الأحد , سبتمبر 29 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / يمثل الجزائر باعتباره خبيرا مستقلا إلى جانب خبراء من دول العالم: مشاركة عمار كساب في القمة العالمية للسياسات الثقافية سبتمبر المقبل بمكسيكو

يمثل الجزائر باعتباره خبيرا مستقلا إلى جانب خبراء من دول العالم: مشاركة عمار كساب في القمة العالمية للسياسات الثقافية سبتمبر المقبل بمكسيكو

يرتقب أن يكون الخبير في السياسات الثقافية عمار كساب، ممثلا للجزائر، في القمة العالمية “Mondiacult” للسياسات الثقافية، المزمع تنظيمها من 28 إلى 30 سبتمبر القادم بمكسيكو، باعتباره خبيرا مستقلا.

وتلقى كساب دعوة الحضور من ألمانيا الفدرالية، حيث سيشارك بعملين: الأول بحث حول وضعية الفنانين وعمال قطاع الثقافة في إفريقيا، والثانية مساهمة في تقرير حول مصطلح جديد “الثقافة العادلة” أو”Fair Culture“.

ويعتبر مسبقا الكثير من المهتمين في المجال، أن هذه القمة بمثابة منعرج جديد في تاريخ التسيير الثقافي، في ظل التحولات والأزمات التي نعيشها والتي سنعيشها مستقبلا، حسب ماقاله عمار كساب.

وتأتي القمة العالمية “Mondiacult” للسياسات الثقافية، بعد أربعين سنة من انعقاد القمة العالمية حول السياسات الثقافية في مكسيكو(1982)، والتي تعتبر منعرجا تاريخيا في علم السياسات الثقافية، وستجمع أكثر من 500 خبير من كافة أنحاء العالم.

يذكر أن عمار كساب من مواليد سنة 1979 بالجزائر العاصمة، خريج جامعة الجزائر في مجال التسيير، وجامعة السربون في مجال التسيير الثقافي. متحصل على دكتوراه في التسيير الثقافي من المدرسة العليا للتسيير بكندا، ويعمل حاليا كمستشار لهيئات دولية عديدة في أوروبا وإفريقيا والمنطقة العربية تعنى بالسياسات الثقافية.

ويعد عمار كساب عضوا في مجالس إدارة عدة مؤسسات ثقافية في فرنسا وجنوب إفريقيا وتونس ومالي…عضو مؤسس لمجموعة العمل خول السياسة الثقافية في الجزائر وشبكة آرتيريل ناتوورك في جنوب إفريقيا، وأسست مؤخرا، I مع مجموعة من الخبراء الأفارقة في مجال التمويل الثقافي “الصندوق الإفريقي للفنون والثقافة” والذي مقره باماكو بمالي، وهو أول آلية تمويل قارية في إفريقيا، والذي استبشر به خيرا لتمويل مشاريع المبدعين الأفارقة. نشرت له عدة بحوث وتقارير في الشأن الثقافي آخرها “صورة على القطاع الثقافي في الجزائر” و”قياس وقع المشاريع الثقافية على التنمية الاقتصادية في شمال إفريقيا” كلاهما منشورات الاتحاد الأوروبي.

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super