الإثنين , سبتمبر 30 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / وزير الموارد المائية، يكشف: :
“18 ولاية تعرف شحا في مخزون المياه”

وزير الموارد المائية، يكشف: :
“18 ولاية تعرف شحا في مخزون المياه”

كشف وزير الموارد المائية، أرزقي براقي، أمس، أن القطاع سجل حوالي 18 ولاية تعرف شحا في مخزون المياه الوطني، معربا عن أمله في استرجاع السدود لمخزونها الكامل مع عودة تساقط الأمطار في هذا الفصل، من أجل ضمان تمويل المواطنين بالمياه الصالحة للشرب في السنة القادمة من جهة، ومن جهة أخرى الإبقاء على إمدادات مياه السقي للقطاع الفلاحي.
وقال وزير الموارد المائية، خلال زيارته لولاية الجزائر، إن مستوى امتلاء السدود وصل إلى حوالي 42 بالمائة وأن التكفل بظاهرة شح المياه في بعض الولايات، يمكن الاعتماد على المياه غير التقليدية مثل البحر.
وصرح المتحدث، أن قطاعه سجل تأخر كبير في إعادة استعمال مواد لتطهير مياه، مشيرا إلى أن 450 متر مكعب نسبة تصفية مياه لحد اليوم. وكشف المسؤول ذاته، بأنه حتى سنة 2020، يستفيد 75 بالمائة من المواطنين من استهلاك يومي لمياه الشرب.
وعن حصيلة مشاريع قطاعه، أكد براقي بأنه تم استلام 684 مشروع هذه السنة من أصل 1411 مشروع، متوقعا استلام 727 مشروع كلها في سنة 2021. وأمر الوزير، سيال بالقيام بدراسات الذي سيساعد في استغلال مياه الامطار وتوجيهها للفلاحين.
وفي سياق آخر، أشار براقي، إلى أن أكثر من 150 تسرب جديد يتم تسجيله يوميا بالعاصمة ويتمثل الأمر في تسربات على مستوى القنوات الكبيرة، الأمر يسبّب في ضياع مياه بنسبة كبيرة.
وقال وزير الموارد المائية، أن الأخير اتفق مع “أونساج” للعمل على حل مشكل التسربات.
وبمناسبة الزيارة، أشرف ارزقي براقي على وضع حيز الخدمة لمحطة تصفية المياه المستعملة للمدينة الجديدة سيدي عبد الله شمال، وببلدية معالمة أشرف على وضع حيز الخدمة لبئر ارتوازي لتامين تزويد سكان المنطقة بالمياه الصالحة للشرب.
كما قام وزير الموارد المائية أرزقم بتدشين مركز التكوين لتسيير مهن المياه لشركة المياه و التطهير “سيال”.
وأكّد الوزير أن هذا المركز يعمل على ترقية الكفاءات و تبادل الخبرات لمحترفي المياه من أجل التحسين المستمر للخدمات المقدمة.
يتسع الفضاء لما يعادل متربص 200 يوميا و13قاعة تموين بالإضافة إلى 3 قاعات مخصصة للتموين الرقمي والإعلام الآلي، بالإضافة إلى مدرج بسعة 250 مقعد.
يشكل هذا المركز دعامة أساسية تهدف إلى تعزيز الكفاءات ومكسب حقيقي للتمكن في المهن العملياتة، يتخللها برنامج تكويني بنسبة 360 درجة يشمل جميع الأطراف مع المراهنة على التكنولوجيات الحديثة.
ف.س

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super