الجزائر لبلده لإنشاء وحدة لإنتاج الأكسيجين .
وأكد ممثل مجمع صيدال من جهته على استعداد المجمع لمساعدة موريتانيا لإنشاء وحدة لإنتاج المحلول الكحولي.
أما في مجال مكافحة ومراقبة الأوبئة وهو المحور الثالث الذي تناولته الجلسة فقد اتفق معهدا الصحة العمومية للبلدين على وضع برامج بحث خاصة في مجال الإحصائيات الى جانب تبادل المعلومات حول المراقبة الوبائية .
كما دعا الطرفان إلى تعزيز النشاطات الثنائية حول الأمراض المتنقلة سيما السيدا ومرض السل و الملاريا مع تسطير برامج تكوين بين إطارات المعهدين .
واتفق من جهة أخرى على تعزيز التعاون مستقبلا في المجال البيئي من خلال التبادل المعلومات حول تلوث المياه والهواء والأرض مع إطلاق دراسات نموذجية بين البلدين في هذا السياق.
فلة.س

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super