الإثنين , سبتمبر 30 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز، شاهر بولخراص::
“الجزائر في مأمن بخصوص إنتاج الكهرباء وسجلنا فائضا بـ20 بالمائة”

الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز، شاهر بولخراص::
“الجزائر في مأمن بخصوص إنتاج الكهرباء وسجلنا فائضا بـ20 بالمائة”

قال الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز، شاهر بولخراص، أن الجزائر في مأمن من حيث انتاج الطاقة الكهربائية، وأنه تم تسجيل فائض في الإنتاج بنسبة 20 بالمائة، كما تم تسجيل تحسن في الخدمة وتراجع كبير في مشاكل الانقطاعات، غير أنه أشار من جانب آخر إلى أن مجمع سونلغاز بلغت خسائره والتي هي عبارة عن ديون لدى الشركات والزبائن العاديين 72 مليار دج، وأن المجمع اضطر إلى تقليص ما نسبته 30 بالمائة من استثماراته بسبب الأوضاع الاقتصادية التي تسببت فيها جائحة كورونا.
وأوضح شاهر بولخراص، لدى استضافته بالتلفزيون العمومي سهرة أول أمس، أن “هناك برنامج لتطوير الشبكات يسمح للمجمع بتحسن شبكة النقل الخاصة بالكهرباء”، وأكد فيما يتعلق بالإنتاج أن الجزائر ستكون في مأمن فيما يخص هذا الجانب، وأشار إلى تسجيل فائض في الإنتاج بلغ 20 بالمائة في الفترة الحالية رغم أنها تعد فترة الذروة بالنسبة لاستهلاك الكهرباء تزامنا مع موسم الحر.
وأما بالنسبة لمشكل الانقطاعات، فأكد بولخراص أن نوعية الخدمة تتحسن يوما بعد يوم رغم وجود نقائض والتي يعمل المجمع على تجاوزها تدريجيا وكل سنة يتم وضع مخططات خصوصا في فصل الصيف نظرا لارتفاع درجة الحرارة وما ينتج عنه من استعمالك كثيف للكهرباء، وأوضح أن “الانقطاعات انخفضت معدلاتها كثيرا، ففي العاصمة مثلا تراجعت إلى 1.01 بعدما كانت من 3.5، وهو يعكس -حسبه- نجاعة التدابير وعمل فرق التدخل السريع، والأمر ذاته بالنسبة لمناطق الجنوب، حيث أكد أنه اليوم وبعد المخطط الذي وضعه المجمع تحسنت الخدمة وتراجعت الانقطاعات بشكل كبير.
وبخصوص خسائر المجمع فقد بلغت 72 مليار دج حسب الرئيس المدير العام، وهي عبارة عن مستحقات وديون للمجمع لدى المؤسسات والزبائن العاديين أي المواطنين، حيث قال إن 50 بالمائة من هذه الديون لدى المؤسسات والإدارات العمومية و500 بالمائة منها لدى الزبائن العاديين.
من جانب آخر، تطرق بولخراص إلى استراتيجية المجمع لمرافقة برنامج الانتقال الطاقوي، وقال إنه “سيكون له دور كبير في هذا المشروع مع وزارة الانتقال الطاقوي، فخبرتنا تسمح لنا بمرافقة هذا البرنامج”.
أما بخصوص البرامج السكنية المعنية بتزويدها بالكهرباء والغاز، فأشار إلى وجود تنسيق لتدارك التأخيرات وسيتم تزويد التجمعات السكنية خاصة الكبيرة منها وكذا المناطق الصناعية فهذا لا يتطلب ربطا بسيطا بل إنشاء وحدات لتكون هناك طاقة كافية لتزويدهم”. وأكد أنه “اليوم لم يعد هناك مشكل لتزويد التجمعات السكنية، وسونلغاز ملتزمة مرافقة البرامج المسطرة وعمال المجمع مدركون لمهامهم”.
وبخصوص قرار السلطات العليا بتزيد المستثمرات الفلاحية بالكهرباء، فقال بولخراص إن “المجمع أحصى مع المصالح الفلاحية في مختلف الولايات أكثر من 3 آلاف مستثمرة فلاحية، تم تزويد 1200 منها بالكهرباء وستربط 250 مسثمرة قبل نهاية سبتمبر القادم”.
وتطرق الرئيس المدير العام لملف التمويل، قائلا إن “سونلغاز كمؤسسة اقتصادية تبحث عن التوزان المالي الذي سيسمح لها بمواصلة هذه البرامج وبرامج الصيانة هي التي تتطلب هي الأخرى تكاليف كبيرة”، وأشار إلى “اضطرار المجمع إلى تقليص 30 بالمائة من استثماراته بسبب الأزمة الاقتصادية الناجمة عن الأزمة الصحية”، والتي قال إنها “كانت سببا في فقدان المجمع لـ 20 شخصا من إطارات وعمال”.
رزيقة.خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super