الأحد , سبتمبر 29 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / خلفت ضحايا وخسائر معتبرة:
وفد وزاري بالمدية للوقوف على مخلفات فيضانات بني سليمان

خلفت ضحايا وخسائر معتبرة:
وفد وزاري بالمدية للوقوف على مخلفات فيضانات بني سليمان

تنقل أمس، وزير الداخلية كمال بلجود رفقة وزير الأشغال العمومية والنقل ووزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة إلى ولاية المدية للوقوف على حجم الأضرار المترتبة عن التقلبات الجوية التي شهدتها المنطقة وكذا التكفل بالمواطنين المتضررين جراء السيول.
ونقل بلجود تعازي رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون والوزير الأول عبد العزيز جراد والطاقم الحكومي لأهالي الضحايا، داعيا المواطنين أن يتحلّوا بالحيطة والحذر في مثل هذه الظروف الاستثنائية، كما تعهد الوزير بتقديم المساعدات اللازمة للبلدية من أجل محو آثار الفيضان.
من جهته، قام الهلال الأحمر الجزائري بنصب خلية أزمة ومتابعة وتقييم للأضرار وتم تجنيد متطوعي الهلال الأحمر في المنطقة للإستجابة الفورية.
وأعلنت مصالح الحماية المدنية انتشال جثث 4 ضحايا وخسائر مادية كبيرة في فيضانات ضربت منطقة بني سليمان بالمدية ليلة الاثنين إلى الثلاثاء، ناجمة عن هيجان وادي بوكراع العابر لوسط المدينة.
وحسب بيان لمصالح الحماية المدنية بالمدية فإنها تمكنت في حدود الساعة 06سا 35د صباحا من أجل انتشال جثة شخص آخر جرفته سيول الواد إلى حافته وهذا بالمكان المسمى الزراوطية بفرقة أولاد عائشة بلدية بني سليمان.
وأوضحت إن الضحية مجهول الهوية يبلغ من العمر حوالي 42 سنة وجد متوفيا على حافة الواد لترتفع حصيلة الضحايا إلى 04 ضحايا متوفين جراء التساقط الكبير للأمطار.
وأكدت تواصل عمليات البحث والاستطلاع على مستوى كل المناطق التي شهدت التساقط الكبير للأمطار وتستقبل جميع النداءات على مستوى خطوط النجدة 14 أو الخط الأخضر1021.
وتم حسب البيان دعم الوحدات العملياتية للحماية المدنية لولاية المدية والتي تقوم حاليا بعمليات بحث واستطلاع باحتمال هناك مفقودين على مستوى بلدية بني سليمان.
أين تم إرسال فرق دعم وتدخل وفرق سينوتقنية للكلاب المدربة وهذا من طرف الوحدة الوطنية والتدريب بالدار البيضاء ومديرية الحماية المدنية لولاية البويرة.
وتسببت الأمطار الغزيرة التي تساقطت قبل موعد الافطار بعشرة دقائق على مستوى مختلف مناطق ولاية المدية خاصة ببلدية بني سليمان شرق المدية، في فيضانات عارمة بسبب هيجان واد بوكراع الذي يقطع المدينة والحق خسائر كبيرة بالمركبات التي كانت مركونة على جنبات الطريق.
وأكدت مصالح الحماية المدنية عبر بيان لها أن الوحدة الثانوية للحماية المدية، تدخلت من أجل نقل متوفين جراء الأمطار الطوفانية التي اجتاحت بلدية بني سليمان وهذا بكل من حي أول نوفمبر حيث تم نقل كهل متوفي يبلغ من العمر 55 سنة ونقل متوفية طفلة لا تتعدى 13 سنة بمدرسة الصم والبكم .

كما أشار البيان إلى انهيار إسطبل لتربية الأغنام بالمكان المسمى أولاد الحاج بلدية القلب الكبير تسبب في نفوق 13 رأس من الغنم وهذا بسبب التهاطل الكبير للأمطار.
أما بالنسبة لمخلفات الأمطار التي تساقطت أول أمس، ببلديات بني سليمان – العمارية – العزيزية – السواقي والبرواقية وبدعم من الوحدة الرئيسية للحماية المدنية وبتسخير فرق السينوتقنية للكلاب المدربة وفرقة الغطاسين فقد سجلت عدة تدخلات.
وأشارت إلى ارتفاع منسوب مياه الوديان بكل من دائرة بني سليمان ودا بوكرع وارتفاع منسوب المياه بالواد المالح على مستوى الطريق الوطني رقم 18 بلدية سيدي نعمان، وانقطاع الطريق الوطني رقم 08 أمام زوبياء بلدية ودائرة العزيزية بسبب ارتفاع منسوب مياه الأمطار.
فلة. س

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super