الإثنين , سبتمبر 30 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / لاستكمال آليات تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار الموقع بجنيف:
انطلاق الجولة السادسة من مباحثات اللجنة العسكرية الليبية المشتركة 5+5 بسرت

لاستكمال آليات تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار الموقع بجنيف:
انطلاق الجولة السادسة من مباحثات اللجنة العسكرية الليبية المشتركة 5+5 بسرت

انطلق أمس، بمدينة سرت الليبية، الجولة السادسة من مباحثات اللجنة العسكرية الليبية المشتركة (5+5)، وتستمر إلى يوم غد لاستكمال آليات تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار الموقع في جنيف.
وقالت البعثة الأممية إلى ليبيا، في بيان لها أن هذه الجولة من المباحثات – التي ستجري بحضور ومشاركة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا – تهدف إلى الإسراع في تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار الموقع في جنيف بتاريخ 23 أكتوبر الماضي، كما تأتي استكمالا للمباحثات التي بدأت الأسبوع الماضي في مدينة غدامس الليبية، وأشارت إلى أنه من المتوقع أن يستكمل المشاركون في هذه الجولة آليات تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار الدائم، إضافة إلى استكمال تشكيل اللجان الفرعية المتخصصة.
وانعقدت خمس جولات سابقة منها أربعة في جنيف، فيما انعقدت الأخيرة لأول مرة داخل ليبيا في مدينة غدامس (450 كلم جنوب غرب طرابلس) من 2 إلى 4 نوفمبر الجاري. وتأتي الجولة السادسة منها بالتزامن مع ملتقى الحوار السياسي الليبي الذي انطلق أول أمس، في تونس بمشاركة 75 شخصية ليبية، وبرعاية الأمم المتحدة وسط تطلعات إلى إرساء حل جذري للأزمة الليبية.
وأكدت المحللة السياسية التونسية بدرة قعلول في هذا السياق في تصريح للإذاعة الوطنية، أن نتائج أشغال اليوم الأول من الملتقى السياسي الليبي المنعقد في تونس برعاية هيئة الأمم المتحدة تدعو إلى التفاؤل، وكشفت أن “الملف الليبي يتقدم بخطى ثابتة نحو الانفراج بدليل وجود تصريحات إيجابية، والكل متفائل. ونتمنى أن تصل المحادثات إلى نوع من الانفراج من أجل الإنتقال إلى المرحلة القادمة التي نأملها للشعب الليبي”.
وأضافت المحللة السياسية التونسية أن “مسودة التفاوض المشرفة عليها الأمم المتحدة، هي مسودة تحتوي بنودا هامة جدا ويمكن تطبيقها على أرض الواقع بتنظيم إنتخابات رئاسية وبرلمانية وفقا للقاعدة الدستورية ” وأوضحت قعلول أنها “تزكي تصريحات المبعوثة الأممية بالإنابة إلى ليبيا ستيفاني وليامز التي قالت إن الهدف من هذا الملتقي هو المرور من المرحلة الانتقالية إلى مرحلة اليقين، وهو ما تعني به مرحلة الانتخابات”.
رزيقة.خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super