الأحد , سبتمبر 29 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / عبد الرحمان بن بوزيد، يطمئن::
“توفر جرعات اللقاح بقدر كاف خلال أوت الجاري”

عبد الرحمان بن بوزيد، يطمئن::
“توفر جرعات اللقاح بقدر كاف خلال أوت الجاري”

نحو اعتماد بروتوكول علاجي موحد ضد المتحور دلتا

طمأن وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، عبد الرحمان بن بوزيد بالجزائر العاصمة، المواطنين بتوفر جرعات اللقاح للتصدي لوباء كورونا بـ”قدر كاف” خلال أوت الجاري، داعيا بموازاة ذلك الجميع إلى احترام البروتوكول الصحي من أجل الوقاية من الوباء.
وأكد الوزير خلال إشرافه أمس، على انطلاق حملة التلقيح على مستوى المدرسة الوطنية العليا للسياحة بفندق الأوراسي بمعية وزير السياحة والصناعة التقليدية، ياسين حمادي، بأنه تم لهذا الغرض توفير خلال شهر أوت الحالي “أزيد من 8 ملايين جرعة من اللقاح الصيني (سينوفاك) ومليون جرعة من اللقاح “الأنجلو-سويدي أسترا-زينيكا” من أجل تلقيح “أكبر عدد ممكن من المواطنين لاسيما في المناطق والقرى النائية والمعزولة”.
وبعد أن ذكّر بالوضع الصحي “الصعب والمقلق” الذي تعرفه الجزائر حاليا بسبب انتشار وباء كورونا وارتفاع عدد الإصابات والوفيات، أشار الوزير إلى كل الجهود والأعمال التضامنية التي ما فتئت تبذل من طرف الجميع من أجل التكفل الجيد بالمصابين.
وأبرز في هذا الإطار “العمل الجبار الذي تقوم به المؤسسات الاستشفائية والمجتمع المدني من أجل توفير مادة الاكسيجين”، مشيدا بـ”الهبة التضامنية للمواطنين الذين بادروا بأموالهم وسواعدهم سواء لاقتناء هذه المادة أو لإنتاجها”.
وكان وزير الصحة كشف مؤخرا أن الجزائر على وشك استلام، على الأقل 6 آلاف مكثف جديد للأكسجين، مشيرا إلى أن الوضع الوبائي “مقلق” لكنه يدعو إلى “العمل بقوة وبهدوء” للخروج من هذه الأزمة بأقل خسائر بشرية ممكنة”.
غير أنه أرجع سبب ارتفاع عدد الوفيات في الآونة الأخيرة إلى ذهاب المصابين الى المستشفيات وهم في حالة “مستعصية وجد متقدمة من المرض وليس بسبب النقص المسجل في مادة الاوكسيجين فقط”.
كما كشف بن بوزيد عن تواصل العمل مع سفراء الجزائر في العديد من البلدان الأوروبية من أجل محاولة اقتناء مكثفات ومولدات الأكسجين لدى منتجي هذه المادة الحيوية “في أقرب الآجال”.
كما كشف وزير الصحة، عبد الرحمان بن بوزيد، عن اعتماد برتوكول علاجي جديد موحد بالجزائر للتكيف مع متحور دلتا لفيروس كوفيد-19.
وأوضح الوزير في رده على سؤال لوكالة الأنباء على هامش حملة التلقيح المنظمة من طرف وزارة الصيد البحري والمنتجات الصيدية، قائلا: “لدينا برتوكول علاجي معدل كليا، لدينا تعليمات بتوجيه تعليمة إلى زملائنا في كافة مؤسسات الصحة لاعتماد نفس البرتوكول العلاجي إلى جانب توجيهات أخرى تخص عملية التلقيح”.
وقال الوزير ذاته إنه يوجد بروتوكول علاجي “معدل وضع للتكيف مع الحالة الوبائية الحالية والتي سيشرع في تطبيقه عبر كافة مستشفيات التراب الوطني”.
كما أوضح بن بوزيد أن التعليمة المرتقبة “ستتضمن عدم إلزامية إجراء تحاليل الكشف عن كوفيد19 قبل تلقي التلقيح، كونها غير ضرورية”، علما بأن هذا الإجراء الإلزامي معمول به في بعض الولايات، على حد تعبيره.
وعن مدى وفرة الأكسجين بالمؤسسات الاستشفائية، قال الوزير إن “الأكسجين متوفر بكميات كافية وأن مؤشرات أمس الأحد تشير إلى تراجع الطلب عليه”.
وأوضح ذات المسؤول أن “العديد من الحالات المصابة بالمتحور دلتا تصل المستشفيات في حالة متقدمة يتعذر فيها استقبال جسمهم للأكسجين حتى لو وضعت لهم أجهزة التنفس، جراء تضرر الرئتين الكلي، وهو ما يضع الجهات الصحية في خيار توفير هذه المادة للحالات التي تكون قابلة للتعافي”.
وتابع الوزير قائلا: “الوفيات الحالية تعود لشراسة الفيروس الذي يجب الحذر منه، وليس لنقص الأكسجين كما يشاع، الأكسجين متوفر ويساعد بعض الحالات لكنه ليس الحل الوحيد لجميع المصابين”.
وفي تصريح للصحافة، أوضح الوزير أن القطاع استورد المئات من مكثفات الأكسجين ومئات المحولات تم توزيعها عبر التراب الوطني، مشيرا إلى برمجة استيراد 3000 مكثف أكسجين يومي 7 و10 أوت الجاري.
وحول وفرة اللقاحات، أشار بن بوزيد إلى أن الجرعات المتوفرة حاليا “كافية لتغطية الطلب في انتظار دخول اليوم أو غدا كميات هامة بأزيد من 8 ملايين جرعة من لقاحات أسترازينكا وسينوفاك وسبوتنيك، لحصة شهر أوت و5 ملايين جرعة مرتقبة لحصة شهر سبتمبر المقبل”. وحسب الوزير، فإن البلاد تواجه وضعية هامة تتطلب تعزيز الوعي بضرورة التلقيح.
وبخصوص المخابر واحتمال دخولها في عطل خلال الشهر الجاري، قال الوزير إنه “لا توجد عطلة لكل مؤسسات الصحة العمومية والخاصة وأنها ملزمة بتأجيل عطلتها إلى غاية استقرار الوضع الوبائي”.
ويذكر أن وزارة الصيد البحري والمنتجات الصيدية نظمت بالتنسيق مع وزارة الصحة أمس، بالجزائر حملة تلقيح لفائدة موظفي وإطارات القطاع تحت شعار “وعينا يحمينا، التلقيح هو الحل”.

وزير السياحة والصناعة التقليدية:
اللجوء للتلقيح “الوسيلة المثلى” لتفادي الإصابة بوباء كورونا
من جهته، أكد وزير السياحة والصناعة التقليدية على أهمية تنظيم حملة التلقيح على مستوى المدرسة الوطنية العليا للسياحة من أجل التكفل بأكبر عدد ممكن من عمال وموظفي القطاع وكذا بالمتعاملين والشركاء من الوكالات السياحية والأسفار وأصحاب وعمال الفنادق.
واعتبر حمادي أن اللجوء للتلقيح “الوسيلة المثلى” لتفادي الإصابة بوباء كورونا، مشددا على احترام التدابير الوقائية التي ينص عليها البرتوكول الصحي للتصدي لهذا الوباء المميت.
وأضاف الوزير بأن “عملية التلقيح ستتواصل على مدار الشهر الجاري حيث ستمس عدة مؤسسات سياحية وغرف الصناعة التقليدية التابعة للقطاع على المستوى الوطني”، معلنا بأن “مثل هذه العملية انطلقت أمس أيضا على مستوى الغرفة الوطنية للصناعة التقليدية بولاية وهران”.
فلة.س

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super