الإثنين , سبتمبر 30 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي:
وزارة البيئة تعرض مشروع تعزيز قدرات الجماعات المحلية لتحسين فرص التشغيل

بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي:
وزارة البيئة تعرض مشروع تعزيز قدرات الجماعات المحلية لتحسين فرص التشغيل

عقدت وزارة البيئة بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) لقاء على مدار يومين (22 و23 ديسمبر الجاري) لعرض مدى تقدم مشروع تعزيز قدرات الجماعات المحلية لتحسين فرص التشغيل في مجال جمع وتسيير النفايات، حسبما أفاد به بيان الوزارة.
وقد ضم المشروع، الذي يدخل في إطار المجهودات المبذولة من طرف الوزارة لتحسين الإطار المعيشي للمواطن، و تبعا لتعليمات الوزيرة، نصيرة بن حراث، عدة بلديات تقع بخمسة (5) ولايات، ويتعلق الأمر بورقلة وأم البواقي وجيجل وتلمسان وسطيف.
ويهدف المشروع وفقا لبيان الوزارة، إلى وضع نظام ناجع لتسيير النفايات المنزلية للرفع من مستوى الخدمة العمومية وتحسين الإطار المعيشي للمواطن و كذا المحافظة على البيئة.وتطرق اللقاء، الذي شارك فيه ممثلين عن وزارية البيئة و ممثلين عن وزارة الداخلية والوكالة الألمانية للتعاون الدولي و البلديات المعنية بالمشروع ومدراء مراكز الردم التقني، في يومه الأول إلى مدى تقدم الأشغال، وقد تم تشكيل لجنة للوقوف ميدانيا على المشروع.
وتم التطرق خلال أشغال اليوم الثاني، التي حضرتها إطارات من وزارة التكوين المهني والتمهين، والشؤون الدينية والأوقاف والتربية و‎الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب، إلى البرامج التي يتم إعدادها للتكوين ضمن برامج مؤسسات التكوين المهني والتمهين، وذلك سعيا إلى تطوير قدرات أعوان النظافة وسائقي الشاحنات بالبلديات المعنية بالمشروع.
وفقا لما تمت برمجته، يضيف البيان، فإن المشروع سيعمل على تشخيص معمق لعملية تسيير النفايات على مستوى البلديات المعنية، وضع مخطط نموذجي للتسيير خاص بعملية نقل و جمع النفايات لكل بلدية وكذا إعداد برنامج للتحسيس والتوعية يضم كل الفاعلين من جمعيات و لجان الأحياء وغيرها من الأطراف وكذا مرافقة الشباب حاملي المشاريع لإنشاء مؤسسات مصغرة في مجال تسيير النفايات.
أما فيما يتعلق بمجال التكوين، تضيف الوزارة، تم تسطير البرنامج الخاص بالدورات التكوينية الموجهة إلى العمال و الإطارات المعنية بعملية تسيير النفايات بالبلدية وبالمؤسسة وكذا إعداد برنامج للتحسيس والتوعية والشراكة مع المجتمع المدني، يضم كل الفاعلين من إدارات ومؤسسات عمومية وجمعيات ولجان الأحياء وغيرهم من المتدخلين في شؤون البيئة.
ف. س

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super