الإثنين , سبتمبر 30 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / لجنة الفتوى تؤكد في بيان لها :
“وجوب الاستمرار في الحرص على الإجراءات الوقائية في المساجد”

لجنة الفتوى تؤكد في بيان لها :
“وجوب الاستمرار في الحرص على الإجراءات الوقائية في المساجد”

دعت اللجنة الوزارية للفتوى إلى الإلتزام بعدد من التوصيات أثناء فتح المساجد التدريجي ابتداء من يوم 15 أوت الجاري.
وأصدرت لجنة الفتوى، بيانا حددت فيه جملة من الشروط الواجب الالتزام بها بالنسبة للمصلين وأوضحت اللجنة الوزارية للفتوى أنه “يرفع الآذان بالصيغة العادية في المساجد المفتوحة لصلاة الجماعة، مع زيادة عبارة “الصلاة في بيوتكم” في المساجد المؤجل فتحها”.
وأضافت اللجنة “تبقى صلاة الجمعة مؤجلة وتصلى ظهرا في البيوت إلى أن تتوفر الظروف المواتية للفتح الكلي للمساجد”، وشددت في السياق ذاته، على أنه “لا يسمح بدخول المصلين إلى المسجد دون استعمال الكمامة، تعقيم الأيدي و قياس درجة الحرارة، كم يلزم كل مصلي بإحضار سجاده الخاص والحرص على تعقيمه قبل الصلاة وبعدها”.
ودعت اللجنة إلى وضع الأحذية في أكياس شخصية وتجنب التزاحم عند الدخول والخروج مع تفادي التجمع داخل المسجد وخارجه وكذا تجنب المصافحة.
وألزمت القائمين على المسجد، تنظيم المصلين أثناء الدخول والخروج ووضع إشارات لذلك، كما حثت المواطنين على التبرع بوسائل النظافة والتعقيم الصحي والأقنعة الواقية والسجادات ذات الاستعمال الواحد.
وأشارت اللجنة الوزارية للفتوى إلى أنه تفتح المساجد المعنية بقرار الفتح بـ15 دقيقة قبل الآذان وتغلق بعد الصلاة بـ10 دقائق، وتقام الصلاة بعد الآذان مباشرة وعلى الأئمة تخفيف الصلوات وعدم التطويل فيها وغلق المساجد بعد الفراغ منها، مع الإبقاء على القناع الواقي الذي يغطي الأنف أثناء الصلاة بما في ذلك السجود.
وذكرت لجنة الفتوى أنه “لا حرج للأصحاء في مثل هذه الظروف الصلاة في بيوتهم لأن صلاة الجماعة سنة وليست واجبة”، كما أكدت أنه يمنع على الأطفال والنساء وكبار السن والمرضى من حضور صلاة الجماعة في هذه الظروف.
ف.س

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super