الإثنين , سبتمبر 30 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / قال إنه يسمح بعلاج 80 بالمائة من المصابين:
الجزائر تستفيد من تخفيضات في استيراد أدوية “الإيدز”

قال إنه يسمح بعلاج 80 بالمائة من المصابين:
الجزائر تستفيد من تخفيضات في استيراد أدوية “الإيدز”

أعلن وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، عبد الرحمان بن بوزيد، عن إدخال دواء “دولوتغرافير” ضمن العلاج الأولي للمصابين بمرض نقص المناعة المكتسبة ما يسمح بعلاج 80 بالمائة من المصابين.
وقال الوزير بن بوزيد خلال إشرافه على إحياء اليوم العالمي لمكافحة مرض “السيدا” إن “الجزائر تندرج ضمن قائمة البلدان المستفيدة من الترخيص الطوعي لمجموعة براءات الأدوية، والذي سيسمح لها بالحصول على دواء “دولوتغرافير” بسعر منخفض جدا مقارنة بالدول الأخرى”.
وفي نفس السياق، أشار وزير الصحة أن الإستفادة من الترخيص سيسمح بتقليص فاتورة العلاج من الفيروسات القهقرية وتحقيق ربح 6 ملايين دولار سنويا مؤكد بشكل رسمي، على إرادة الجزائر لتسخير كل الوسائل الممكنة لعكس مسار وباء السيدا العالمي.
وقال الوزير، أن الجزائر عازمة على تحقيق هدفها المسطر وهو القضاء على وباء السيدا بحلول عام 2030.
وأشار بن بوزيد في هذه المناسبة، إلى أن جائحة كورونا، تسببت في إعاقة الخدمات الصحية، وتهديد مسار التقدم الذي تحقق على مدار 20 سنة، في مجال الصحة والتنمية، ومن بينها مكافحة فيروس السيدا.
وذكر الوزير، بشعار هذه السنة في الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة السيدا وهو “التضامن العالمي مسؤولية مشتركة”، والشعار الوطني “خلال جائحة كوفيد 19.. ضمان الرعاية والعلاج من السيدا مسؤولية الجميع”.
وطمأن الوزير، المرضى، بالتأكيد على أهمية إستمرارية الخدمات المتعلقة بفيروس فقدان المناعة المكتسبة، كتوفير الكشف والعلاج لتجنب تصاعد وباء السيدا.
مشيرا إلى أنها فرصة، لتعزيز التقدم المنجز في القضاء على السيدا، باعتباره تهديدا للصحة العمومية.
وأشاد الوزير، في هذه المناسبة، على شراكة الجزائر مع برنامج الأمم المتحدة، وهو ما مكن بلادنا من تسجيل تقدم في محاربة السيدا وإلى أن الجزائر حققت بفضل التصدي الوطني للوباء، نشاط ضعيفا للفيروس بنسبة 0.1 بالمئة، مؤكدا أن هذه الاجراءات التي اعتمدتها الجزائر في التصدي للوباء، ستستمر وتتعزز.
كما ذكر بن بوزيد، باستراتيجية الوزارة لمكافحة السيدا “2020 2024″، بالتركيز على الفئات السكانية الرئيسية المهددة بالفيروس، والحصول على علاج ذو نوعية في بيئة مناسبة وغير واصمة بالعار للتخفيف من أعباء الوباء.
من جهته، كشف الدكتور جمال فورار، رئيس لجنة متابعة فيروس كورونا، إن نسبة إنتشار مرض السيدا في الجزائر ضعيفة جدا ولا تتعدى نسبة 0.1 بالمائة، عبر القطر الوطني.
وركز الدكتور، في كلمة له بمناسبة إحياء اليوم العالمي لمكافحة داء السيدا، على دور المجتمع المدني في مرافقة مرضى السيدا، خصوصا مع تفشي وباء كورونا وصعوبة تنقل هؤلاء المرضى للعلاج.
ف.س

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super