الإثنين , سبتمبر 30 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / المختص في الوقاية وعلم الأوبئة، نكاع توفيق::
“يجب استخلاص الدروس من الموجتين الأولى والثانية”

المختص في الوقاية وعلم الأوبئة، نكاع توفيق::
“يجب استخلاص الدروس من الموجتين الأولى والثانية”

حذر المختص في الوقاية وعلم الأوبئة بمستشفى صروب الخثير بالعلمة، الدكتور نكاع توفيق، من الوضعية الوبائية الحالية، مشددا على ضرورة إعلام المواطنين بخطورة الوضعية واستخلاص الدروس من الموجتين السابقتين.
وأضاف نكاع توفيق، لدى نزوله أمس، ضيفا على إذاعة سطيف، بأن الجيش الأبيض بكل مكوناته أصبح يتعرض لضغوط كبيرة بما في ذلك العاملين في المصالح الاستشفائية غير مصالح كوفيد، مردفا “لكم أن تتصوروا مصلحة طب العظام نجمع بها مرضى العظام والأمراض المعدية غير الكوفيد والأمراض التنفسية”.
وشدد نكاع بأنه على المواطنين إدراك خطورة الوضع والحفاظ على الالتزام بتدابير الوقاية، وهي التدابير الكفيلة بتجنيبنا الذروة التي قد تسب العجز في التكفل بالمرضى، مردفا “يجب على المواطن استخلاص الدروس من الموجتين الأولى والثانية وتفادي التراخي المسجل”.
وكشف المختص في الوقاية وعلم الأوبئة أن ضغوطات كبيرة يتعرض لها الجيش الأبيض بكل مكوناته عبر مختلف المصالح بما في ذلك المصالح الإستشفائية غير كوفيد.
وأكد الدكتور نكاع توفيق أن “الوضعية غير مطمئنة بوضوح رغم أنني لا أريد استعمال كلمات التشاؤم ولكن هذه الحقيقة التي يجب على الجميع معرفتها، كما أن الوضع في مستشفى العلمة، متأزم وعدة مصالح خصصت لمرضى كوفيد، منها تخصيص مصلحة الطب الداخلي رجال وجراحة الرجال بالنظر إلى الوضعية”.
وأضاف المتحدث “المستشفى تقريبا صار لمرضى كورونا ولم تبقى سوى مصالح طب النساء وجراحتي العظام والنساء اللتين بها مرضى من غير الكوفيد”، مشيرا إلى أن “الوضعية حتمت علينا منع الزيارات لكونها تخص مرضى كورونا وهو ما يشكل خطرا على الصحة العمومية خاصة خطورة نقل العدوى من المستشفى إلى خارجه، والقرار يرمي إلى تفادي تحويل المستشفى إلى بؤرة وقد اتخذته لجنة اليقظة”.
وأشار المختص في الوقاية وعلم الأوبئة بمتستشفى، صروب الخثير بالعلمة، أن عدد المرضى بالكوفيد إلى حد اليوم تجاوز 70 مريضا “وممكن يتجاوز في الأيام القادمة الـ 100 مريض”.
وطالب الدكتور توفيق، المواطن أن يدرك خطورة الوضع ويحافظ على الالتزام بتدابير الوقاية، وهي الكفيلة بتجنيبنا الذروة التي قد تسبب العجز في التكفل بالمرضى.
وأكد الدكتور أن عدد الوفيات مصاحب لعدد الحالات المسجلة “وحتى لا أكون مبالغا نسجل بين حالتين إلى ثلاث وفيات يوميا، مشيرا أن سبب الوفيات ليس نقص الأوكسجين مثلما لاحظناه في بعض المستشفيات والحمد لله الأوكسجين متوفر ولكن سبب الوفاة مضاعفات كورونا”.
وتابع “البرتوكول العلاجي المتبع هو نفسه بكل المستشفيات ولكن نعاني من حالة الاكتظاظ لكون عدد كبير من المرضى يحضر في وقت واحد على مستوى الاستعجالات ما يفرض علينا توفير أسرة من خلال خروج المرضى الذين تعافوا.”
فلة.س

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super