الأحد , مايو 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / بعد إعفاء بيع الشعير والذرة ومختلف الأعلاف من الرسم على القيمة المضافة:
انخفاض أسعار اللحوم البيضاء واستقرار الحمراء خلال رمضان

بعد إعفاء بيع الشعير والذرة ومختلف الأعلاف من الرسم على القيمة المضافة:
انخفاض أسعار اللحوم البيضاء واستقرار الحمراء خلال رمضان

بولنوار: “نحو تسويق 50 ألف طن من اللحوم البيضاء خلال رمضان”

من المتوقع أن تنخفض أسعار اللحوم البيضاء قريبا بعد إعفاء كل عمليات بيع الشعير والذرة وكذا المواد والمنتجات الموجهة لتغذية المواشي والدواجن من الرسم على القيمة المضافة، كما يتوقع أن تستقر أسعار اللحوم الحمراء خلال شهر رمضان بعد هذا الإجراء.
تمّ رسميا إعفاء كل عمليات بيع الشعير والذرة وكذا المواد والمنتجات الموجهة لتغذية المواشي والدواجن، من الرسم على القيمة المضافة، مقابل اكتتاب تعهد أو دفتر شروط بالنسبة للمستوردين، و قد أصبح القرار ساري المفعول بموجب مرسوم تنفيذي نشر بالجريدة الرسمية رقم 24.
ويتعلق الأمر بالمرسوم التنفيذي رقم 21-120 الذي وقع عليه الوزير الأول، عبد العزيز جراد، في 29 مارس 2021 والمتعلق بكيفيات الإعفاء من الرسم على القيمة المضافة لعمليات بيع الشعير والذرة وكذا المواد والمنتجات الموجهة لتغذية المواشي والدواجن.
ووفقا لهذا النص “تعفى من الرسم على القيمة المضافة، عمليات بيع الشعير والذرة وكذا المواد والمنتجات الموجهة لتغذية المواشي والدواجن، المدرجة ضمن الوضعيات التعريفية المذكورة في الملحق الأول لهذا المرسوم”.
وبخصوص المواد والمنتجات الأخرى، الموجهة لتغذية المواشي والدواجن، التي تعفى كذلك من الرسم على القيمة المضافة فيتعلق الأمر على وجه التحديد بنخالة الذرة، نخالة القمح، نخالة البقول، بقايا صناعة النشاء، لب الشمندر، بقايا قصب السكر، مستحضرات لتغذية العجول، ستينيرول، الأملاح المعدنية الأساسية، أمبروميكس زائد، زنكباسيتراسين موجه لاستخدامه في صناعة الأعلاف الحيوانية، مركز معدني فيتاميني وأونيتروجيني وغيرها من المستحضرات من النوع المستعمل لتغذي الحيوانات.
ويرتبط منح الإعفاء من الرسم على القيمة المضافة، بالنسبة لعمليات الاستيراد، باكتتاب دفتر الشروط والذي يجب أن يكون مرفوقا ببرنامج تقديري سنوي للاستيراد.
وأوضح المرسوم أنه يجب أن يلتزم المستورد بإبلاغ المصالح الفلاحية المختصة إقليميا شهريا بما حققه من الواردات التقديرية، إيداع البرنامج التقديري للاستيراد الخاص به، لدى المصالح الفلاحية المختصة إقليميا، قبل 15 يوما، مع إرفاق قائمة منتجي أغذية المواشي والدواجن، حسب الحالة، وكذا التصريح كل ثلاثة أشهر، لدى المصالح الفلاحية المختصة إقليميا، بوجهة المنتجات المستوردة.
كما أوجب النص أن يخضع الاستيراد الإضافي للتعديل مرة واحدة ضمن البرنامج التقديري السنوي، مع التزام المستورد بتقديم عرض للأسباب المبررة لهذا التعديل.
أما بالنسبة لعمليات الشعير والذرة وكذا المواد والمنتجات الموجهة لتغذية المواشي والدواجن المصنعة محليا، فإن الاستفادة من الإعفاء من الرسم على القيمة المضافة يرتبط باكتتاب المنتج أو المحول أو المجمع، حسب الحالة، تعهدا يتضمن توجيه المواد والمنتجات المحلية لصالح التعاونيات الفلاحية أو منتجي أغذية المواشي أو مباشرة للمربين بغرض تغذية ماشيتهم.ويتم اكتتاب التعهد لدى المصالح الفلاحية المختصة إقليميا.
وبسريان القرار، فمن المتوقع أن تنخفض أسعار اللحوم البيضاء الأيام القليلة القادمة، بعد أن عرفت ارتفاعا رهيبا الأسابيع القليلة الماضية، أين تجاوز الكيلوغرام الواحد منها سعر 450 دج، وقد علل مربو الدواجن أسباب هذا الارتفاع إلى ارتفاع أسعار المواد والمنتجات الموجهة لتغذية المواشي والدواجن كالشعير و الذرة في السوق العالمية ما اثر بالضرورة على سعرها محليا.
و قد تسبب هذا الارتفاع-ارتفاع المنتجات وأغذية الدواجن- في خسائر كبيرة لدى المربيين حسب ما كان قد أعلن عنه وزير الفلاحة عيد الحميد حمداني، ما أدى بالبعض إلى تقليص الإنتاج، في حين تخلى آخرون عن هذه المهنة .

رئيس جمعية التجار والحرفيين الجزائريين، الحاج الطاهر بولنوار:
“نحو تسويق 50 ألف طن من اللحوم البيضاء خلال رمضان”
أكد رئيس جمعية التجار والحرفيين الجزائريين الحاج الطاهر بولنوار، في تصريح لـ”الجزائر”، أمس، أن إلغاء الرسم على القيمة المضافة من شأنه أن يشجع مربي الدواجن للعودة لنشاطهم بقوة، وهو ما يساهم في مضاعفة الإنتاج واستقرار الأسعار، حيث قال إن هذا الإجراء “سيخفف عنهم التكاليف، خصوصا بعد الخسائر التي تلقوها الموسم الماضي، بعد أن انهارت أسعار الدواجن إلى أقل من 200 دج للكيلوغرام الواحد”.
وقال بولنوار إن الإنتاج الخاص باللحوم البيضاء وأيضا الحمراء سيكون وفيرا خلال الأيام القليلة القادمة، وهي الأيام التي ستشهد حلول شهر رمضان، حيث أكد أنه بخصوص اللحوم البيضاء سيتم تسويق 50 ألف طن خلال هذا الشهر، وهو ما سيساعد على استقرار أسعارها، أين توقع أن تتراوح ما بين 280 إلى 300دج للكيلوغرام الواحد.
وأشار بولنوار إلى أن أسعار مختلف المنتجات من لحوم وخضر وفواكه ستكون معقولة خلال شهر رمضان، غير أنه قال “خلال الأسبوع الأول قد تعرف تغيرا بسبب ارتفاع الطلب الذي يصاحب دائما الأسبوع الأول من هذا الشهر ثم بعدها تعاود الأسعار انخفاضها خلال باقي الأسابيع”.
رزيقة. خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super