الجمعة , سبتمبر 20 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / وزير المالية :
تحصيل 100 مليار دج من الحقوق والغرامات في 2019

وزير المالية :
تحصيل 100 مليار دج من الحقوق والغرامات في 2019

كشف وزير المالية، ايمن بن عبد الرحمان، أمس، أنه قامت المصالح الجبائية بتحصيل ما يزيد عن 100 مليار دج في 2019 كحقوق وغرامات ضد المتهربين ضريبيا.  

وأوضح بن عبد الرحمان، خلال جلسة علنية بمجلس الأمة مخصصة للرد على الأسئلة الشفوية، أن عمليات الرقابة التي أنجزت في 2019 أفضت عن تحصيل مبلغ إجمالي قدره 100.123.988.510 دج أي بزيادة 27 بالمائة مقارنة بــ 2018.ويمكن تحصيل “ضعف أو ثلاثة إضعاف” هذا المبلغ بعد وضع حيز الخدمة نظام المعلومات الجديد الذي تحضر وزارة المالية لإطلاقه قريبا، حسب الوزير.

ومن اجل استغلال نتائج التحقيقات بشكل أفضل وفي إطار تنفيذ نظام المعلومات الجديد، أطلقت المديرية العامة للضرائب مشروعا “ضخما” لمراجعة مخطط استغلال ومعالجة المعلومات الجبائية مما يسمح بالتكفل الفعال والمتزامن للمعلومات المدروسة لدى المصالح المختلفة، يضيف السيد بن عبد الرحمان.

واعترف الوزير بصعوبة تقييم الحجم الحقيقي للتهرب والغش الجبائيين بسبب وجود الفضاء الموازي وكون المكلفين بالضريبة العاملين في هذا القطاع غير مسجلين لدى المصالح الجبائية أو لدى مصالح قطاع التجارة والجمارك وصناديق التأمين الاجتماعي وهو ما لا يسمح بتحديد قيمة الدخل الخفي والتهرب الجبائي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super