الإثنين , سبتمبر 30 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / مليكة بن دودة تدعو لتفعيل دور هذا الصرح: أحمد بلعالم مديرا للمركز الوطني للمخطوطات في أدرار

مليكة بن دودة تدعو لتفعيل دور هذا الصرح: أحمد بلعالم مديرا للمركز الوطني للمخطوطات في أدرار

 

أشرفت وزيرة الثّقافة والفنون مليكة بن دودة، بمقر الوزارة، على تنصيب أحمد بلعالم، مديرا للمركز الوطني للمخطوطات، حسب بيان للوزارة.

ووفق ذات المصدر، فقد أسدت الوزيرة، خلال عملية التّنصيب، تعليماتها للمدير الجديد لإعادة تفعيل دور المركز محليا ووطنيّا، والعمل على جرد ورقمنة المخطوطات، كما دعته إلى وضع التصوّرات والبرامج الكفيلة بحفظ وترميم وتثمين المخطوطات بالاعتماد على القدرات المؤهّلة والتنسيق مع الهيئات والمؤسّسات المخوّلة، مشدّدة على أهميّة العمل الجواري والتواصل مع الفاعلين والزوايا والجمعيات ومع المواطنين.

ويوجد مقر المركز الوطني للمخطوطات بولاية أدرار، وهو مؤسسة عمومية ذات طابع إداري يتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي، و هو تحت وصاية وزارة الثقافة.

ويعتبر التراث المخطوط أبرز سمات الوهج  الحضاري لولاية أدرار والذي جعل منها خزانا وطنيا للمخطوطات وذلك من خلال كنوز تعكس حجم الحركة الثقافية بالمنطقة مع حواضر شتقيط ومالي والقارة  السمراء، حيث كانت ولازالت ادرار الخزان الوطني الأكبر في التراث المخطوط من خلال تعداد خزائنها الـ 75 ودورها القاري كونها محاذية للدول الإفريقية نظرا للحواضر الثقافية والقوافل التجارية التي ربطت ادرار وتمبكتو. شنقيط.

ولهذا يؤدي المركز الوطني للمخطوطات بأدرار دورا هاما في العناية بهذا التراث المكتوب من خلال الجهود التي يبذلها في تصنيفها و معالجتها و ترميمها حيث يسهر على ذلك طاقم متخصص في المجال.

يذكر أن الأستاذ أحمد بلعالم، من مواليد ولاية أدرار، له دراسات عليا تخصص اقتصاد مالي من جامعة الجزائر، شغل مناصب عدة أبرزها مفتش رئيسي ومركزي بالمديرية الولائية لأملاك الدولة بأدرار، مفتش رئيسي في أملاك الدولة والحفظ العقاري بالمعهد الوطني للمالية بالقليعة، متعاون رئيسي بمشروع الخزانة الجزائرية للتراث، ناشط اجتماعي ومهتم بالتاريخ والآثار والتراث.

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super