الإثنين , سبتمبر 30 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / مستشار رئيس الجمهورية المكلف بالجمعيات الدينية، عيسى بلخضر: :
“سيتم الإعلان عن تنصيب هيئة إفتاء ومقرها جامع الجزائر قريبا”

مستشار رئيس الجمهورية المكلف بالجمعيات الدينية، عيسى بلخضر: :
“سيتم الإعلان عن تنصيب هيئة إفتاء ومقرها جامع الجزائر قريبا”

اعتبر مستشار رئيس الجمهورية، المكلف بالجمعيات الدينية ،عيسى بلخضر أن رئيس الجمهورية يرى الجمعيات الدينية أنها “رافد مهم” وركن أساسي في بناء الجزائر الجديدة، مشيرا إلى أن الجهود منصبة اليوم على تنشيطها غير أنه أكد بالموازاة مع ذلك أنها بحاجة لرعاية وعناية.
وأضاف عيسى بلخضر لدى نزوله ضيفا على “منتدى الحوار” أمس الثلاثاء، إن “الجمعيات الدينية هي الجزء الأهم والأكبر من المجتمع المدني في الجزائر كان لها دور كبير عبر المراحل التي مرت الجزائر ولا تزال لغاية اليوم على النهج ذاته”، مؤكدا أن تعيين مستشار مكلف بها لدى رئاسة الجمهورية خير دليل على الأهمية والمكانة التي تحضى بها والرغبة في لعب دورها في الجزائر الجديدة.
كما أكد المتحدث ذاته أن للمسجد دوره مرجعي كمؤسسة توجيهية سواء بالنسبة للهوية أو المرجعية أو بالنسبة للمنظومة الأخلاقية، وكشف أن هناك مشروع في الحكومة يعيد للمسجد مكانته ودوره الحقيقي، وأشار أيضا إلى تقديم مشروع متكامل للحكومة حول الأئمة.
وقال في هذا الصدد: “هناك نقائص في المساجد لابد أن يكون الإمام رأس مال المساجد وهناك مشروع على مستوى الحكومة لإعادة المسجد لمكانته”.
وردا حول سؤال خاص بقانون الجمعيات الدينية كشف ذات المتحدث على أن هذا الأخير موجود على مستوى الحكومة وسيصدر قريبا، وقال: “قانون الجمعيات الذي صدر سنة 2012 يحوي مادة على سن قانون خاص بالجمعيات الدينية ولم يصدر هذا القانون لغاية اليوم ولما سألنا عن الأمر قيل لنا أن هذا القانون موجود على مستوى الحكومة وسيصدر قريبا”.
وكشف عيسى بلخضر أن “جامع الجزائر سيكون المؤسسة العليا لهيئة الإفتاء” وأن رئيس الجمهورية سيعلن قريبا عن تنصيب هيئة الإفتاء التي سيكون مقرها بمسجد الأعظم.
وأضاف عيسى بلخضر أن “قضايا اللجان الدينية مجمّدة بسبب اختلاط الأمور”، وقال إن “هناك مقترح قانون جديد يحدد الأدوار ومهام اللجان الدينية”.
زينب.ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super