الخميس , أبريل 25 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / ينطلق ماي المقبل في فرنسا: حضور جزائري قوي مرتقب في المنتدى العربي الأوروبي للسينما والمسرح

ينطلق ماي المقبل في فرنسا: حضور جزائري قوي مرتقب في المنتدى العربي الأوروبي للسينما والمسرح

 

أعلن المنتدى العربي الأوروبي للسينما والمسرح بفرنسا الانتهاء من إعداد برنامج الملتقى الأول للإبداعات السردية في رحاب المنتدى العربي الأوروبي للسينما والمسرح والذي ينطلق من مساء ليلة الخميس 20 ماي القادم ويستمر إلى مساء 31 من ماي، حسب الموقع الرسمي للهيئة العربية للمسرح. ويشمل 27 ورشة إبداعية بمجالات سردية متنوعة كالقصة القصيرة والرواية وكذا ورش مسرحية وسينمائية وتذوق فني وعدة ندوات نقاش متنوعة، حيث يشارك في الملتقى ما يقرب 150 شخصية أدبية وفنية ونقاد ويقام الملتقى افتراضيا عبر منصة زووم الخاصة بالمنتدى العربي الأوروبي للسينما والمسرح وستبث الفعاليات مباشر على منصات التواصل الاجتماعي للمشتركين وصفحة حميد عقبي ـ منظم الملتقى ورئيس المنتدى العربي الأوروبي للسينما والمسرح.

وبرمجت عدة  ندوات وورشات مهمة ضمن الحدث منها ورشة تناقش علاقة الرواية بالسينما وقضايا عدة يشارك فيها الكاتب الروائي د.واسيني الأعرج، ندوة خاصة بعنوان “المسرحية من النص إلى الخشبة ” يشارك فيها الناقدة والأكاديمية المسرحية الجزائرية د. منى برهومي وعدد من الاساتذة، ورشة حول الكتابة المسرحية بمشاركة الكاتب الجزائري محمد الأمين بن ربيع، ندوة خاصة حول الأدب الشعبي والتي برمجت يوم الخميس 27 ماي المقبل والتي تستضيف فيها الباحث والناقد الجزائري د. عبد الحميد بورايو الباحث والناقد الجزائري د.حميد بوحبيب الفنان والمخرج المسرحي الجزائري شوقي بوزيد.

وستكون هناك نقاشات حول الرواية الجزائرية والتاريخ في ندوة خاصة مع كوكبة مهمة من كُتاب ونقاد سيكون ضيف الشرف الروائي الجزائري د. عز الدين عزالدين جلاوجي ـ أستاذ بجامعة البشير الإبراهيمي، د.عبد الحميد هيمة من جامعة قاصدي مرباح ورقلة، د. ناصر اسطنبول من جامعة وهران، د. عبد الحميد ختالة من جامعة خنشلة.

وسيكون افتتاح ملتقى الإبداعات السردية بحفل بسيط ثم تقام الورشة الأولى والتي تستضيف عددا من كُتاب المسرح العماني (الشاعر والكاتب المسرحي عبدالرزاق الربيعي، القاص والروائي د. سعيد السيابي، رئيس فرقة مسرح هواة الخشبة العمانية ـ الفنان خليفة الحراصي، بحضور ضيف شرف الورشة الناقد العراقي د.سعد محمد التميمي وناقد الورشة الفنان المسرحي العراقي د. جبار خماط ).

يذكر أن هذا الملتقى يأتي بعد نجاح تنظيم الملتقى الأول للقصة القصيرة في رحاب المنتدى العربي الأوروبي للسينما والمسرح والذي نظم من 6 إلى 11 أفريل الجاري وبمشاركة أكثر من 60 قاصة وقاص ونقاد ومهتمين وبحضور أكثر من 100 شخصية حضرت ندوات “الزوم” ومتابعة المئات للبث المباشر عبر حساب الفيسبوك حميد عقبي.

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super