الأحد , سبتمبر 29 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / كريستوفر روس: “قرار ترامب بخصوص الصحراء الغربية أحمق وغير مدروس”

كريستوفر روس: “قرار ترامب بخصوص الصحراء الغربية أحمق وغير مدروس”

– سيكون له تأثير سلبي على العلاقات الأمريكية- الجزائرية وعلى العلاقات مع إفريقيا

اعتبر المبعوث الأممي الأسبق إلى الصحراء الغربية، كريستوفر روس، قرار الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، دونالد ترامب بخصوص الصحراء الغربية، قرار”أحمق وغير مدروس”، يتعارض مع التزامات الولايات المتحدة المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة، كما وصفه بـ”الخطير” الذي سينعكس سلبا على استقرار المنطقة وعلى مصالح الولايات المتحدة في شمال إفريقيا، وفي علاقاتها مع الجزائر التي قال إن “مواقفها واضحة في ملف الصحراء الغربية وتستند إلى قرارات الشرعية الدولية”.
وقال الدبلوماسي الأمريكي و المبعوث الأممي السابق، في تعليق على قرار ترامب بالاعتراف ب”السيادة” المزعومة للمغرب على الصحراء الغربية، نشره عبر صفحته على “الفايسبوك”، إن “هذا القرار الأحمق وغير المدروس، يتعارض مع التزام الولايات المتحدة بمبادئ عدم الاستيلاء على الأراضي بالقوة وحق الشعوب في تقرير المصير، وكلاهما منصوص عليه في ميثاق الأمم المتحدة”.
وأضاف قائلا: “صحيح أننا تجاهلنا هذه المبادئ عندما تعلق الأمر بإسرائيل وآخرين، لكن هذا ليس عذرا لتجاهلها في الصحراء الغربية، وتحميل أنفسنا تكاليف كبيرة على صعيد الاستقرار والأمن الإقليميين، وفي علاقاتنا مع الجزائر”.
واعتبر روس أن “الحجة التي قدمها البعض في واشنطن على مدى عقود من الزمان بأن وجود دولة مستقلة في الصحراء الغربية ستكون دولة مصغرة أخرى فاشلة، تعتبر حجة خاطئة”، و أكد أن الصحراء الغربية “أفضل بكثير من العديد من الدول الصغيرة التي دعمت الولايات المتحدة تأسيسها”، وواصل قائلا: “الصحراء الغربية كبيرة مثل بريطانيا العظمى ولديها موارد وفيرة من الفوسفات ومصايد الأسماك والمعادن النفيسة والسياحة القائمة على ركوب الأمواج والرحلات الصحراوية”.
وأوضح أن “جبهة البوليساريو لتحرير الصحراء الغربية، قد أظهرت من خلال تشكيل حكومة في المنفى في مخيمات اللاجئين الصحراويين، في جنوب غرب الجزائر، أنها قادرة على إدارة حكومة بطريقة منظمة وشبه ديمقراطية”.

“السيادة على الصحراء الغربية لا تعود لترامب ولا إلى المغرب”
وفي تصريح آخر، أدلى به روس للإذاعة الوطني القناة الثالثة، أمس، قال فيه إن سيادة الصحراء الغربية لا تعود إلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ولا إلى المغرب، ووصف اعترافه ب”القرار الخطير الذي سينعكس سلبا على استقرار المنطقة وعلى مصالح الولايات المتحدة في شمال إفريقيا”.
وأضاف أن قرار ترامب لن يغير في المقاربة الأممية لملف الصحراء الغربية شيئا ولن يلغي الحاجة العاجلة لتطبيق قرارات مجلس الأمن، بل سيعرقل التوصل إلى حل ويهدد الأمن والسلم على عدة محاور بالمنطقة التي تشهد حاليا أجواء من التوتر المتزايد.
ويرى المبعوث الاممي السابق إلى الصحراء الغربية أن قرار ترامب سيكون له تأثير سلبي على العلاقات الثنائية الأمريكية- الجزائرية ، ويعتبر تنكرا من الإدارة الأمريكية لمبادئ عدم الاستيلاء على الأراضي بالقوة وحق الشعوب في تقرير مصيرها الذي تبتنه لعدة قرون بل وساندت الجزائر في الجمعية العامة سنة 1959 ، بينما –يضيف روس- مواقف الجزائر واضحة في ملف الصحراء الغربية وتستند إلى قرارات الشرعية الدولية واللوائح الأممية وهو ما سيوسع حجم الهوة في العلاقات الثنائية .
وأوضح روس أن الإدارة الأمريكية الجديدة بقيادة جو بايدن مطالبة بإلغاء قرار ترامب إذا ما أرادت الحفاظ على مصالحها في شمال إفريقيا ، لا سيما وأن الولايات المتحدة تربطها علاقات ثنائية مع الجزائر في مجالات الطاقة والتجارة والتنسيق الأمني والعسكري ، و أكد أن مصالح الولايات المتحدة في شمال إفريقيا تتطلب مقاربة حذرة ومتوازنة .
وكان الدبلوماسي الأمريكي كريستوفر روس قد شغل منصب المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية من العام 2009 إلى 2017، وقد قدم استقالته من منصبه بسبب حالة الجمود التي تشهدها مسألة التسوية.
رزيقة. خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super