الأحد , سبتمبر 29 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / مرحلة "الصمت الإنتخابي" تدخل حيز التنفيذ بداية من الأربعاء:
إسدال الستار على الحملة الإنتخابية للمحليات اليوم

مرحلة "الصمت الإنتخابي" تدخل حيز التنفيذ بداية من الأربعاء:
إسدال الستار على الحملة الإنتخابية للمحليات اليوم

يسدل اليوم الثلاثاء، الستار على الحملة الانتخابية الخاصة بمحليات 27 نوفمبر، لتبدأ مرحلة الصمت الإنتخابي غدا الأربعاء، وهي الفترة التي حدد قانون الإنتخابات مدتها بثلاثة أيام قبل يوم الإقتراع، وذلك حسب ما تنص عليه المادة 73 “تكون مفتوحة قبل 23 يوما من تاريخ الاقتراع و تنتهي قبل 3 أيام من تاريخ إجرائه”.
ويدخل المترشحون لإستحقاقات 27 نوفمبر مرحلة الصمت الإنتخابي وذلك بعد 3 أسابيع من المنافسة الإنتخابية من عرض البرامج ومحاولة إقناع المواطنين بها، بحيث لا يمكن بعد هذه المدّة لأي كان مهما كانت الوسيلة وبأي شكل كان أن يقوم بالحملة خارج الفترة المنصوص عليها قانونيا.
كما شدد قانون الانتخابات أيضا على أنه يمنع نشر وبث سبر الآراء واستطلاع نوايا الناخبين قبل 72 ساعة من تاريخ الاقتراع على التراب الوطني و 5 أيام بالنسبة للجالية الوطنية المقيمة بالخارج”.
وأجمع متابعون للشأن السياسي على أن الحملة الإنتخابية لمحليات 27 نوفمبر كانت محتشمة وبعيدة كل البعد عن الزخم الإنتخابي الذي شهدته الإستحقاقات الإنتخابية السابقة، مرجعين السبب في ذلك لعزوف المواطنين وعدم اهتمامهم بها، وهو الأمر الذي أكدوا بأن أمر لم نتعود عليه.
وقد مرت هذه الحملة وفق ضوابط قانونية من بينها منع كل مترشح أو شخص يشارك في الحملة الانتخابية من كل خطاب كراهية وكل شكل من أشكال التمييز، مع ضمان استفادة كافة المترشحين من حيز زمني منصف في وسائل الإعلام السمعية-البصرية المرخص لها بالممارسة، الأمر الذي تسهر عليه السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات.
كما جرت هذه الحملة في ظل برتوكول صحي وقائي يستمر إلى غاية آخر يوم من العملية الانتخابية بحيث كانت هذه المسألة أولوية بالنسبة للسلطة الوطنية المستقلة للإنتخابات والتي أكد رئيسها، محمد شرفي في تصريحات سابقة له على أنه تم فرض شروط صارمة لعملية التحضير والتنظيم لهذا الاستحقاق الإنتخابي.
وفي تقييم أولي كان شرفي قد أعرب عن “ارتياحه” إزاء التحضيرات الجارية للحملة الانتخابية وانتخابات 27 نوفمبر، متوقفا عند التنسيق بين هيئته والمجتمع المدني ومؤسسات الدولة، ما “ينبئ بنجاح الانتخابات المقبلة، حسب توقعاته.
وكشفت السلطة الوطنية المستثقلة للإنتخابات في وقت سابق عن تم سحب “1.158 ملف ترشح للمجالس الشعبية الولائية، منها 877 ملفا لفائدة 48 حزبا معتمدا و281 ملفا لفائدة قوائم مستقلة”، في حين تم إحصاء “22.325 ملف ترشح” للمجلس الشعبية البلدية.
وينتخب أعضاء المجالس الشعبية البلدية والولائية لعهدة مدتها 5 سنوات بطريقة الاقتراع النسبي على القائمة المفتوحة وبتصويت تفضيلي دون مزج.
زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super