الأحد , أكتوبر 6 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / ينظم أواخر الشهر الجاري في ثلاثة هياكل ثقافية: ملتقى وطني لنوادي وفعاليّات القراءة “القراءة في مواجهةِ الإكراهات”

ينظم أواخر الشهر الجاري في ثلاثة هياكل ثقافية: ملتقى وطني لنوادي وفعاليّات القراءة “القراءة في مواجهةِ الإكراهات”

 

تنظم وزارة الثقافة فعاليات الملتقى الوطني لنوادي وفعاليّات القراءة “القراءة في مواجهةِ الإكراهات”، وذلك خلال الفترة من 30 جانفي إلى 04 فيفري المقبل، بقصر الثقافة “مفدي زكرياء” والمكتبة الوطنية بالحامة وفيلا عبد اللطيف بالعاصمة، حسب بيان لوزارة الثقافة.

ووفق ذات المصدر، يشارك في الملتقى شباب النوادي وفعاليات القراءة، ويؤطره أساتذة وأكاديميون وكتاب، ويقترح ورشات ومنصات ومحاضرات ومعارض.

وقد شكّلت القراءة ملاذا للعالم خلال محنة كوفيد 19، حيث أعاد الناس تجربة الكتاب، وبقدر ما كان سوق الكتاب في أزمة في دول العالم الثالث بسبب آليات التسويق، كانت الأسواق المتقدمة تعيش انتعاشا، والمكتبات تتلقى الطلبات أضعافا.

واستطاع روّاد القراءة من نوادي وفعاليات، أن يثبتوا نجاح خيارهم، وعملت صفحاتهم عبر شبكات والتواصل الاجتماعي على مواصلة التّرويج لفعل القراءة والتنبيه لضرورته في اتّزان الأحلام وقراءة الواقع وصناعة المفاهيم وعلى رأسها المواطنة.

وضمن هذا السياق واحتفاء بالقراءة والكتاب ينظم الملتقى الوطني لنوادي وفعاليات القراءة “القراءة في مواجهةِ  الإكراهات” .. وعلى رأس إكراهات عالم اليوم جائحة ״كورونا״ وما نتج عنها.

يذكر أن وزيرة الثقافة والفنون مليكة بن دودة، كانت قد التقت منذ أشهر بممثلي نوادي القراءة من مختلف ربوع الوطن، حيث تم مناقشة أهم الإشكالات والعراقيل التي تعيق عملية النهضة بالكتاب، وأشادت على الدور الفعال التي تلعبه للتشجيع على القراءة والمطالعة، كما شجعت المبادرات الثقافية الأخرى.

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super