السبت , أبريل 27 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الرياضة / رياضة محلية / الجزائر تفقد أحد أعمدة رياضة "الفن النبيل":
وفاة الملاكم لوصيف حماني والرئيس تبّون يعزي عائلة الفقيد

الجزائر تفقد أحد أعمدة رياضة "الفن النبيل":
وفاة الملاكم لوصيف حماني والرئيس تبّون يعزي عائلة الفقيد

توفي مساء أمس، بطل الملاكمة الجزائرية، وأحد أساطيرها لوصيف حماني، عن عمر ناهز 71 عاما، بالعاصمة الفرنسية باريس إثر صراع مع المرض، حسبما أعلنت عنه عائلة الفقيد.

لوصيف حماني من مواليد 15 ماي 1950 ببلدية آيت يحي بولاية تيزي وزو، مثّل الجزائر في الألعاب الأولمبية الصيفية لسنة 1972، قبل أن يتوج بالميدالية الذهبية للألعاب الإفريقية التي نظمت سنة 1973 بالعاصمة النيجيرية لاغوس لينضم سنة 1975 إلى عالم الاحتراف.

وفي بداياته الاحترافية، فاز حماني وهو لا يتجاوز الـ26 سنة بلقب بطل إفريقيا في الوزن الممتاز(-67 كلغ) أمام الإيفواري سي روبينسون (1976) ليحافظ سنة بعدها على لقبه أمام سمون بيرك ريفوي، وفي سنة 1980، انهزم حماني بالضربة القاضية أمام الأمريكي مرفين هاغلر في إطار منافسة بطولة العالم التي نظمت في ظروف غامضة حيث تم تغيير الحكام ووقت إجراء المنازلة في آخر لحظة.

في سنة 1985، أنهى الفقيد مشواره الرياضي الاحترافي الحافل بالإنجازات بعد 27 منازلة (24 فوز و3 هزائم) إلى جانب فوزه بسبع بطولات للجزائر، بطل مغاربي، الفوز بذهبية في الألعاب الإفريقية والمتوسطية وبطل إفريقي لمرتين، كما تابع المرحوم حياته كممثل ديبلوماسي للجزائر في باريس (فرنسا)، تونس ونجامينا بتشاد.

وشكلت وفاة الفقيد حماني صدمة كبيرة للأسرة الرياضية في الجزائر، وبهذا المصاب الجلل قدّم رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون تعازيه الخالصة لعائلة الملاكم لوصيف حماني الذي وافته المنية في فرنسا.

ونشر رئيس الجمهورية عبر صفحته الرسمية بشبكة التواصل الاجتماعي “تويتر” تغريدة عزى من خلالها عائلة الفقيد حيث جاء فيها: “برحيل الملاكم المقتدر الأسبق لوصيف حماني تفقد الملاكمة الجزائرية أحد أعمدتها التي شُيّدت على أمجادها هذه الرياضة المحبوبة”، وأضاف: “أعزّي عائلة الفقيد وكل مُحبّيه وأدعو الله أن يشمله برحمته الواسعة”.

ع.ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super