الأحد , أكتوبر 6 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / بعد تصنيف مجموعة من المخابر مختصة في مراقبة جودة ونوعية المنتجات الزراعية:
الوكالة الجزائرية للاعتماد تسعى لرفع جودة المنتوجات الفلاحية

بعد تصنيف مجموعة من المخابر مختصة في مراقبة جودة ونوعية المنتجات الزراعية:
الوكالة الجزائرية للاعتماد تسعى لرفع جودة المنتوجات الفلاحية

تعمل الوكالة الجزائرية للاعتماد “ألجيراك”، على تصنيف مجموعة من المخابر مختصة في مراقبة جودة ونوعية المنتجات الفلاحية، وتسليم شهادة مطابقة معايير الجودة الدولية لأي منتوج فلاحي موجه للتصدير، بهدف تسهيل عملية تسويق المنتجات الفلاحية المحلية بالأسواق الخارجية.
وقال مدير وكالة “ألجيراك” نورد الدين بوديسة أمس، في تصريح للموقع الالكتروني لـ”الشعب” إن “هذه المخابر تتكفل بمراقبة وتسليم شهادة مطابقة معايير الجودة الدولية لأي منتوج فلاحي موجه للتصدير”، وأضاف: “نعمل بالتنسيق مع مصالح وزارة الفلاحة حول مشروع إعتماد جميع المخابر المختصة في مراقبة جودة ونوعية المنتجات الفلاحية”.
وأشار بوديسة أن هيئته تعكف على تحضير معيار 17000/65، الذي يسمح بتكييف معايير جودة ونوعية المنتجات المحلية مع متطلبات الأسواق الخارجية، وأكد على أهمية هذه الخطوة، في جانب مرافقة مساعي السلطات العليا في البلاد، التي رفعت تحدي توسيع صادرات الجزائر خارج المحروقات إلى 5 مليار دولار.
وقال إن هذه “الخطوة التي نعمل عليها تسهل عملية تسويق منتجات فلاحية جزائرية في بعض الأسواق الخارجية، خاصة الأوروبية التي لا تتسامح أبدا مع معايير الجودة والنوعية وصحة المستهلك”، وتابع: “شهادات المطابقة التي نمنحها لهذه المنتجات بمثابة جواز سفر لضمان تسويق منتوج المحلي في الخارج بشهادة جودة معمول بها دوليا”.

في حين أن الحديث عن رفع صادرات الجزائر في بعض القطاعات وتنويع مصادر دخل الخزينة العمومية، يدفع بالوكالة إلى تطوير إمكانيات البلاد في مراقبة جودة ونوعية المنتجات الموجهة للتصدير لولوج أسواق خارجية.
ويرى المتحدث أن “قطاع الفلاحة من أهم القطاعات المعول عليها لرفع حجم الصادرات الوطنية، وتطوير صناعة تحويلية تحمي الفلاحين من فساد منتجات سريعة التلف ومخاطر فائض الإنتاج في بعض المنتجات”.
رزيقة. خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super