الأحد , أكتوبر 6 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / الأخصائي في جراحة الأعصاب، السعيد جمال::
“فيروس كورونا يؤثر سلبا على الجهاز العصبي المركزي للإنسان”

الأخصائي في جراحة الأعصاب، السعيد جمال::
“فيروس كورونا يؤثر سلبا على الجهاز العصبي المركزي للإنسان”

كشف الأخصائي في جراحة الأعصاب، السعيد جمال أن فيروس كورونا يؤثر “سلبا” على الجهاز العصبي المركزي للإنسان.
وأوضح الدكتور، السعيد جمال في تصريح لإذاعة سطيف أن دراسات عديدة أكدت تأثر دماغ المصابين بفيروس كورونا المستجد كوفيد-19 بنسخه المختلفة بشكل كبير.
وتابع أنه من بين مضاعفات الفيروس، فقدان بعض الوظائف الحيوية خاصة الحواس حتى بعد شفاء المصابين بالمرض جراء تلف بعض المناطق في المخ، كما لوحظ نقص في عديد من الحالات تقلص للمادة الرمادية في الدماغ لدى عدد من المصابين بكورونا وهي المسؤولة عن الإدراك لدى الإنسان مما يتسبب بظهور اختلال في بعض الوظائف المعرفية، كالنسيان، وفقدان التركيز، وضعف الوعي، والارتباك والاضطراب بين مرضى كوفيد19، وقد يؤدي إلى تلف الأوعية الدموية الدقيقة في المخ.
وكشف الدكتور، السعيد جمال أن في حالات عديدة للمصابين بالتجلطات في المخ تم اكتشاف سببها الإصابة بفيروس كوفيد19، وأضاف الأخصائي ذاته أن “عدم وصول الأكسجين بكميات كافية لدماغ المرضى المصابين بكورونا أو عدم طرح ثاني أكسيد الكاربون منه يتسبب في مشاكل عديدة تصيب الجهاز العصبي للإنسان، كما أن كورونا يزيد من التوتر والاكتئاب والقلق لدى المصابين ومَن هم في عزلة، خاصةً بالنسبة للمعرضين لخطر كبير، مثل الأطفال وكبار السن والعاملين في مجال الصحة.
هذا وطالب الدكتور السعيد جمال بوضع خطط علاجية نفسية وعصبية لمن أصيبوا بكورونا على المدى القريب والمتوسط من أجل التخفيف على المرضى خاصة ممن فقدوا أقرباء لهم جراء الجائحة. وأكد الدكتور على ضرورة التلقيح ضد فيروس كورونا المستجد ضرورة للحد من انتشار الفيروس.
فلة.س

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super