الإثنين , سبتمبر 30 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / منتدى الذاكرة يحيي المناسبة بسيدي فرج بالعاصمة :
الأمين العام لوزارة المجاهدين يشرف على إحياء ذكرى استشهاد ديدوش مراد

منتدى الذاكرة يحيي المناسبة بسيدي فرج بالعاصمة :
الأمين العام لوزارة المجاهدين يشرف على إحياء ذكرى استشهاد ديدوش مراد

أشرف الأمين العام لوزارة المجاهدين وذوي الحقوق، العيد ربيقة، رفقة والي ولاية قسنطينة على مراسم رفع العلم الوطني ووضع إكليل من الزهور وقراءة فاتحة الكتاب والترحم على أرواح الشهداء بالمعلم التذكاري مكان استشهاد قائد المنطقة الثانية التاريخية البطل الرمز ديدوش مراد المدعو سي عبد القادر بوادي كركر بلدية زيغود.
ووصل الوفد الوزاري ممثلا لوزير المجاهدين وذوي الحقوق، الأمين العام للوزارة العيد ربيڨة والوفد المرافق له إلى ولاية قسنطينة والتي تم اختيارها لإحياء الذكرى السادسة والستون (66) لإستشهاد الرمز ديدوش مراد قائد المنطقة الثانية التاريخية 18 جانفي 1955/ 2021.

منتدى الذاكرة.. جمعية مشعل الشهيد والكشافة الإسلامية تحييان ذكرى استشهاد ديدوش مراد
قال رئيس جمعية مشعل الشهيد، محمد عباد، في تصريح للتلفزيون العمومي بمنتدى الذاكرة بسيدي فرج بخصوص برنامج التظاهرة الخاصة بإحياء ذكرى استشهاد البطل ديدوش مراد إن: “منتدى الذاكرة الذي ننظمه أسبوعيا بين جمعية مشعل الشهيد وجريدة المجاهد واليوم بالتعاون مع الكشافة الإسلامية الجزائرية.. ونحن ضيوف في هذا الصرح التاريخي وصرح الشهيد الرمز محمد بوراس، نحن ندافع عن ذاكرة الشهداء وذاكرة ديديوش الـ 66 لاستشهاده”.
وأكد المسؤول ذاته أن البرنامج يتضمن مداخلة الصادق بخوش، ومن ثم مناقشة حول دور المجتمع المدني في حماية الذاكرة التاريخية”، مشيرا إلى حضور مميز للكشافة الإسلامية وإطارات من المجلس الشعبي الوطني، ومن والمجلس الأعلى للغة العربية ومن هيئات من الأمن الوطني والدرك والجمارك وغيرها.
ومن جانبها كانت في وقت سابق جمعية قدامى الكشافة الإسلامية, قد كرمت عائلة الشهيد البطل ديدوش مراد و ذلك بمناسبة إحياء الذكرى 66 لاستشهاده. وجرى التكريم في المنزل العائلي للشهيد ديدوش بأعالي العاصمة (المرادية), بحضور أفراد عائلته وممثلين عن الأسرة الثورية وعن وزارة المجاهدين وذوي الحقوق وأعضاء في جمعية قدامى الكشافة الإسلامية.
ويندرج هذا التكريم, حسب ما أكده القائد العام للجمعية, مصطفى سعدون, في إطار تجسيد مشروع “الذاكرة الجوارية” الهادف إلى المساهمة في “الحفاظ على الذاكرة الجماعية والابتعاد عن الأشكال البروتوكولية للاحتفالات التي عادة ما تنحصر في تقديم ندوات تاريخية في قاعات مغلقة “, مضيفا بالقول “نحاول من خلال هذا النشاط الجواري, تلقين النشء التاريخ عن طريق الاحتكاك المباشر بالأماكن التي احتضنت الأحداث التاريخية, تعزيزا لروح الوطنية لدى شرائح المجتمع سيما منهم فئة الشباب”.
خ. ق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super