الإثنين , سبتمبر 30 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / اتفاقيتان مع الوكالة الفضائية الجزائرية لمتابعة خريطة المواقع الأثرية: وزيرة الثقافة مليكة بن دودة تواصل العمل على التراث الثقافي المادي

اتفاقيتان مع الوكالة الفضائية الجزائرية لمتابعة خريطة المواقع الأثرية: وزيرة الثقافة مليكة بن دودة تواصل العمل على التراث الثقافي المادي

 

اعتبرت وزيرة الثقافة والفنون مليكة بن دودة، أن الاتفاقية التي وقعتها الوزارة مع الوكالة الفضائية الجزائرية تهدف إلى تثمين التراث الثقافي ومتابعة خريطة المواقع والحظائر الثقافية والمعالم الأثرية عن طريق اعداد قواعد بيانات جغرافية وأنظمة معلوماتية من أجل متابعة وتأمين هذه المواقع المحمية.

وشددت الوزيرة على ضرورة إلى تأمين وحماية تعدد التراث الثقافي الجزائري الذي يبرز في الرصيد الأثري الذي يروي عدة حقبات تاريخية مرت بها الجزائر، مؤكدة على أن هذا الاتفاق يساهم في إثراء الخريطة التراثية الرقمية للجزائر وكذا في تسيير الكوارث الطبيعية، مما يسهم بشكل فعال في اتخاذ القرارات المناسبة بشأن التنمية المحلية والاستثمار مع مراعاة “حماية هذه المواقع التراثية.

ووقعت وزارة الثقافة والفنون والوكالة الفضائية الجزائرية على اتفاقيتي شراكة من أجل الاستغلال الأمثل لأنظمة الأقمار الصناعية قصد حماية التراث الثقافي والتنوع البيولوجي في الحظائر الثقافية، حيث جرت مراسم التوقيع بقصر الثقافة مفدي زكرياء بحضور الوزيرة والمدير العام للوكالة الفضائية الجزائرية، عز الدين أوصديق.

وتتمثل الاتفاقية الأولى الموقعة مع الوكالة في تزويد الهيئات الخاضعة لوصاية وزارة الثقافة بأدوات علمية قائمة على التصوير الفضائي والانظمة المعلوماتية الجغرافية، من أجل المساهمة في التحليل وكذا في اتخاذ القرارات “المناسبة” لحماية التراث الثقافي.

ووعد المدير العام للوكالة الفضائية الجزائرية بأن الوكالة ستضع تحت تصرف وزارة الثقافة “وسائلها التقنية والبشرية لإعداد خريطة (رقمية) للتراث” لمعرفة ومتابعة أكثر للمواقع الثقافية في الجزائر.

ووقعت الوكالة الفضائية الجزائرية كذلك اتفاقية خاصة مع المديرية الوطنية لمشروع الحظائر الثقافية الجزائرية لاستخدام وتثمين أنظمتها للأقمار الصناعية للمحافظة على التنوع البيئي والتراث، حيث أشاد المدير الوطني لمشروع الحظائر الثقافية بهذه الشراكة مع الوكالة والذي سيساهم في المحافظة على التنوع البيئي في الحظائر الثقافية، معتبرا بأن الاتفاقية تعمل على تنفيذ البرامج العملية عبر استغلال أمثل لأنظمة المعلومات الجغرافية”.

وحضر حفل التوقيع بحضور مدير الترميم و حفظ التراث بوزارة الثقافة، زهير بلالو ومدير المركز الوطني للأبحاث فيما قبل التاريخ وعلم الإنسان والتاريخ فريد خربوش وممثلي الجمارك الجزائرية والدرك الوطني والأمن الوطني.

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super