الإثنين , سبتمبر 30 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / مساهمة الباحث في التراث الشعبي خالد ياسين شهلال: الشيخ لخضر بن خلوف… عملاق صنع التاريخ و تحدى الجغرافيا (تابع)

مساهمة الباحث في التراث الشعبي خالد ياسين شهلال: الشيخ لخضر بن خلوف… عملاق صنع التاريخ و تحدى الجغرافيا (تابع)

 

ونجد الشيخ مبارك السوسي في قصيدة الصحبة يذكر الشيخ بن خلوف و يقول:

…..

و اذا القاك يبقى عليك طاير

قرن اربطاعش جددنا فيه لصوار

و عنمنا فيه محاين الهول العاسر

كيما قال الامام لخضر فالظاهر

كما أن هناك شعراء آخرين أمثال الشيخ بن حراث، الشيخ معمر بوعبيدة و الشيخ عبد الرحمان المجدوب والبغدادي كلهم يذكرون بن خلوف

وإذا تكلمنا عن موضوع الجفر و الجفريات في الشعر الملحون فنجد الشيخ بن خلوف يتصدر الطليعة في هذا العلم بشهادة الكثير من الباحثين والشعراء ومن خلالهم يتضح لنا ان بن خلوف هو من أسس الجفر و جعله غرضا من أغراض الملحون و ترجمه بعد أن كان نصوصا بشتى اللغات القديمة.

يقول الباحث محمد الحبيب حشلاف في كتابه الجفر في الشعر الشعبي: يقول بن خلوف إنه عثر على نسخة لهذا الكتاب أي كتاب الجفر وأن جميع ما أورده من أخبار مأخوذة من هذا الكتاب فيقول بن خلوف:

تاريخ عظيم جبرته يا اهل الكرام…….عن ساكات العلم شيوخنا الاحبار

طاح فيدي من قبل وجوب الصيام…….حافظه فالخيمة فالليل و النهار

فالسفر امسجل مرشوم فالزمام………بيه نورى للناس وساوس الخبار

 

و هذا يعني أن بن خلوف كانت له نسخة من كتاب الجفر و لم يسبق لشاعر آخر أن تكلم عن هذا الكتاب و هذا ما يؤكده الشيخ الشاعر مبارك بولطباق إن الشعراء اعترفوا بهذا العلم و يقول:

كما قالوه اسادات راه بان …….مالخلوفي شاعر قداش من سنة

طاح فيدي تاريخه غنمت به شان …….كل ما قاله يا سادات باينة

العروسى و المغراوى من زمان …سلموا للخلوفى و اعطاو ماينة

و هنا نرى أن أخبار بن خلوف تحدت حدود الجزائر و عرف بن خلوف بعلمه وورعه عند كبار الشعراء أمثال المغراوى شيخ زمانه، كما نجد بن خلوف نفسه يؤكد أن الجفر هو من بدأ في كتابته إلى قصائد و هو من علم الموهوب حيث يقول في جفريته الأولى المسماة الياقوتة.

عليه نصلى و عليه نزيد بالسلام……يا حبيب المولى سبحانه الوحيد

عليك داير دركى يا صاحب الغمام…..يا علا غير اللى سعداته سعيد

بغيت رغبة منك يا جد الكرام……..تاذنلى ننصح لسلام بذالقصيد

ما يصرا فالقرن اللى جاى يا ترى …..قرن الربعة و العشرة فيه تم كل قيل

نصيبها فى لجفار فالسفر تنقرا…..ثبتوها سادات من جيل بعد جيل

هذن لى سيدى محمد فيما نقول ….عليه صلى الله مولانا الافاق

دخيل لكم اسمعوا يا اهل العقول …كل من يستبيت يليق له الصداق

كما نجد الشيخ عبد العزيز المغراوى يؤكد أن الشيخ بن خلوف له الفضل في كشف الأجفار و ترجمتها و تلخيصها في قصائد قبل كل الشعراء و فى هذا الشأن يقول المغراوي في جفريته:

هذا القرن اللي فرحت فيه المغوية……كما جاب الامام لخضر فالمنظوم

شاركت فالحديث شيخ الصوفية …..فى نظم عجيب ما يذمه شي مذموم

كما نجد الشيخ محمد النجار تلميذ الشيخ المغراوي يؤكد هو كذلك في جفريته المشهورة على أن بن خلوف شيخ الجفر بدون منازع حيث يقول:

يا الفاهم نظمي عيد على العراف …..فاهمين المعنى بقوافيها الموصوف

كما فتاها الامام مداح جد لشراف….صاحب الظهرة ما يخفاك ولد بن خلوف

و اختم عليه المغراوى امام لقواف …و اذا طوالت عمرك مازال عينك اتشوف

كما يؤكد في موضع آخر:

قال عليها المغراوى شحال اشعار ….صاحب المعنى نسبة من اولاد هاشم

مع الغواطى و المجدوب شيخ القدار …و الفصيح بولطباق مشبح العمايم

تبعوا حديث الصح جابو الامام لخضر …صاحب المعنى مداح النبى المبرور

كما نجد عملاقا آخر من الشعراء يؤكد و يلخص كل ما قلناه في جفريته الطويلة ألا وهو الشيخ مبارك بولطباق من شعراء القرن العاشر و يؤكد أسبقية بن خلوف و يرتب الشعراء ترتيب خاص يقول:

سلام الله على المشايخ لحبار …..منهم نلت المعنى كما نال القارى

الخلوفى كان سابق فى هادو لقطار ….مداح المصطفى القرشى المختاري

و المغراوى خليفته رايس لشعار …..فيلالى صاحب السجية عقارى

و كندوزه المجتبى الشيخ النجار….علم الموهوب ليه اهداه البارى

و الغواطى مع المجدوب البشار ….فى داج الليل هايم القفرة سارى

و العروسى من اولاد طاها بولنوار…مجدوب الداج نمع البايع و الشارى

انا مملوك عبد ليهم يا حضار …..مهدى راسى ليهم نخدم و ندارى

سلامى ليهم قد ما صبت لمطار…و ما فاح الورد بين روضة و ازهارى

مبارك يا اهل الهوى مكوى بالنار….هايم طول الدجى و سامح فى دارى

بولطباق الحقيق من زاره يوزار….صابر لما اعطى و قدر البارى

من عاش يشوف ما نظمته في لسطار ….و الملقى فالثرى يوم المحشاري

نطلب ربى يكون محمد جارى

وختاما، فإن الشيخ بن خلوف رائد الشعر الشعبي في المغرب العربي ومؤسسه ومؤسس الجفر يبقى مفخرة هذه الأقطار و قراءة حياة بن خلوف من خلال نصوص قراءة بكل أبعادها نسافر من خلال النصوص إلى التاريخ الصحيح و ننطلق انطلاقة علمية حضارية لكي نفهم هذا النوع الأدبي ..رحم الله الشيخ بن خلوف.

الباحث في التراث الشعبي خالد شهلال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super