الأحد , سبتمبر 29 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / رغم الحملات التوعوية بخطورة قطع السكك الحديدية:
حوادث الدهس بالقطارات تواصل حصد الأرواح

رغم الحملات التوعوية بخطورة قطع السكك الحديدية:
حوادث الدهس بالقطارات تواصل حصد الأرواح

لا تزال حوادث الدهس بالقطارات تحصد أرواح الجزائريين عبر السكك الحديدية الممتدة بين شرق وغرب الوطن،‮ ‬أين تخلف هذه الأخيرة حوادث أليمة على مدار السنة،‮ ‬وفي‮ ‬غالب الأحيان فإن الضحايا‮ ‬يكونون بصدد قطع طريق سكة الحديد فيصادفهم القطار في الجهة المقابلة وهو مسرع ليدهسهم في عين المكان،‮ وبما أن القطار لا‮ ‬يتوقف إلا في‮ ‬المحطات،‮ ‬فإن العابر عبر سكته أثناء مروره يكون الموت مصيرا حتميا له،‮ ‬وبالرغم من تواجد لافتات تشير لخطر الموت على طول السكك الحديدية‮ ‬غير أن بعض المواطنين لا‮ ‬يلتزمون بالتحذير ويجتازون السكة الحديدية بهدف تقليص المسافات وربحا للوقت‮.

مدير الاتصال بالمؤسسة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية، شعلال جمال:
“نقوم بحملات تحسيسية على مدار السنة للحد من حوادث الدهس بالقطارات”
وفي هذا السياق كشف مدير الاتصال بالمؤسسة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية، شعلال جمال، في تصريح لـ”الجزائر” أن “الشركة كثفت الحملات التحسيسية خلال الفترة الأخيرة تفاديا لوقوع حوادث وذلك ببرمجة حصص للتوعية في المؤسسات المدرسية الواقعة بمحاذاة منشآت السكك الحديدية”.
وأوضح جمال شعلال أن هذه الحملات التحسيسية موجودة على مدار السنة للتوعية المواطنين ومدى مخاطر الإقتراب من السكة الحديدية، وذلك بمساهمة كل من أفراد الدرك الوطني والأمن الوطني حيث يتم التواصل مع المسافرين في المحطة وداخل القطار، كما يتم خلال العملية توزيع مناشير وعرض صور لحث المسافرين بضرورة الإلتزام بقواعد السلامة السككية.
وأضاف شعلال أن من “أهم أسباب الحوادث هو التوسع العمراني غير القانوني وتشييد السكنات بطريقة غير قانونية ولذلك ندعو السلطات المحلية من أجل محاربة هذه السكنات العشوائية الموجودة من قرب محطات القطار”.
وأضاف المتحدث أن “الشركة تقوم ببث فيديوهات تحذيرية عبر صحفتها في فيسبوك تدعو فيها إلى تجنب قطع سير القطارات الذي يشكل خطرا كبيرا جدا”، مشيرا إلى أن “القطار له مسار واحد، ونظام الفرامل يعمل لمسافة طويلة ولا يستطيع تفادي أي شيء موجود على سكته”.
ومن أجل تعزيز الأمن في فضاءات السكك الحديدية، أكد شعلال أننأنأناب “الشركة قد وضعت برنامجا بالتعاون مع الدرك الوطني من أجل الحد من العدد الكبير من الاعتداءات على متن القطارات وعلى مستوى محطات القطار”.

حصيلة حوداث الدهس خلال السنة الجارية
وتتكرر حوادث الدهس بالقطارات عبر الوطن مخلفة بذلك آلاما وحالات ذعر كبيرة في‮ ‬أوساط الأشخاص لهول المنظر وفظاعة المشهد،‮ حيث لقي الأسبوع الفارط، شخص حتفه، بعدما دهسه قطار بمحطة بني مراد بولاية البليدة حيث توفى على مستوى السكة الحديدية.
وتنقلت مصالح الحماية المدنية إلى محطة بني مراد إلى من أجل نقل جثة الضحية إلى مصلحة حفظ الجثث بمستشفى فرنس فانون بالبليدة، من جهتها مصالح الأمن الحضري ببني مراد تنقلت إلى المحطة، حيث تم فتح تحقيق لمعرفة سبب الحقيقي لوقوع الحادث.
وأوضحت الحماية المدنية في بيان أن “القطار الكهربائي رقم 1033 المتوجه من الجزائر نحو العفرون اصطدم بشخص كان يحاول عبور الحاجز المراقب لمحطة القطار بيني مراد”.
وأشارت إلى أن “الضحية تعرض لإصابات خطيرة ومتعددة مع حالة توقف للوظائف الحيوية، تم إسعافه مع محاولة الإنعاش القلبي الرئوي داخل سيارة الإسعاف، كما تم إجلاء الضحية نحو مستشفى فرانتز فانون في حالة حرجة”.

وفاة امرأة في حادث دهس بقطار في البويرة
ولقيت امرأة حتفها، يوم الخميس 1 أفريل، عقب تعرضها لحادث دهس بقطار على مستوى بلدية قادرية بولاية البويرة.
وجاء في بيان للحماية المدنية يوم 01/04/2021 على الساعة 12سا58د تدخل إسعافات الوحدة الثانوية قادرية من أجل حادث دهس قطار لامرأة بطريق السكة الحديدية بحي 110 مسكن بلدية قادرية وأضاف البيان “خلف الحادث ضحية من جنس أنثى تبلغ من العمر 32 سنة متوفية في عين المكان”.

وفاة شخص في حادث دهس بقطار بعين الدفلى
في السياق ذاته لقي شخص مصرعه، الجمعة 5 فيفري، عقب تعرضه لحادث دهس بقطار على مستوى بلدية عربب التابعة لولاية عين الدفلى.
وأوضح بيان للشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية أنه “تم تسجيل حادث دهس لشخص (رحمه الله) من طرف قطار متوجه من الجزائر العاصمة نحو وهران، وذلك على مستوى بلدية عربب (عين الدفلى)”.
وأفادت أن الحادث وقع “حوالي الساعة العاشرة والربع (10.15) من صباح اليوم الجمعة 5 فيفري 2021” وأشارت إلى أن “القطار متوقف حاليا وسيشهد تأخرا في توقيت سيره، في انتظار استكمال الإجراءات المعمول بها من طرف المصالح المعنية”.
وحذرت الشركة من العبور أو السير على خط السكة الحديدية، وذلك تفاديا لوقوع مثل هذه الحوادث الأليمة.

وفاة شخص في حادث اصطدام قطار بسيارة بالشلف
لقي شخص حتفه، إثر حادث اصطدام قطار متوجه من الجزائر العاصمة نحو وهران مع سيارة على مستوى معبر سطحي، ببلدية بوقادير بولاية الشلف.وأفاد بيان نشرته الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية، على صفحتها الرسمية، أن الحادث تسبب في وفاة سائق السيارة وإلحاق أضرار بليغة بالقطار من نوع “كوراديا”.وأضاف البيان أن القطار متوقف حاليا، في انتظار استكمال الإجراءات المعمول بها، واستخراج السيارة العالقة تحت القطار، من طرف مصالح الحماية المدنية.وذكر المصدر أن مصالح الشركة سخّرت الوسائل الضرورية لضمان نقل المسافرين العالقين، نحو وجهتهم النهائية في أفضل الظروف.
وذكّرت الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية المواطنين، بأنه يمنع منعا باتا عبور أو السير على خط السكة الحديدية، وضرورة احترام قانون المرور الذي يفرض توقف السيارات قبل عبور الممرات السطحية المتقاطعة مع السكة الحديدية، وذلك لتفادي مثل هذه الحوادث الأليمة.

‭‬‮غياب الوعي‮ ‬
وتعود الأسباب التي‮ ‬تقف وراء تسلسل حوادث الدهس بالدرجة الأولى‮ ‬‭-‬حسب العديد من المختصين‭-‬‮ ‬إلى‮ ‬غياب الوعي‮ ‬لدى المواطن،‮ ‬حيث ورغم علم الكثيرين بالخطورة القائمة لدى عبورهم للسكة إلا أنهم‮ ‬يواصلون ‮ ‬التجاهل وعبور السكك الحديدية دون الاكتراث للعواقب الوخيمة التي‮ ‬قد‮ ‬يتعرضون لها والتي‮ ‬يمكن أن تكون سببا في‮ ‬وفاتهم،‮ ‬حيث أنه لا تكاد تخلو سكة حديدية من الممرات العلوية المخصصة لاجتياز السكة إلا أن الكثيرين‮ ‬يرتجلون ويقومون بقطع السكة دون استعمالهم للمر العلوي‮، وهنا يحدث ما لا يحمد عقباه.
ف. س

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super