الأحد , سبتمبر 29 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / الدفاع والأمن للاتحاد الإفريقي :
اهتمام بالغ بدعم عمليات السلام في القارة

الدفاع والأمن للاتحاد الإفريقي :
اهتمام بالغ بدعم عمليات السلام في القارة

أبرز إعلان اللجنة الفنية المتخصصة للدفاع والسلامة والأمن للاتحاد الإفريقي في ختام اجتماعها الاستثنائي الثالث، اهتماما بالغا بدعم عمليات السلام التابعة للاتحاد في إطار عقيدته لإحلال الاستقرار عبر كامل دول القارة.
وأوضحت اللجنة، أن دورتها الاستثنائية الثالثة، تناولت مناقشة واعتماد عقيدة الاتحاد الأفريقي لعمليات دعم السلام في القارة الأفريقية، وضمن استراتيجية الاتحاد لإسكات البنادق في القارة السمراء.
ومن المقرر أن تحيل اللجنة الفنية المتخصصة للدفاع والسلامة والأمن، إعلان اجتماعها الاستثنائي الثالث، على الدورة العادية الثامنة والثالثين (38) للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي لإحالته إلى الدورة العادية الرابعة والثالثين (34) لمؤتمر الاتحاد، المقرر عقدها يومي 6 و7 فبراير الجاري.
وجاء في نص البيان الذي جاء في ختام اجتماع رؤساء أركان الدفاع ورؤساء السلالمة والأمن الافارقة المنعقد أول أمس السبت والذي سبقه اجتماع الخبراء الذي عقد في 29 من نفس الشهر، انه “تم اعتماد عقيدة الاتحاد الافريقي بشأن عمليات دعم السلام كوثيقة حية والتي توفر التوجيه الاستراتيجي للتخطيط والتنفيذ والإدارة والتصفية لعمليات دعم السلام التابعة للاتحاد”.
ودعت المفوضية، الى “العمـل عن كثـب مع المجموعات الاقتصادية الاقليمية/ الاليات الاقليمية والدول الاعضاء لضمان مراجعة وتطوير السياسات ذات الصلة ووثائق التوجيه التشغيلي لضمان التنفيذ الفعال لعقيدة الاتحاد الإفريقي بشأن عمليات دعم السلام”.
ويشمل ذلك “مراجعة مفهوم القوة الافريقية الجاهزة، والانتهاء من مذكرة التفاهم بين الاتحاد الافريقي –والمجموعات الاقتصادية الاقليمية / الاليات الاقليمية بشأن توظيف القوة الافريقية الجاهـزة وكذلك مواءمة التخطيط متعدد الابعاد وعمليات الإدارة والهياكل لعمليات دعم السلام التابعة للاتحاد الافريقي”.
وفي نفس الإطار دعت المفوضية الى العمل عن كثب مع المجموعات الاقتصادية الإقليمية والدول الاعضاء، للنظر في إجراء استعراض شامل لعقيدة الاتحاد الافريقي بشأن عمليات دعم السلام كل عشر (10) سنوات للتأكد من التقدم المحرز في تنفيذها كذلك لتسهيل مواءمتها نحو معالجة حالات الصراع الجديدة والناشئة.
كما تمت دعوة المفوضية، إلى العمـل عن كثـب مع المجموعات الاقتصادية الاقليمية / الاليات الاقليمية والدول الاعضاء، لإجـراء تمرين لمراكز القيدة القاري قبل نهاية عام 2021، للتدريب واختبار طرائق عمليات صنع القرار المنسقة ما بين الاتحاد الإفريقي وهذه المجموعات من أجل توظيف القوة الافريقية الجاهزة في إجراء وإدارة عمليات دعم السلام في القارة.
وأشارت اللجنة الفنية المتخصصة الى انها ستقدم اعلانها هذا أمام الدورة العادية الثامنة والثلاثين للمجلس التنفيذي للاتحاد الافريقي لإحالته إلى الدورة العادية الرابعة والثلاثين لمؤتمر الاتحاد، المقرر عقدها يومي 6 و7 فبراير الجاري.
وأج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super