الأحد , أبريل 28 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / بموجب مذكرة اعتقال:
سويسرا تسلم جزائريا من “الجيا” لفرنسا

بموجب مذكرة اعتقال:
سويسرا تسلم جزائريا من “الجيا” لفرنسا

قامت السلطات السويسرية بترحيل الجزائري مروان بن أحمد، الذي كان عضوا في “الجماعة الإسلامية المسلحة” في الجزائر، إلى فرنسا التي كانت قد طلبت تسليمه إليها بموجب مذكرة اعتقال صدرت بحقه في سبتمبر 2016.
وأعلنت السلطات السويسرية، أول أمس، أنها رحلت جزائريا من عناصر “الجماعة الإسلامية المسلحة” سابقا إلى فرنسا المطلوب فيها منذ شهر سبتمبر.
وقال فولكو غالي المتحدث باسم وزارة العدل في بريد إلكتروني أن مروان بن أحمد الذي اعتقل في سويسرا قبل ستة أشهر بعد أن انتهك الإقامة الجبرية المفروضة عليه في شمال غرب فرنسا “تم تسليمه إلى السلطات الفرنسية عند معبر تونيكس فالار.
ولم يحضر بن أحمد الذي كان قيد الإقامة الجبرية في بلدة أيفرون الفرنسية منذ 2015، إلى إحدى الاجتماعات المقررة مع الشرطة المحلية في الثامن من سبتمبر ما أدى إلى إصدار السلطات الفرنسية مذكرة اعتقال بحقه.
وكان قد اعتقل في فالورب بكانتون فو السويسري في 22 سبتمبر وقالت سلطات الهجرة حينها إنه أراد طلب اللجوء في سويسرا. وقررت وزارة العدل في ديسمبر تلبية طلب فرنسا بتسليمه، إلا أن بن أحمد طعن في القرار.
ورفضت المحكمة الجنائية الفدرالية السويسرية الطعن الشهر الماضي، ونظرا لأنه لم يستأنف في ذلك الحكم “أصبح أمر ترحيله إلزاميا”، بحسب غالي.
وكان بن أحمد (43 عاما) قد فر من الجزائر عام 1999 قبل أن يحكم عليه بالإعدام غيابيا، كما حكم عليه بالسجن مدة 10 سنوات في فرنسا بسبب علاقته بمنظمة مسلحة تعرف باسم “شبكة الشيشان”، وأفرج عنه عام 2011، ويعيش منذ ذلك الوقت في مناطق مختلفة في فرنسا
ووصفت إيزابيلا كوتان-بيير محامية بن أحمد وضعه قيد الإقامة الجبرية بأنه “غير قانوني”.
رفيقة معريش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super