الأحد , سبتمبر 29 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / بعد استلام الشحنة الأولى من اللقاح الروسي "سبتوتنيك V":
وصول 50 ألف جرعة من لقاح أسترازنيكا إلى الجزائر

بعد استلام الشحنة الأولى من اللقاح الروسي "سبتوتنيك V":
وصول 50 ألف جرعة من لقاح أسترازنيكا إلى الجزائر

وصلت أمس الإثنين، بمطار هواري بومدين الدولي، 50.000 جرعة من لقاح استرا-زينيكا وهي أول شحنة من اللقاح الأنجلو-سويدي الذي يعد اللقاح الثاني الذي تطلبه الجزائر في إطار إستراتيجيتها الرامية إلى مكافحة وباء كوفيد-19.
وتضاف هذه الشحنة لتلك التي استلمت يوم الجمعة الماضية، على مستوى مطار بوفاريك العسكري (البليدة)، والمتمثلة في 50.000 جرعة من اللقاح الروسي سبتوتنيك V.

الناطق الرسمي للجنة رصد ومتابعة فيروس كورونا، جمال فورار:
“كل اللقاحات فعالة وستصل تدريجيا إلى الجزائر”
وعلى هامش وصول شحنة لقاح أسترازنيكا لمطار هواري بومدين، أكد الناطق الرسمي للجنة رصد ومتابعة فيروس كورونا، جمال فورار، أن “شحنات اللقاح المضاد لكورونا ستصل تدريجيا إلى الجزائر”. وأوضح فورار، أن “استلام الشحنة جاء تطبيقا لبرنامج وزارة الصحة”، مؤكدا أن “الاستراتيجية متواصلة لغاية بلوغ التلقيح الشامل”.
وأوضح فورار أن “اللقاحات سيتم نقلها لمعهد باستور ليباشر بدوره توزيعها عبر الولايات من أجل انطلاق كل الولايات في عملية التلقيح الوطنية”، موضحا أنه “تم مباشرة استلام الولايات للقاح بداية من أمس”.
وأكد فورار أن جل اللقاحات العشرة الحالية ستكون معتمدة من طرف منظمة الصحة العالمية، حيث بلغت نسبة فعالية أسترازنيكا 95 بالمائة، و92 بالنسبة لسبوتنيك وفعالية بنسبة 100 بالمائة بالنسبة للحالات المتفاقمة.
كما أبرز أن برنامج استيراد اللقاحات متواصل بخصوص سبوتنيك وكذا أسترازنيكا، مضيفا أن كل الدول تعاني في ظل حجم الطلب الكبير، إلا أن الجزائر سطرت برنامجا من أجل توفير تدريجي للجرعات للتواصل الحملة على مدار عدة أشهر.
وجدد فورار تأكيده على فعالية اللقاحات قائلا: “كل اللقاحات العشرة الموجودة ستكون معتمدة من المنظمة العالمية للصحة ولها فعالية عالية كأسترازينيكا الذي تبلغ فعاليته 95 بالمائة وسبوتنيك 91 بالمائة”، مؤكدا على أن بلدانا تضررت من الجائحة أكثر من الجزائر ولم تتمكن بعد من اقتناء اللقاحات.
وأوضح ذات المتحدث بأن حملة التلقيح ليس لشهر أو شهرين بل لعدة أشهر لهذا فالبرنامج المسطر لاقتناء اللقاحات سيستمر.

20 ولاية تستلم حصتها الأولى من اللقاح
من جهتها، أكدت مديرة التموين بمعهد باستور الجزائر، زليخة سماي بن قدادرة في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، أن “عشرين ولاية عبر كافة أرجاء الوطن معنية بعملية توزيع لقاح سبوتنيك التي انطلقت يوم السبت الفارط من ولاية البليدة حسب مخطط التوزيع الذي حددته وزارة الصحة”، مضيفة أنه من “المرتقب أن ننتهي من العملية اليوم”.
وأشارت إلى أن الحصص الموجهة للولايات قد حددت “تناسبا مع عدد ساكنتها ومع عدد الإصابات بالفيروس المسجلة على مستواها، علما أن ممثلين عن الولايات المعنية يشاركون في عملية التوزيع انطلاقا من المعهد عبر قوافل تشرف على حمايتها مصالح الدرك الوطني”.
وأضافت ممثلة معهد باستور أن من بين الولايات التي ستتلقى حصتها من اللقاح الروسي هناك الجزائر العاصمة وتيزي وزو وتيبازة وسطيف ووهران وتلمسان وباتنة ومستغانم وكذا ورقلة وبسكرة، مشيرة أن نقل اللقاح سيتم برا أو جوا بالنسبة للوجهات البعيدة.
ولدى تطرقها للجوانب اللوجستية والتنظيمية للعملية, قالت المسؤولة ذاتها أن المعهد “استعد منذ أشهر لاستلام وتوزيع جميع أنواع اللقاحات وهذا مهما كانت طرق حفظها أو الكميات الواجب التعامل معها، أي من درجات حرارة تتراوح من 2 إلى 8 أو من -20 إلى -70”.
وأبرزت المسؤولة في الأخير “مساهمة” عديد القطاعات الوزارية في نجاح عملية اقتناء وحفظ وتوزيع لقاحات كوفيد-19 التي تستوردها الجزائر.
يذكر أن حملة التلقيح التي من المفروض أن تمتد طيلة سنة 2021 قد انطلقت رمزيا السبت الماضي، من ولاية البليدة التي تعتبر أول بؤرة وطنية للوباء الذي ظهر منذ أكثر من سنة.
فلة سلطاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super