الثلاثاء , أكتوبر 1 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / إطار سابق بــ الكناس " نور الدين بودربة" يؤكد: :
“يجب إصلاح منظومة الضمان الاجتماعي لتحقيق التوازن”

إطار سابق بــ الكناس " نور الدين بودربة" يؤكد: :
“يجب إصلاح منظومة الضمان الاجتماعي لتحقيق التوازن”

دعا الخبير والإطار السابق في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، نور الدين بودربة، إدخال “إصلاحات موضوعية” على منظومة الضمان الاجتماعي “مما يسمح بتحقيق التوازن في صناديق التقاعد والضمان الاجتماعي لسنوات طويلة مقبلة، من خلال تجديد الموارد وعقلنة المصاريف”.
وأشار الخبير، خلال نزوله ضيفا على منتدى يومية المجاهد، إلى وجود “مشكل حقيقي مطروح فيما يخص منظومة الضمان الاجتماعي في بلادنا يعود الى سنوات طويلة أدى إلى إخلال التوازن فيها، مما يستدعي حلولا صحيحة وموضوعية بعيدا عن الهشاشة التي تقودنا إلى نفس المشكل بعد سنوات قليلة”.
وأكد على أن الحلول “تبنى على سياسة تتعلق بتسيير الموارد بشكل يسمح بمضاعفة المداخيل وكذا تسيير الصناديق بما يساعد على عقلنة المصاريف”.
وأضاف بودربة، في ذات السياق، أن الاصلاحات “لابد ان تشمل أيضا تحديد العلاقات بين منظومة الضمان الاجتماعي وبين الدولة وقطاع الصحة”، مقترحا أن “تأخذ الدولة على عاتقها كل المصاريف التي تأخذ طابع التضامن الاجتماعي، بينما يتكفل الضمان الاجتماعي بالمصاريف التي تملك طابعا تساهميا”.
وأشار نفس المتحدث إلى ان الهيكل الديمغرافي للمجتمع الجزائري “الذي لا يعاني من الشيخوخة كما هو في بعض الدول الغربية، يساعد على إحداث التوازن في صناديق التقاعد والضمان الاجتماعي، شريطة اعتماد بعض الاصلاحات التي تمكن من سد الثغرات الموجودة حاليا”.
ف-س

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super