الأحد , سبتمبر 29 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / اتصالات أجراها لعمامرة مع نظرائه من دول المنطقة:
الجزائر تقود مساع حثيثة للدفع بالعملية السياسية في ليبيا

اتصالات أجراها لعمامرة مع نظرائه من دول المنطقة:
الجزائر تقود مساع حثيثة للدفع بالعملية السياسية في ليبيا

تواصل الدبلوماسية الجزائرية حركيتها ونشاطها المكثف، فبعد المبادرة التي قدمتها لحل أزمة سد النهضة عادت لتفتح الملف الليبي بحيث تلقى وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج رمطان لعمامرة أول أمس إتصالات متعددة من نظرائه من عدة دول تمحورت في مجملها حول الملف الليبي وقضايا المنطقة.
واعتبر مراقبون بأن الأزمة الليبية مدرجة في أجندة الدبلوماسية الجزائرية دائما وأن المساعي الحالية التي تقودها الدبلوماسية الجزائرية في الوقت الراهن تندرج في إطار السعي لتعزيز الحل السلمي لهذه الأخيرة بإجراء الإنتخابات الرئاسية في آجالها المحددة شهر ديسمبر المقبل.
وفي هذا الصدد، أكد أستاذ العلوم السياسية بجامعة غرداية، بشير جيدور على أن “اهتمام الجزائر بالأزمة الليبية ليس وليد اليوم وليس بالأمر الجديد بل مدرج دائما على الأجندة”.
وقال جيدور في تصريح لـ”الجزائر” إن “الأزمة الليبية مدرجة على أجندة الدبلوماسية الجزائرية وتسعى لإرساء الحل السلمي وتكريس الديمقراطية عبر اللجوء للصندوق خلال الإنتخابات المنتظر تنظيمها شهر ديسمبر الماضي”. وتابع: “الجزائر تقود اليوم جهود استباقية لتثبيت تاريخ إجراء الإنتخابات الليبية شهر ديسمبر المقبل”
وكان رمطان لعمامرة قد تناول في اتصال هاتفي مع وزير خارجية النيجر، هاسومي مسعودو أول أمس تطورات الأوضاع في المنطقة وسبل تعزيز دور دول جوار ليبيا لمرافقتها في تحقيق حل سلمي للازمة.
وكتب في تغريدة على حسابه الخاص على “تويتر”: “في اتصال هاتفي مع زميلي وأخي هاسومي مسعودو، وزير خارجية جمهورية النيجر، استعرضنا مستجدات الأوضاع في المنطقة خاصة فيما يتعلق بالأزمة الليبية وسبل تعزيز دور دول الجوار في مرافقة الإخوة الليبيين للتوصل إلى حل شامل وسلمي بعيدا عن التدخلات الخارجية بكل أشكالها”.
وبالموازاة مع ذلك، تلقى وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج اتصالا هاتفيا أول أمس، من نظيرته وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش، حيث عبر الطرفان خلاله عن ارتياحهما للمستوى المتميز للعلاقات الثنائية كما تبادلا وجهات النظر حول آفاق التوصل إلى تسوية سلمية للأزمة في ليبيا.
وكتب لعمامرة في تغريدة عبر حسابه على “تويتر”: “تلقيت اتصالا هاتفيا للتهنئة من الزميلة والأخت نجلاء المنقوش، وزيرة خارجية ليبيا الشقيقة، عبرنا خلاله عن ارتياحنا للمستوى المتميز للعلاقات الثنائية الأخوية”.
وأضاف رئيس الدبلوماسية الجزائرية “كما تبادلنا وجهات النظر حول آفاق التوصل إلى تسوية سلمية للأزمة في ليبيا تحقق تطلعات الشعب الليبي وتحفظ استقلال ليبيا ووحدة أراضيها”.
زينب بن عزوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super