الأحد , سبتمبر 29 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / الباحث في علم الفيروسات، الدكتور محمد ملهاق لـ "الجزائر"::
“الوضعية الوبائية في الجزائر ليست خطيرة ولكنها مقلقة”

الباحث في علم الفيروسات، الدكتور محمد ملهاق لـ "الجزائر"::
“الوضعية الوبائية في الجزائر ليست خطيرة ولكنها مقلقة”

حدد الباحث في علم الفيروسات والبيولوجي السابق بمخابر التحليلات الطبية، الدكتور محمد ملهاق ثلاثة عوامل رئيسية وراء ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا في الجزائر، داعيا في لقاء مع “الجزائر” المواطنين إلى توخي الحذر من احتمال تفشي الوباء أكثر في حال عدم احترام الإجراءات الوقائية خاصة مع بداية تسجيل حالات الإصابة بكورونا المتحورة.
هل يمكن القول بأن الجزائر على أبواب موجة ثالثة لكورونا ؟
لحد الآن نحن لسنا في موجة ثالثة لكن هناك مؤشرات تبعث على القلق وهذه عوامل ترتكز في ثلاثة نقاط مهمة أولها تراخي وتهاون المواطنين الذي نشهده في الفترة الأخيرة، أما المؤشر الثاني هو في دخول سلالات متحورة حسبما كشف عنها معهد باستور والمؤشر الثالث البطء المسجل في عميلة التلقيح رغم أن الجزائر كانت من أوائل الدول التي اقتنت اللقاح كورونا، هذه المؤشرات إن لم يتم احتوائها فإن احتمال الموجة الثالثة وراد جدا.

– كيف تفسرون ارتفاع عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في الجزائر خلال الأيام الأخيرة؟
السبب في تخلي بعض المواطنين عن الاجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية حيث نشهد حالة من التهاون بعد الاستقرار الذي عرفته الجزائر مؤخرا.. وعدم الالتزام بالاجراءت الوقائية موجود في المحلات والأسواق، فلاحظنا الأعراس وطوابير في الأسواق ما ساهم مباشرة في رفع وتيرة انتشار الفيروس وهناك البعض الآخر ممن يعتقد أن فيروس كورونا المستجد أصبح من الماضي بعد رفع إجراءات الحجر على بعض الولايات وتخفيف الإجراءات على الولايات الأخرى خاصة مع إعادة فتح المحلات والأسواق ولذلك يجب توعية المواطنين أن الفيروس مازال قائما وهو متحول ومتطور وسريع الانتشار لذلك يجب العودة بسرعة إلى الإجراءات الوقائية حتى نتجنب الرجوع إلى نقطة الصفر.

– الكثيرون متخوفون من السلالة الهندية خاصة في ظل الوضع الصحي المترتب عنها في الهند، ما تعليقكم؟
مازال ليس لدينا معلومات دقيقة وكافية عن السلالة الهندية ولكن حسب المعطيات الموجودة فإن الكارثة الإنسانية والوضع الخارج عن السيطرة موجود في الهند راجع إلى فيروس كورونا (كوفيد 19 ) وليس إلى السلالة الهندية المكتشفة مؤخرا لأن الأعداد المعزولة والمشخصة ليست بالعدد الكافي حتى نستنتج أن السلالة هي السبب، وفي تقديري أن السبب هو في حالة التراخي وعدم التزام السكان بالإجراءات الوقائية.

– هل التسريع في وتيرة التلقيح يمكننا من تفادي الموجة الثالثة؟
علميا يجب تسريع وتيرة التلقيح من أجل محاصرة فيروس كورونا حتى لا يمكنه التطور ر بين الأشخاص والحل الأمثل لمنع تفشي فيروس كوفيد19 هو التلقيح الجماعي لأنه في الأول كانت عندنا إستراتجية أولوية في التلقيح وهم قطاع الصحة وأفراد الحماية المدنية، لكن الآن الوضعية الوبائية تحتم علينا التسريع في وتيرة التلقيح لجميع الفئات حتى نتمكن من تفادى انتشار العدوى ومحاصرة الفيروس.

– كلمة من أجل تجنب موجة ثالثة وعدم العودة إلى نقطة الصفر؟
يجب الالتزام بالإجراءات الوقائية من ارتداء الكمامة حتى للأشخاص الملقحين والتباعد الجسدي والاجتماعي والابتعاد عن التجمعات والطوابير لأن الوضعية ليست خطيرة ولكنها مقلقة. كما أدعو السلطات للتسريع في وتيرة التلقيح من أجل محاصرة الوباء ومنعه من التطور والانتشار وحتى نتمكن من التحكم في الوضع وعدم الرجوع والعودة إلى نقطة الصفر.
فلة. س

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super