يجري على مستوى مقاطعات الإدارية للعاصمة إنجاز وترميم العديد من المؤسسات التربوية، التي ينتظر أن يستلم عدد منها في الدخول المدرسي القادم 2021-2022، لتخفيف الاكتظاظ الذي تعرفه الهياكل التربوية الحالية.
في هذا الصدد قامت الوالي المنتدب لزرالدة، نجية نسيب ، نهاية الأسبوع الماضي، بزيارة تفقدية لمشاريع قطاع التربية، في إطار التحضير للدخول المدرسي المقبل، والوقوف على جاهزية المؤسسات التربوية لاستقبال التلاميذ في أحسن الظروف، ومن بين المشاريع التي تمت معاينتها، إنجاز متوسطة قاعدة 6 بالقرية الفلاحية لزرالدة، وترميم المدارس الابتدائية، وإنجاز متوسطة بحي 260/368 مسكن ترقوي ببلدية السويدانية، ومشروع إنجاز مجمعين مدرسيين بحي 2000/3780 مسكن في بلدية السويدانية، ومشروع إنجاز مجمع مدرسي بحي 260/368 مسكن بنفس البلدية، إلى جانب مشروع إنجاز متوسطة بحي 872 مسكن ترقوي عمومي ببلدية اسطاوالي.
وقد وقفت الوالي المنتدب لزرالدة، على أشغال ترميم مدرسة “بوسالم بوعلام”، التي بلغت نسبة الأشغال بها 90 بالمائة، حيث تشمل عملية الترميم؛ المراحيض وأشغال البناء والفناء وأشغال المساكة وشبكة التطهير وأشغال الطلاء، كما تشمل عملية ترميم المؤسسات التربوية المسجلة في ميزانية بلدية زرالدة، ترميم 10 مدارس، بهدف تحسين الإطار العام لتمدرس التلاميذ وتوفير الشروط اللازمة لذلك، حيث تشرف العملية على الانتهاء على مستوى جميع المدارس البرمجة، لتبلغ نسبة 90 بالمائة. من جهة أخرى، تفقدت نفس المسؤولة، مشروع إنجاز متوسطة قاعدة 6 بالقرية الفلاحية لزرالدة، حيث بلغت نسبة تقدم الأشغال بها 70 بالمائة، وتقرر استلامها في جوان المقبل، إذ وقفت على التأخر المسجل في إنجاز المحول الكهربائي، ووجهت إعذارا للمؤسسة من أجل تسريع وتيرة الأشغال، وطلبت من المؤسسة المنجزة تدعيم الورشة بالوسائل المادية والبشرية اللازمة، في سبيل تسريع وتيرة العمل، حيث التزم صاحب المشروع بتسليمه نهاية شهر جويلية القادم.
على صعيد آخر، تفقدت الوالي المنتدب، مشروع إنجاز مجمع مدرسي بحي 368\260 مسكن ترقوي عمومي في بلدية السويدانية، وقد بلغت نسبة تقدم الأشغال به 85 بالمائة، حيث سجل تأخرا ولا يمكن تسليمه خلال الثلاثي الثاني لسنة 2021 الذي تم تحديده، مما جعل نفس المسؤولة توجه إعذارا للمؤسسة لتسريع وتيرة الأشغال، والذي التزم بتسليمه بتاريخ 27 ماي القادم. أما مشروع إنجاز مجمعين مدرسيين بحي 2000/3780 مسكن في بلدية السويدانية، والذي كان ضمن المشاريع التي تفقدتها نجية نسيب، فقد انتهت به كل الأشغال بنسبة مائة بالمائة، وبقيت عملية الربط بالغاز والكهرباء، حيث أسدت الوالي المنتدب في هذا الصدد، تعليماتها لمؤسسة ”سولنغاز”، قصد الربط بهاتين الطاقتين في أقرب الآجال.
أما المجمع الثاني، فقد بلغت فيه نسبة تقدم الأشغال 98 بالمائة، حيث يشارف على الانتهاء وبقيت أشغال التهيئة الخارجية مع الربط بشبكة الكهرباء والغاز، أما مشروع إنجاز متوسطة حي 260/368 مسكن ببلدية السويدانية، فبلغت نسبة تقدم أشغاله 40 بالمائة، حيث سجل تأخرا كبيرا في الإنجاز، حيث تقرر تسليمه في الثلاثي الثاني لسنة 2021. وجهت إعذارا للمؤسسة، قصد تكثيف العمل وتدعيم الورشة بالوسائل المادية والبشرية، لتسريع وتيرة العمل، مع توجيه تعليمات قصد تنظيم جو العمل في الورشة، كما وقفت على نسبة تقدم الأشغال ووتيرة العمل الضعيفة جدا، بمشروع إنجاز متوسطة بحي بن دادة اسطاوالي، ووجهت إعذارا للمؤسسة المكلفة بالإنجاز، قصد تدعيم الورشة بالوسائل المادية والبشرية، مع تكثيف وتيرة العمل.
من جهتها اطلقت المقاطعة الإدارية لبراقي، بالعاصمة، عديد المشاريع التربوية الجديدة، التي برمجت في أغلب البلديات التابعة لذات المقاطعة، من أجل تخفيف الضغط عن المؤسسات التربوية الموجودة، التي تعاني في السنوات الأخيرة، من ضغط رهيب واكتظاظ كبير داخل الأقسام، لاسيما على مستوى المجمعات السكنية الجديدة، التي تأثرت كثيرا بسبب عمليات إعادة الإسكان التي ما تزال تقوم بها مصالح ولاية الجزائر لحد الساعة.وحسب ما أوضحته المصالح المعنية، فإن البلديات التابعة للمقاطعة الادارية، استفادت من مشروع انجاز مؤسسات تربوية جديدة، لاسيما في الطور الثانوي، هذا الاخير الذي يعاني كثيرا، وبات يتعب الطلاب، الذين يعانون خلال تنقلاتهم على مسافة بعيدة للالتحاق بمقاعد الدراسة، الواقعة في البلديات المجاورة، وهو ما ادى بالسلطات الى الاهتمام بإنجاز أكبر عدد ممكن من الثانويات لإنهاء هذا المشكل المستمر لسنوات عديدة.
وفي سياق متصل، أشارت ذات المصالح، إلى أنه وفي إطار إعادة اطلاق بعض مشاريع المجمعات المدرسية المتوقفة، على مستوى إقليم المقاطعة، قام فتحي بوزايد الوالي المنتدب للمقاطعة الإدارية لبراقي رفقة رئيس المجلس الشعبي البلدي لبراقي و اللجنة التقنية للدائرة، بخرجة ميدانية إلى بعض المشاريع الخاصة بقطاع التربية المتواجدة عبر إقليم البلدية، باعتبارها من البلديات المتضررة من مشكل الاكتظاظ، ونقص الهياكل التربوية، حيث قام بتفقد سير الأشغال بالمشاريع المعنية، بينها مشروع إنجاز مجمع مدرسي يضم 12 قسما بحي” 500 مسكن” بحي حوش ” الميهوب”، حيث من المرتقب تسليمه عند الدخول المدرسي المقبل، وذلك تلبية لحاجة المواطنين القاطنين بالسكنات الاجتماعية الجديدة.
كما استفادت البلدية، من مشروع انجاز متوسطة على مستوى حي “الميهوب”، وهو المشروع الذي كلفت مصالح ولاية الجزائر، مصالح ديوان الترقية والتسيير العقاري لبئر مراد رايس بإنجازه على ارض الواقع، وفقا لقرار ولاية الجزائر، التي كلفت دواوين التسيير العقاري بدل المؤسسات المقاولاتية، التي تأخرت في انجاز العديد من المجمعات المدرسية بالأحياء السكنية الجديدة، ما ساهم في بروز مشكل الاكتظاظ داخل الاقسام في العديد من البلديات التي استقبلت مرحلّين جدد.
هذا وقطعت المقاطعة الإدارية لبئر مراد رايس شوطا كبيرا في مسار برنامجها الذي أعدته خصيصا لصالح القطاع التربوي، الذي واجه خلال السنوات الماضية، جملة من العراقيل التي حالت دون امكانية توفير التحصيل العلمي المنشود للتلاميذ سيما ما تعلق بالهياكل المؤسساتية التي وإن توفرت فقد طالها الاهتراء. الأمر الذي جعل السلطات تولي أهمية قصوى للملف وتوجه تعليمات مستعجلة للمقاولين وكذا مؤسسات الانجاز والسلطات المحلية لتسليم المشاريع قبيل الدخول المدرسي المقبل، في محاولة لتوفير بيئة مثالية لتلقي الدروس بعيدا عن الاكتظاظ أو الظروف المزرية.
طالب الوالي المنتدب للمقاطعة الادارية لبئر مراد رايس بتسريع وتيرة انجاز المشاريع المتعلقة بالقطاع التربوي، وهذا بعد زيارة ميدانية قادته الى متوسطة حي مقنوش بجسر قسنطينة وكذا متوسطة حي 1500 مسكن عدل (AADL)، ثانوية جنان سفاري التي تعرف توقفا في الأشغال إلى حين تسوية الوضعية الإدارية، متوسطة حي 742 مسكنا IBARAR والتي من خلالها قام المكلفون بإنجاز ومتابعة المشاريع على مستوى البلدية بعرض المخططات وتقديم الشروحات حول المشاريع، بالإضافة إلى طرح العراقيل والصعوبات التي يواجهونها. كما تفقد الوالي المنتدب مشروع إنجاز متوسطة مريجة ببلدية السحاولة، أين سجل تقدما ملحوظا في الأشغال بها، وأعطى التوجيهات للحفاظ على نفس الوتيرة قصد تسليم المؤسسة قبل الدخول المدرسي المقبل، ضف إليها معاينته للوضعية التي يتواجد عليها مشروع إعادة بناء مدرسة لالة فاطمة نسومر بحيدرة، حيث شدد على مسؤولي البلدية، ممثلي المؤسسة المنجزة ومكتب الدراسات الحرص على المتابعة المستمرة لمراحل الإنجاز ومضاعفة وتيرة الأشغال من أجل استكماله قبل الدخول المدرسي القادم.
ف. س