الأحد , أكتوبر 6 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / رئيس النقابة الوطنية لمهنيي الصحة، إلياس مرابط::
“نطالب بتفعيل الإجراءات الردعية وتطبيق البروتوكولات الصحية”

رئيس النقابة الوطنية لمهنيي الصحة، إلياس مرابط::
“نطالب بتفعيل الإجراءات الردعية وتطبيق البروتوكولات الصحية”

كشف إلياس مرابط رئيس النقابة الوطنية لمهنيي الصحة بالجزائر، عن وفاة 191 طبيبا بسبب الوباء منذ بداية الجائحة، وتسجيل 240 وفاة لمهنيي القطاع وإصابة أكثر من 17 ألف مهني حالتهم بين المتوسطة والحرجة.
وقال مرابط في تصريح لإذاعة سطيف أمس، إن “الوضعية مخيفة”، مضيفا “لا نستبعد أبدا أن تصل أعداد الإصابات بعد 15 يوما إلى الآلاف من الإصابات يوميا، كون هذه السلالة تصيب أضعاف المرات من السابقة”.
ونبه مرابط أنه “إذا كان فيه رد فعل مباشر الآن نستطيع أن نتحكم في الوضعية خلال أسبوعين أين سنشهد ذروة الإصابات، وإلا فارتفاع الإصابات سيتواصل خلال أسابيع قادمة”.
وأفاد المتحدث ذاته “في ذات السياق، أننا نتخوف من انفجار الوضعية الوبائية مستقبلا، إذا لم نلتزم حالا ونتخذ إجراءات مستعجلة، فيه ولايات تسجل مئات الإصابات يوميا، مدن كبرى أخرى تشهد تشبعا مخيفا”.
وقال مرابط، بخصوص التشكيك في فعالية اللقاح إن “صفحات وحسابات مشبوهة عبر فيسبوك مجهولة القيمة العلمية تطعن في خبرائنا وتشكك في فعالية اللقاح وزرع الخوف عند الجزائريين، لا يجب أبدا أن نستمع إليها بحيث الأطباء والخبراء في بلادنا يقومون بدور عظيم، تعبوا نفسيا وجسديا والموت يلاحقهم يوميا ومع ذلك يواصلون العمل”.
وأشار إلى أنه تم تحويل العديد من مصالح الجراحة والتخصصات الأخرى لمصلحة كوفيد وأجلت العديد من العمليات الجراحية، ويجب العمل حاليا على حصر الوباء في المناطق الموبوءة خاصة في المدن الكبرى مثل العاصمة، البليدة، وهران، قسنطينة وسطيف.
وأضاف إلياس مرابط أنه “سنتجه شيئا فشيئا إلى إجبارية التلقيح بطريقة غير مباشرة بإلزام المواطنين ببطاقة التلقيح داخل الشركات والمؤسسات والفضاءات العمومية، وشركات الطيران والنقل”، داعيا باسم النقابة من السلطات العمومية إلى تفعيل الإجراءات الردعية وتطبيق البروتوكولات الصحية وإذا اقتضى الأمر العودة إلى إجراءات الحجر لحصر الوباء.
ف.س

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super