الخميس , أبريل 18 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / فيما كان الهاشمي عمور ضمن لجنة التحكيم: الخطاط الطيب العيدي يفوز جائزة “الإيسيسكو” للخط العربي (الحروفية)

فيما كان الهاشمي عمور ضمن لجنة التحكيم: الخطاط الطيب العيدي يفوز جائزة “الإيسيسكو” للخط العربي (الحروفية)

 

 

أعلنت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة “إيسيسكو”، أسماء الفائزين بجائزة “الإيسيسكو” الافتراضية للخط والزخارف والمنمنمات، في فروعها الأربع (الخط الكلاسيكي- الحروفية- الزخرفة- المنمنمات)، حيث ذهبت جائزة الخط العربي (الحروفية) للتشكيلي والخطاط الطيب العيدي.

والفنان التشكيلي الطيب العيدي، هو أحد الفنانين والخطاطين، الذين يوظفون الحرف العربي في الفن التشكيلي، في رصيده أكثر من 3 آلاف لوحة بأسلوبه في كيفية دمج الحرف بالفن التشكيلي وقد استفاد منه الكثير من الخطاطين والفنانين.

في السياق، سيحصل كل فائز على 2500 دولار أمريكي هي قيمة الجائزة، بالإضافة إلى عرض أعمالهم الفنية الفائزة في معرض “الإيسيسكو”.

وكانت لجنة تحكيم المسابقة قد عقدت سلسلة من الاجتماعات والنقاشات لاختيار الأعمال الفائزة من بين المشاركات الواسعة لفنانين ينتمون لمعظم الدول الأعضاء في “الإيسيسكو”، حيث تم استبعاد الأعمال التي لم تتوفر فيها شروط المشاركة بالمسابقة، وضم تشكيل عضوية اللجنة الأساتذة: محمد أمزيل، رسام وخطاط المغربي، وعمر الجمني، مصمم وخطاط من تونس، علي الداهية، رسام وخطاط من المغرب، الهاشمي عمور، خطاط وفنان تشكيلي من الجزائر، بالإضافة إلى منسق اللجنة الأستاذ محمد المغراوي، فنان الخط من المغرب.

يُذكر أن “الإيسيسكو” وجهت من خلال هذه المسابقة، التي أطلقتها في إطار برنامج “الثقافة عن بُعد” ضمن مبادرة “بيت “الإيسيسكو الرقمي”، دعوة لجميع الخطاطين والفنانين التشكيليين للكشف عن مواهبهم الفنية في الخط والزخرفة، عبر وسائل وتقنيات افتراضية، بهدف تعزيز المواهب والإبداع في هذا المجال، وضمان استدامة التراث الثقافي غير المادي المشترك بين جميع الدول الأعضاء في المنظمة.

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super