السبت , أبريل 27 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / جنازة الفقيد ستُشيّع اليوم بمقبرة العالية:
رئيس الدولة السابق عبد القادر بن صالح في ذمة الله

جنازة الفقيد ستُشيّع اليوم بمقبرة العالية:
رئيس الدولة السابق عبد القادر بن صالح في ذمة الله

توفي رئيس الدولة السابق ورئيس مجلس الأمة السابق، عبد القادر بن صالح، أمس، عن عمر يناهز 80 عاما، وستشيع جنازة الفقيد اليوم بعد صلاة الظهر بمقبرة العالية بالجزائر العاصمة.
وجاء في بيان لرئاسة الجمهورية أمس أنه “انتقل إلى رحمة الله، رئيس الدولة السابق، ورئيس مجلس الأمة سابقًا، السيد عبد القادر بن صالح، صباح اليوم”، وأكدت رئاسة الجمهورية أنه “ستُشيّع جنازة الفقيد، غدا الخميس، بمقبرة العالية بالعاصمة”.

الرئيس تبون يقرر تنكيس العلم الوطني لمدة ثلاثة أيام
قرر رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، على إثر وفاة رئيس الدولة السابق المجاهد عبد القادر بن صالح، تنكيس العلم الوطني لمدة ثلاثة أيام ابتداء من يوم أمس، عبر كامل التراب الوطني- حسب بيان لرئاسة الجمهورية-.

مجلس الأمة ينعي رئيس الدولة السابق عبد القادر بن صالح
أعلن مجلس الأمة صبيحة أمس، عن وفاة رئيس الدولة السابق المجاهد عبد القادر بن صالح، وجاء في بيان لمجلس الأمة أنه “..ينعي مجلس الأمة إلى الأمة والشعب الجزائري وفاة رئيس الدولـة السابـق ورئيس مجلس الأمـــــة السابق، المجاهد عبد القادر بن صالح، الذي وافته المنية صباح اليوم الأربعاء 22 سبتمبر 2021”. ووقف رئيس مجلس الأمة، صالح قوجيل، وأعضاء المجلس خلال الجلسة المخصصة لمناقشة مخطط عمل الحكومة دقيقة صمت ترحما على الفقيد ،عبد القادر بن صالح، رئيس الدولة السابق ورئيس مجلس الأمة السابق.

وزير العدل يعزي عائلة الفقيد
بعث وزير العدل حافظ الأختام، عبد الرشيد طبي، رسالة تعزية إلى عائلة الفقيد رئيس الدولة السابق عبد القادر بن صالح.
وجاء في رسالة التعزية: “على إثر ورود خبر انتقال المغفور له بإذن الله المجاهد المرحوم السيد عبد القادر بن صالح، رئيس الدولة سابقا، إلى رحمة الله ذي الجلال والإكرام ، بعث السيد عبد الرشيد طبي وزير العدل، حافظ الأختام برسالة تعزية إلى عائلة الفقيد،سائلا الله تعالى أن يكرم الفقيد الراحل ويطيب ثراه ،و أن يتغمد روحه الطاهرة بواسع رحمته ومغفرته، ويسكنه فسيح جناته بدار الخلد والبقاء، مع الصديقين والشهداء والصالحين، وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان”.

الطبقة السياسية تعزي في وفاة بن صالح
سارعت الأحزاب السياسية إلى تقديم تعازيها الخالصة إثر وفاة رئيس الدولة السابق ورئيس مجلس الأمة السابق، عبد القادر بن صالح، وفي هذا الإطار عزى الأمين العام لحزب التجمع الوطني الديمقراطي، الطيب زيتوني، في وفاة رئيس الدولة السابق ومجلس الأمة سابقا، عبد القادر بن صالح، الذي توفي صباح أمس عن عمر ناهز 80 عاما‪.‬
وجاء في نص التعزية التي نشرت على الصفحة الرسمية للحزب بموقع التواصل الإجتماعي “فايسبوك” أنه “إلى عائلة المجاهد عبد القادر بن صالح، رئيس الدولة السابق، رحمه الله .. بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره، تلقت أسرة التجمع الوطني الديمقراطي، نبأ وفاة المجاهد عبد القادر بن صالح، رئيس الدولة السابق وأول أمين عام للتجمع الوطني الديمقراطي، طيب الله ثراه”.
ويؤكد الأرندي: “إنه لمصاب جلل ألم بالجزائر برحيل أحد أبنائها البررة الذين كرسوا حياتهم لخدمة بلدهم منذ ريعان الشباب، وها هو اليوم يلتحق برفقائه في السلاح من الشهداء ومن لحق بهم من المجاهدين إبان ثورة التحرير المباركة، ليسخر جهوده بعد الاستقلال لخدمة وطنه بتفان وإخلاص في شتى مناصب المسؤولية التي تقلدها والتي كان آخرها منصب رئيس الدولة. وستظل إنجازاته ومسيرته شاهدة على وطنيته وإخلاصه خدمة للجزائر وشعبها”.
وتابع: “تستذكر عائلة التجمع الوطني الديمقراطي في الفقيد، الأخ الأكبر والمناضل الوفي الذي تحمل مسؤولية قيادة الحزب منذ تأسيسه سنة 1997، ولم يتوان عن تلبية نداء الواجب تجاهه طوال مسيرته بتقلده للمرة الثانية منصب أمينه العام.. وأمام هذا المصاب الجلل، يتقدم السيد الطيب زيتوني، باسمه الخاص ونيابة عن كل إطارات ومناضلي الحزب لأسرة الفقيد بأخلص التعازي وأصدق مشاعر التضامن والمواساة، سائلين المولى عز وجل أن يتغمد روحه بواسع رحمته وأن يسكنه فيسح جناته، وأن يلهمنا جميعا جميل الصبر والسلوان. “إنا لله وإنا إليه راجعون”.
من جهتها قدمت جبهة المستقبل تعازيها في وفاة بن صالح وقالت: “تلقينا بكل حزن وأسى نبأ وفاة رئيس الدولة السابق المرحوم بإذن الله عبد القادر بن صالح رحمه الله وطيب ثراه”، وتابعت: “على إثر هذا المصاب الجلل تتقدم جبهة المستقبل لعائلة الفقيد بأخلص التعازي وأصدق عبارات المواساة داعين الله عز وجل أن يسكنه فسيح جناته وأن يلهم أهله وذويه جميل الصبر والسلوان”.
وبدوره قدم رئيس حركة البناء الوطني، عبد القادر بن قرينة، تعازيه في وفاة رئيس الدولة السابق عبد القادر بن صالح، وقال بن قرينة في هذا الصدد: “لقد شاء الله أن يلتحق اليوم إلى الرفيق الأعلى المجاهد ورئيس الدولة السابق عبد القادر بن صالح عليه رحمة الله”.
وتابع: “لقد كان الراحل الكبير أحد شباب ثورة التحرير وأحد رجال الثقافة والصحافة والسياسة والديبلوماسية، خاض مجالاتها على مدى عقود الإستقلال كلها وتحمل مسؤوليات ثقيلة عُرِف فيها بروح الحوار والنفس الوطني وثقافة الدولة والصبر على التقلبات المختلفة والحرص على استمرار الدولة بعيدا عن روح الذاتية أو الهروب من المسؤولية أو التنكر للوطن وثوابته التاريخية ومرجعياته القيمية”، لافتا: “رحم الله فقيد الجزائر فكل نفس ذائقة الموت وتعازينا إلى عائلته الكبيرة والصغيرة والى كل أصدقائه ومحبيه وأعظم الله أجرهم وأحسن الله عزاءكم وألهمكم جميل الصبر والسلوان”.
ومن جانبه قدم المنتدى المدني للتغيير تعازيه في وفاة عبد القادر بن صالح، وجاء في التعزية: “بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره وببالغ الحزن والأسى، تلقى المنتدى المدني للتغيير نبأ وفاة المشمول برحمة الله السيد عبد القادر بن صالح، رئيس الدولة السابق وبهذه المناسبة الأليمة، يتقدم رئيس المنتدى السيد عبد الرحمان عرعار، وكافة أعضاء المنتدى لجميع أفراد أسرته بأصدق عبارات التعازي والمواساة القلبية، راجين من العلي القدير أن يلهمهم الصبر والسلوان في هذا المصاب الجلل ويشمل الفقيد بالمغفرة والرضوان ويسكنه فسيح الجنان “إنا لله وإنا إليه راجعون.

خديجة قدوار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super