الأربعاء , يونيو 26 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / أكد أن هذه اللقاءات تمثل فرصة للتحاور والتشاور بين مختلف العناصر الفاعلة:
وزير الطاقة يشارك في أشغال المُلتقى الخامس مع جمعيات حماية المستهلك ومدراء الطاقة والمناجم وسط

أكد أن هذه اللقاءات تمثل فرصة للتحاور والتشاور بين مختلف العناصر الفاعلة:
وزير الطاقة يشارك في أشغال المُلتقى الخامس مع جمعيات حماية المستهلك ومدراء الطاقة والمناجم وسط

قال وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، إن الجزائر تواجه تحديات عديدة سواء المتعلقة بإشكالية الإنتقال الطاقوي وتنويع مزيج الطاقة وتلك المتعلقة بكفاءة الطاقة وترشيد استخدامها.
اعتبر الوزير في كلمة له خلال افتتاح أشغال المُلتقى الخامس مع جمعيات حماية المستهلك ومدراء الطاقة والمناجم وسط، بالجزائر العاصمة، أنه “لا يمكن لهذا المزيج أن يستمر بالتطوير كما هو عليه اليوم أي بنفس الوتيرة وووفقا لنفس النموذج بالنظر خاصة لإمكانيات البلاد للكبيرة للطاقات المتجددة ولكفاءات الطاقة”، وأكد أن هذه الأخيرة يمكنها أن تلعب دورا مهما في النمو الاقتصادي الوطني وتكون حلولا مناسبة للتنمية الاقتصادية للتنمية المستدامة.
من جانب آخر، وبخصوص الملتقى الإعلامي والتشاوري مع ممثلي جمعيات حماية المستهلك، فقال إن “الهدف منه مناقشة مشروع خارطة الطريق الذي اقترحته لجنة ضبط الكهرباء والغاز CREG كنتيجة اللقاءات العديدة التي تم عقدها في العام المنصرم، والتي ترسي أسس العمل المستقبلي مع جمعيات حماسة المستهلك باعتبارها حلقة وصل مهمة لإيصال صوته للسلطات العمومية، من أجل التكفل بانشغالات التي تم حصرها وتطبيق التوصيات التي قدمت، حتى يتمتع المواطن بالطاقة على أحسن وجه”.
وأضاف الوزير ذاته، أن هذه اللقاءات تمثل فرصة للتحاور والتشاور بين مختلف العناصر الفاعلة والمعنية بالخدمة العمومية لتوزيع الكهرباء والغاز، وشدد على ضرورة استغلال هذه الفرص جميعا لتكثيف كل المجهودات لتحسين نوعية الخدمة التي تقدم للمواطن في هذا المجال.
وأكد الوزير أنه ليكون لهذا العمل التشاوري والتعاوني فعالية أكبر، لا بد من إنشاء إطار عمل منظم ومستمر من خلال تنفيذ المبادئ المحددة في خارطة الطريق ووضع خطط عمل على المدى القريب وحرص على القيام بالأعمال المبرمجة في الآجال المحددة بتوفير السائل التي يتعين تخصيصها مع تحديد مسؤوليات كل طرف.
وتطرق عرقاب للتحديات التي تواجها البلاد، وقال إنها عديدة سواء المتعلقة بإشكالية الانتقال الطاقوي وتنويع مزيج الطاقة وتلك المتعلقة بكفاءة الطاقة وترشيد استخدامها، واعتبر أنه “لا يمكن لهذا المزيج أن يستمر بالتطوير كما هو عليه اليوم أي بنفس الوتيرة وووفقا لنفس النموذج بالنظر خاصة لإمكانيات البلاد للكبيرة للطاقات المتجددة ولكفاءات الطاقة والتي يمكنها أن تلعب دورا مهما في النمو الاقتصادي الوطني وتكون حلولا مناسبة للتنمية الاقتصادية للتنمية المستدامة”.
وأكد عرقاب على أن الوزارة ستحرص بالتعاون مع لجنة ضبط على أن يتم تسيير الخدمة العمومية للكهرباء والغاز وفق للقوانين والتنظيمات السارية في البلاد، من خلال متابعة ومراقبة مستمرة لنوعية الخدمة المقدمة للمستهلكين بالاعتماد على مؤشرات الأداء المحددة في المخططات الخماسية لتحسين الخدمة.
للإشارة، نظمت لجنة ضبط الكهرباء والغاز CREG، ملتقى الجزائر العاصمة، على غرار الملتقيات الجهوية عام 2021، إذ شهد ما يقرب من 200 مشارك، بما في ذلك رؤساء الجمعيات الوطنية السبع لحماية المستهلك ومدراء الطاقة والمناجم ومدراء امتيازات التوزيع لسونلغاز في 11 ولاية لوسط البلاد.
وتعتبر هذه الاجتماعات فرصة لجميع الأطراف لعرض وطرح انشغالاتها وتطلعاتها فيما يخص تحسين وتحديث الخدمة العمومية للكهرباء والغاز المقدمة للمستهلكين، كما تهدف إلى اتخاذ إجراءات مشتركة، في مختلف المجالات، ذات الاهتمام المشترك، من أجل تجسيد القوانين واللوائح التي تحكم قطاع الكهرباء وتوزيع الغاز عن طريق القنوات.
رزيقة. خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super