بعد كل هذه السنين من دراسة الفن وتتبع اتجاهاته المختلفة بفنانيه أكتشف يوميا أسماء لم يذكرها النقاد و مؤرخي الفنون ومثل ذلك أحد عمالقة الفن الوالوني الفنان البلجيكي الوالوني أنتو كارت الذي لا ينتمي لأي إتجاه فني محدد. حيث بقي منيعًا أمام التيارات الفنية الجديدة في عصره، مثل التكعيبية أو السريالية. وبالمثل، لم تترك الحربان العالميتان أي أثر في إنتاجه الفني. يقع عمله على حافة الرمزية والتعبيرية القريبة أحيانًا من أسلوب الفنانة التعبيرية الألماني Käthe Kollwitz ،والإتجاه الطبيعي ،أعمال مستوحاة من حياة الكادحين من عمال المناجم والفلاحين والصيادين البسطاء… القرابة مع الفنان الفلامنكي غوستاف فان دي ويستين واضحة. شخصية الإنسان مركزية في أعمال أنطو كارت.تأثر في بداية حياته الفنية، بالمذهب الرمزي موظفا في لوحاته شخصيات أسطورية وخيالية. بعد ذلك، ظهرت أعماله المرسومة بعض الموضوعات المختلفة مثل شخصيات Brueghel” في لوحة للمكفوفين والموسيقيين. يلهمه عالم العمل كثيرًا، خاصة أجواء مناجم الفحم في موطنه بورينج، وحقول الفلاحين… أنتو كارت رجل متدين بعمق، رسم العديد من الموضوعات الدينية. بعد رحلته إلى فلورنسا في عام 1925، ظهرت عنده المزيد من الموضوعات الاحتفالية، مثل الألعاب البهلوانية والمغنيات. يعتبر النقاد أن أكثر فتراته إبداعًا كانت قبل رحلته إلى فلورنسا واستقراره في والون برابانت.
…
لمحة تعريفية: الفنان مصطفى بوسنة رسام ونحات ومصور دخل إلى المدرسة العليا للفنون الجميلة بالجزائر العاصمة، حيث تعلم قواعد الفن التشكيلي ومداعبة الريشة على يدي كبار الرسامين من أمثال مصطفى عيدود ودينيس مارتيناز.. تميز المسار الفني لمصطفى بوسنة بالنجاح، حيث أقام عدة معارض داخل وخارج الجزائر. وقد أقام معرضا لآخر أعماله “حديقة النور” في نوفمبر الماضي بالجزائر العاصمة.
الفنان التشكيلي مصطفى بوسنة