الإثنين , سبتمبر 30 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / الأخصائي في طب أمراض الربو والحساسية، عمر شباطي::
“الالتزام الفوري بتدابير الوقاية لكسر قوة الموجة الثالثة”

الأخصائي في طب أمراض الربو والحساسية، عمر شباطي::
“الالتزام الفوري بتدابير الوقاية لكسر قوة الموجة الثالثة”

قال الأخصائي في طب أمراض الربو والحساسية بمستشفى بني مسوس، البروفيسور عمر شباطي، إننا مقبلون على صيف ساخن، صعب ومخيف إذا واصلنا بطريقة الاستهتار واللامبالاة نفسها.
وأكد شباطي في حديث لإذاعة سطيف أمس، أن موجة كورونا الثالثة، هي أخطر بكثير من الموجتين السابقتين، هذه السلالة أخطر وأقوى، مشيرا إلى أن حالات كثيرة خطرة تصل المستشفى، تتطلب الاستشفاء والتكفل وكثرة الأكسجين.
وأضاف البروفيسور عمر شباطي، أن “هذه المرة من يدخل المستشفى، بنسبة كبيرة منهم شباب وفي مقتبل العمر تمت إصابتهم بشكل سريع في وقت قصير”، مؤكدا أنه “لا وجود للأنفلونزا أو الزكام في الصيف، من له أعراض سيلان الأنف، آلام المفاصل وجع الرأس فهو مصاب بكوفيد-19 حتى يثبت العكس، لذلك احذروا وتوجهوا مباشرة للطبيب”.
من جهة أخرى، أكد الأخصائي في طب أمراض الربو والحساسية بمستشفى بني مسوس، أن الأرقام التي تقدمها وزارة الصحة يوميا هي التي تم عرضها عبر PCR فقط، ملفتا أن “الأعداد الحقيقية أكثر من ذلك”.
وتابع المتحدث “الفرصة حاليا بين أيدينا لكسر قوة الموجة وهي الالتزام الفوري بتدابير الوقاية من خلال وضع الكمامة والتباعد ثم التلقيح”.
وطالب شباطي السلطات العمومية باتخاذ إجراءات ردعية فورية حتى لا نصل إلى الحجر الجزئي والشامل إذا استمر الأمر، كما طالب تنظيم عملية الأسواق الخاصة ببيع الأضاحي، وقال في هذا السياق “لا يمكن ان نترك الفضاءات الفوضوية فهي تساعد على زيادة الوضع تعقيدا إضافة إلى ضرورة المراقبة الدورية”.
ووصف البروفيسور شباطي الوضع بـ”غير المستقر”، معبرا تفهمه لوضعية الجالية في المهجر، لكن الوضع الصحي مقلق نطلب منهم مزيدا من الصبر حماية لهم.
وأفاد الأخصائي في أمراض الربو والحساسية بمستشفى بني مسوس، بأن المستشفيات مشبعة تماما، وتم فتح أقسام أخرى لكوفيد19 على حساب أمراض أخرى كالسرطان، داعيا السلطات العمومية إلى اتخاذ إجراءات ردعية فورية حتى لا نصل إلى الحجر الجزئي والشامل.
فلة. س

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super