الأحد , سبتمبر 29 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / مستشار رئيس الجمهورية، عبد المجيد شيخي::
“وضعية أحفاد المنفيين إلى كاليدونيا الجديدة وكايان تستدعي إنشاء مبادرة لربط اللحمة الوطنية”

مستشار رئيس الجمهورية، عبد المجيد شيخي::
“وضعية أحفاد المنفيين إلى كاليدونيا الجديدة وكايان تستدعي إنشاء مبادرة لربط اللحمة الوطنية”

اعتبر مستشار رئيس الجمهورية المكلف بالأرشيف الوطني وملف الذاكرة عبد المجيد شيخي أن “وضعية أحفاد المنفيين إلى كاليدونيا الجديدة وكايان محزنة وتتطلب جهدا كبيرا جدا لإعادة ربط العلاقة المباشرة مع هؤلاء ليشعروا بأن الوطن لا زال يذكرهم ومازال بحاجة إليهم ويحن إليهم كما يحنون هم إليه”.
وأضاف في حوار له للقناة الإذاعية الثانية “إن شاء الله نوفق في أن نبدأ عملا ونترك الأجيال القادمة تستكمل مهمة ربط اللحمة من جديد مع أحفاد هؤلاء المنفيين”.
وبحسب مدير المركز الوطني للأرشيف فإن “الحديث عن المنفيين في كاليدونيا وكايان يجب أن لا ينسينا كل المهجرين قسرا أو الذين أجبروا على الهجرة منذ الأشهر الأولى للاحتلال في 1930 كالإمامين الكبابطي والعنابي اللذين نفيا إلى الاسكندرية بعد رفضهما التخلي عن الأوقاف آنذاك ، وكذا المجندين في جيش الاحتلال قسرا في 1912 وكل الفئات الاخرى إلى غاية بزوغ شمس الحرية على ربوع الوطن”.
وأوضح عبد المجيد شيخي خلال اليوم المفتوح الخاص بالمنفيين الجزائريين والذي نظمته اليوم الإذاعة الجزائرية أن جرائم الاحتلال الفرنسي ضد الجزائريين كثيرة وما وقع في الجزائر لم يقع في أي مكان آخر والجزائريون تألموا تضرروا في كل مكان، حتى في الخارج فقد كانت نقمة الاستعمار تتابعهم لذلك ليس من السهل الكتابة عن ذلك، فهناك جوانب نفسية وعاطفية يجب أن تتناولها السينما حتى تترسخ في أذهان الناس”.
وفي هذا السياق، نوه شيخي بالدور الذي قام به مسرح الإذاعي سابقا في مجال ترسيخ الذاكرة الجماعية للجزائريين غداة الاستقلال ، داعيا الى تقديم برامج إذاعية خاصة تصور بالصوت حالة المنفيين في أواخر القرن التاسع عشر وكيف كانوا يعيشون تلك السنوات بعيدا عن بلدهم .
واستعرض شيخي مراحل التهجير والنفي القسري عن البلاد لكل من يستشف فيه الضراوة والاصرار في التحرر حيث بدأ المستعمر في نهج الابعاد القسري في 1837 معتبرا الجزائريين اسرى حرب في البداية “لان النظام القانوني الذي استحدثه الفرنسيون في الجزائر لم يستقر على رأي حيث تم ابعادهم الى فرنسا في المدن الواقعة في الضفة الشمالية للمتوسط اضافة الى جزيرة مارغريت” .
ق.و

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super